Al Jazirah NewsPaper Monday  20/10/2008 G Issue 13171
الأثنين 21 شوال 1429   العدد  13171
دعوات إلى إصلاح غير مستورد في افتتاح منتدى المستقبل

أبوظبي - وكالات

أطلقت دعوات إلى إصلاح (غير مستورد) ومقبول من دول المنطقة في افتتاح الدورة الخامسة لمنتدى المستقبل في أبوظبي الأحد، بينما يتضاءل فيه الضغط الغربي للتغيير في الشرق الأوسط.

وكانت تساؤلات طرحت حول المنتدى الذي أطلق بمبادرة أميركية العام 2004م تزامناً مع سقوط نظام صدام حسين في العراق وفي خضم الضغوط الغربية لإرساء الديموقراطية في الشرق الأوسط، خصوصاً أن ولاية الرئيس الأميركي جورج بوش صاحب المبادرة بالأساس، على وشك الانتهاء.

وقال وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان الذي تترأس بلاده الدورة بالاشتراك مع اليابان، في كلمته الافتتاحية إنّ (الإصلاح في الشرق الأوسط مطلب وطني قبل أي شيء آخر).

من جهته، طالب وزير الخارجية اليمنية أبوبكر القربي الذي ترأس بلاده جزئياً أعمال الدول الماضية من المنتدى بأن (تقع مسؤولية هذا المنتدى على دول المنطقة في المقام الأول) خصوصاً عبر تعزيز دور المجتمع المدني.

وقال القربي إن (فرض أي إصلاح لا تقبله دول المنطقة وشعوبها سيكون مصيره الفشل، مؤكداً أنه على دول المنطقة (تحمل مسؤولية إدارته (المنتدى) وتفعيله بما يحقق لدول المنطقة طموحاتها في الإصلاح والديموقراطية والحريات).

ويستعرض المنتدى خصوصاً توصيات ومقترحات حملها ستون مندوباً من المجتمع المدني انبثقت عن المنتدى الموازي الذي عقدته الجمعيات الأهلية العربية في دبي بين الأربعاء والجمعة.

ومن أبرز أهداف المنتدى تفعيل الشراكة بين الحكومات والمجتمع المدني لتحقيق الإصلاح في الشرق الأوسط استناداً إلى مبادرة قدمتها الولايات المتحدة الأميركية (للشرق الأوسط الكبير) في قمة مجموعة الثماني في سي ايلاند في 2003م.

وقد عدلت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس عن المشاركة في المنتدى بسبب الأزمة المالية .. وأعلن مندوب ألمانيا في افتتاح المنتدى تقديم مليون دولار لمؤسسة المستقبل.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد