Al Jazirah NewsPaper Monday  20/10/2008 G Issue 13171
الأثنين 21 شوال 1429   العدد  13171
4 شركات تستثمر 500 ألف فدان .. مسئول لـ«الجزيرة»:
المملكة أكبر المستثمرين زراعياً شمال السودان

القاهرة - علي البلهاسي

اعتبر والي الولاية الشمالية بالسودان، أنّ المملكة تُعَد من أكبر المستثمرين في القطاع الزراعي بشمال السودان، بوجود أربع شركات سعودية تستثمر في أكثر من 500 ألف فدان.

وقال عادل عوض سلمان ل(الجزيرة) خلال زيارته للقاهرة مؤخراً، إنّ هناك أربع شركات سعودية تستثمر في أكثر من 500 ألف فدان بالولاية الشمالية، وهي شركات (حائل وجميح والنعيمي والحربي)، مشيراً إلى أنّ هذه الشركات بدأت فعلياً في تنفيذ مشروعاتها.

وأكد والي الولاية الشمالية أنّ الولاية تتلقى طلبات كثيرة للاستثمار الزراعي معظمها من مستثمرين خليجيين يمثلون شركات وأفراداً، وقال إنه تم إعطاء مساحات كبيرة لبعض المستثمرين تصل إلى 200 ألف فدان، مشيراً إلى أنّ الحكومة السودانية لا تفرض وجود أي شريك سوداني شرطاً للاستثمار في المناطق السودانية. وأشار إلى أنّ هناك تحركاً كبيراً من جانب مستثمرين وشركات سعودية للحصول على أراض في الولاية الشمالية للاستثمار هناك، وقد تسلّم عدد منهم الموقع وبدأ في تجهيزه، حيث تم تسليم أكثر من مليون و200 ألف فدان لمستثمرين خليجيين نصفهم من السعوديين.

وقال سلمان: (الولاية تتمتع بإمكانات استثمارية كبيرة في كل المجالات خاصة في المجالين الزراعي والصناعي، ولدينا رؤية متكاملة وخطة شاملة تهدف لجذب أموال الاستثمار الخارجية، وسنطرح هذه الرؤى والخطط خلال لقاءاتنا بالمستثمرين سواء في داخل السودان أو في زياراتنا لدول عربية وأجنبية في الخارج).

وأكد عادل عوض سلمان أنّ الحكومة تقدم كافة التسهيلات للمستثمرين وتساعدهم للقضاء على كافة المعوقات وتبسيط الإجراءات المتعلقة بالتصديقات والإجراءات الأخرى المطلوبة، وذلك في إطار القوانين الولائية والاتحادية التي تشجع الاستثمار.

وقال: (نحن ملتزمون بتقديم التسهيلات لكافة المستثمرين وخلق بيئة ملائمة للاستثمار، وقد صادقنا مؤخراً على نحو 20 مشروعاً بالقطاع الزراعي لشركات سعودية ومصرية وإماراتية وسودانية، إلى جانب الدخول في شراكات استثمارية مع شركات عربية لإنتاج القمح وتأمين الغذاء).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد