Al Jazirah NewsPaper Wednesday  29/10/2008 G Issue 13180
الاربعاء 01 ذو القعدة 1429   العدد  13180
الملتقى الدولي السابع للتشغيل والصيانة في البلدان العربية يختتم فعالياته ويصدر عدداً من التوصيات

الجزيرة - أحمد القرني:

اختتم الملتقى الدولي السابع للتشغيل والصيانة في البلدان العربية الذي نظمه المعهد العربي للتشغيل والصيانة بمشاركة الإدارة العامة للأشغال العسكرية بوزارة الدفاع والطيران بالمملكة الذي عقد برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام، وافتتحه نيابة عنه معالي رئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول ركن صالح المحيا بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات في فندق الأنتركونتننتال الرياض تحت شعار (الصيانة وفق القياسات العالمية) وأصدر توصيات ختام الملتقى الذي أثمر من مناقشات في جلسات وحلقات وورش العمل.

وأهمها توجيه برامج التدريب في مجال التشغيل والصيانة في البلدان العربية نحو البرامج التي تؤهل للحصول على معايير مهنية معتمدة للمهندسين والفنيين العاملين في مجال التشغيل والصيانة ودعوة الجهات المختصة في الدول العربية لضرورة الإسراع في إصدار أنظمة ملزمة لإخضاع وظائف التشغيل والصيانة للمعايير المهنية المعتمدة.

كما رفع برقية شكر وامتنان لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام لتفضله برعاية الملتقى، ورفع برقية شكر وامتنان باسم المشاركين وأعضاء المعهد ومجلس المعهد إلى صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام لتفضله بقبول الرئاسة الفخرية للمعهد العربي للتشغيل والصيانة.

ودعوا إلى قيام المعهد العربي للتشغيل والصيانة بوضع آلية لتفعيل تنفيذ التوصيات وإيصالها إلى الدول العربية، كما دعا المشاركون جميع أعضاء المعهد وكذلك العاملين في مجال التشغيل والصيانة إلى المشاركة في أنشطة المعهد لتفعيل الاستفادة منها وتحقيق المعهد وكذلك دعوة الجميع إلى المشاركة في أعمال انتخابات مجلس المعهد العربي للتشغيل والصيانة والتي أعلن عن بداية الترشيح لعضوية مجلس المعهد خلال انعقاد هذا الملتقى.

ووجه المؤتمر الشكر للمجلس التأسيسي للمعهد على إصداره لائحة الاقتراع لعضوية المجلس وإضافة تعديلات على نظام عضوية المجلس بإضافة عضوية الهيئات.

وتقرر المشاركة في الملتقى القادم خلال شهر يوليو 2009م في مدينة بيروت إن شاء الله.

وكان معالي الفريق الأول الركن صالح بن علي المحيا رئيس هيئة الأركان العامة قد افتتح الملتقى نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام.

وقد تعاونت عدة هيئات في تنظيم أعمال الملتقى ضمت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة في المملكة العربية السعودية، والشركة السعودية للكهرباء ووزارة، الأشغال والنقل في لبنان ووزارة الأشغال والإسكان في الأردن واتحاد جمعيات الصيانة في أوروبا EFNMS.

وقد شملت مسارات الملتقى عدداً من المواضيع، منها: تشغيل وصيانة مرافق الكهرباء، ومرافق تحلية المياه المالحة ومرافق المياه، ومجمعات ومرافق المباني، ومرافق النقل والمرافق البلدية، وصيانة أنظمة الاتصالات والأنظمة الإلكترونية، وإدارة مواد، واستشارات الصيانة.

وتضمن برنامج الملتقى عقد حلقتي نقاش، الأولى بعنوان خبرات دولية في الصيانة (التجربة الأسترالية) والثانية بعنوان تأهيل موظفي الصيانة وفق معايير مهنية معتمدة، وتخلل الملتقى عقد ست ورش عمل في مجال التشغيل والصيانة شملت:

1- العقد القياسي للتشغيل والصيانة.

2- تقنين وتقييس أعمال التشغيل والصيانة.

3- الصيانة على أساس الحالة (مستوى متقدم).

4- التأهيل المهني لوظائف التشغيل والصيانة وفق معايير معتمدة.

5- التحول من الصيانة التقليدية إلى الإدارة الشاملة للمنشأة (خطوات التطبيق).

هذا وقد تم مناقشة حوالي 45 ورقة عمل وبحث خلال عدة جلسات وحلقات تحدث فيها حوالي50 باحثاً وخبيراً من خمس عشرة دولة عربية وأجنبية.

وقد تضمن حفل افتتاح الملتقى تكريم الجهات الداعمة والراعية وتوزيع جائزة الحريري العربية للتشغيل والصيانة في دورتها الرابعة، والتي يمنحها المعهد العربي للتشغيل والصيانة حيث تفضل معالي راعي الحفل وسعادة الشيخ أيمن الحريري بتسليم الجائزة والشهادات للفائزين بها.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد