Al Jazirah NewsPaper Monday  20/10/2008 G Issue 13171
الأثنين 21 شوال 1429   العدد  13171
يضم الشعلة القابضة و بيت المال الاستثمارية وأوان للاستثمار العقاري
تحالف يطلق مشروعاً عقارياً باستثمارات 7.5 مليارات ريال

الرياض - حازم الشرقاوي - تصوير: حسين الدوسري

شهدت مدينة الرياض توقيع اتفاقية إنشاء (منطقة عرقة الجديدة) الذي يعد أكبر مشروع عقاري باستثمارات تقدر بنحو 7.5 مليارات ريال بحضور صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالعزيز, وتم توقيع الاتفاقية بين مجموعة الشعلة القابضة وشركة بيت المال الاستثمارية مع مطور المشروع أوان للاستثمار والتطوير العقاري.

وأوضح صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن مشعل، الرئيس التنفيذي لمجموعة الشعلة القابضة في المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس في الرياض أن هذا المشروع يأتي في إطار النهضة الشاملة وخاصة في القطاع العقاري التي تشهدها المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز (حفظه الله) والذي منح رجال الأعمال تسهيلات كثيرة ساهمت في ضخ استثمارات ضخمة في البلاد تقدر بتريليونات الريالات، متوقعاً أن تشهد المرحلة المقبلة ضخ المزيد من الاستثمارات في ظل اتجاه شركات عقارية محلية وعربية وعالمية كبرى نحو المملكة لإقامة مشروعات عقارية كبرى في المملكة.

وأضاف الأمير عبدالعزيز أن (مشروع عرقة الجديد) يضم مشروعاً تجارياً وسكنياً، تم اعتماد مخططاته من قبل أمانة مدينة الرياض، ويقع المشروع على مساحة 2.348 مليون متر مربع، ويحتوي على ما يقارب 3356 وحدة تجارية, ونحو 1380 وحدة سكنية مصممة لتناسب متطلبات المواطنين والمقيمين.. كما يضم المشروع 97 قصراً على أحدث التصاميم التي تناسب مختلف الأذواق وتلبي طموحات ساكنيها مع توفير جميع وسائل الرفاهية داخل هذا المشروع.

وبين الأمير عبدالعزيز بن مشعل أن المشروع سيتم تنفيذه على ثلاث مراحل، متوقع الانتهاء منه خلال 3- 4 سنوات, مؤكداً أن هذا المشروع جاء لتلبية الاحتياجات المتزايدة للمساكن في الرياض التي ستحتاج إلى 495 ألف وحدة سكنية حتى عام 1445 - وفقاً لدراسات الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض- والتي توقعت ارتفاع عدد سكان المدينة إلى 7,2 ملايين نسمة عام 1445م.

وأشار الرئيس التنفيذي لمجموعة الشعلة إلى أن فكرة التحالف التمويلي والعقاري الجديد جاءت نتاج دراسات ميدانية معمقة ومشتركة نظراً لما يتمتع به كافة الشركاء من خبرة واسعة في هذا المجال. وانطلقت هذه الفكرة من خلال ما تعانيه بعض المشاريع العقارية من تأخر في الإنجاز والتسليم لنقص السيولة, وهو ناتج عن قصور في ترتيب التمويل المناسب لتلك المشاريع لذا حرصت الشركة على تشكيل التحالف لسد هذه الفجوة التمويلية من خلال العمل داخل منظومة متكاملة تضم جهات عريقة في مجالات التطوير.

بدوره قال سليمان القملاس رئيس مجلس إدارة شركة بيت المال الاستثمارية أن اتجاه الاستثمارات اليوم للسوق السعودي في نمو مطرد ويشهد طفرة عقارية وأن استمرار الطلب في القطاع العقاري في المملكة سيستمر عند معدلاته العالية، حيث تشير التقديرات إلى احتياج الرياض 5.5 ملايين وحدة سكنية لغاية العام 2020م، لذا يجب توفير 145 ألف وحدة سكنية سنوية.

من جانب آخر أكد المدير العام والعضو المنتدب لشركة أوان للاستثمار والتطوير العقاري الأستاذ عبدالله الفوزان بأن الموقع المميز للمشروع يجعلها منطقة مطلوبة من شرائح المجتمع ذات الدخل المتوسط والمرتفع والتي لم تعد تبحث عن الأراضي الخام بل الأراضي المطورة أو المساكن الجاهزة.

كما أكد الفوزان أن شركة أوآن للاستثمار والتطوير العقاري تعتبر سوق العقار في المملكة في مراحله الأولية مقارنة بالأسواق الأخرى في منطقة الخليج. وهذا ما يتجلى بوضوح في جميع الشرائح المنضوية تحت هذا القطاع .




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد