Al Jazirah NewsPaper Wednesday  29/10/2008 G Issue 13180
الاربعاء 01 ذو القعدة 1429   العدد  13180
قلق عربي ودولي.. وأحزاب وجمعيات حقوقية سورية تدين الهجوم الأمريكي
احتجاجات شعبية في سوريا غداً ضد العدوان الأمريكي

دمشق - عبدالكريم العفنان - عواصم - وكالات

تتأهب أحزاب وجمعيات مدنية سورية لاحتجاج شعبي رمزي غداً الخميس (ضد العدوان الأمريكي على الأراضي السورية). وقالت سوريا إن الجيش الأمريكي في العراق نفذ عملية إنزال وقصف استهدفت مزرعة في منطقة البوكمال الواقعة على الحدود مع العراق بعد ظهر الأحد؛ ما أدى إلى مقتل سبعة أشخاص وجرح اثنين آخرين كلهم من المدنيين.

وقالت صحيفة الوطن السورية (إن أحزاباً وجمعيات حقوقية في سوريا أدانت هذا العدوان واعتبرت أنه غير مبرر).

ونقلت الصحيفة عن الأمين العام لحزب الاتحاد الاشتراكي العربي الديمقراطي المعارض حسن عبد العظيم (الشعب السوري بكافة فئاته وبكل كوادره وقواه يدين هذا الاعتداء الأمريكي ويرى فيه انتهاكاً لسيادة سوريا ونموذجاً للسياسة الأمريكية العمياء في المنطقة).

وأشارت إلى أن مجموعات أخرى (ممن يحسبون على جمعيات حقوقية وشبه مدنية دعوا إلى تظاهرة ضد العدوان الأمريكي على سوريا).

من جهة أخرى عبرت مصر عن قلقها بسبب الهجوم الأمريكي على سوريا. وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية إن مصر (تعتبر تلك العملية خرقاً جسيماً لسيادة سوريا على أراضيها). وعبر عن الأسف لوقوع ضحايا مدنيين من جراء تلك الغارة. واتهمت روسيا الولايات المتحدة بتأجيج التوتر الشديد الخطورة في الشرق الأوسط، وأدانت جامعة الدول العربية الغارة، وطالبت بإجراء تحقيق لكشف ملابساتها. كما أعرب الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا عن (قلقه) للغارة الأمريكية المجوقلة على قرية سورية على الحدود مع العراق. وقال سولانا في بيان (أشعر بالقلق للغارة الجوية التي وقعت في سوريا وتسببت في مقتل مدنيين). وفي باريس قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في بيان أمس إن فرنسا (قلقة بشكل بالغ) بشأن هجوم أمريكي بطائرات هليكوبتر قالت سوريا إنه حدث على أراضيها. وجاء البيان الذي أصدره مكتب ساركوزي (بعد غارة أمريكية بطائرات هليكوبتر ضد قرية سورية بالقرب من الحدود العراقية تعرب فرنسا عن قلقها البالغ وتأسف لفقد أرواح مدنيين سوريين). كما أدان وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي أمس الهجوم الجوي الأمريكي قائلاً: (إن هذا الأداء يستوجب الانتقاد والاستنكار). وأعرب متكي في تصريح صحفي عن اعتقاده بأن الحكومة الأمريكية القادمة قد تحظى بالفرصة لإعادة الاعتبار للولايات المتحدة بعد أن فقدت سمعتها خلال الأعوام الثمانية الماضية. وأضاف وزير خارجية إيران أن الإجراءات الأمريكية الأخيرة وهجوم المروحيات الأمريكية على سوريا خير دليل على عجز الولايات المتحدة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد