Al Jazirah NewsPaper Wednesday  29/10/2008 G Issue 13180
الاربعاء 01 ذو القعدة 1429   العدد  13180
بحضور الأمير محمد بن نواف
المؤتمر العالمي الثاني لاضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه نظم ندوة إعلامية متخصصة

الجزيرة - جواهر الدهيم:

ضمن فعاليات المؤتمر العالمي الثاني لاضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه والذي يقام في قصر طويق بتنظيم من مجموعة فرط الحركة وتشتت الانتباه بمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض.

أقيمت ندوة للإعلاميين بعنوان: (إعلام فرط الحركة وتشتت الانتباه (ما له وما عليه)) تحت رعاية صاحب السمو الملكي الامير محمد بن نواف بن عبدالعزيز آل سعود شارك فيها الأستاذ نجيب الزامل ود. بدر كريم والدكتورة سعاد يماني، حيث بدأت الندوة بنبذة عن فرط الحركة وتشتت الانتباه قدمتها د. سعاد علي يماني وبحضور صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نواف بن عبدالعزيز والأستاذ عبدالوهاب الفايز واللجان الإعلامية والتنظيمية التطوعية وعدد من الصحفيين وقد استهلت الندوة بتعريف باضطراب الحركة وتشتت الانتباه.

وتحدثت الدكتورة سعاد يماني رئيسة مجموعة دعم فرط الحركة وتشتت الانتباه بعد الترحيب بصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نواف بن عبدالعزيز وبأعضاء الندوة والحضور كما أعطت تعريفا بالاضطراب الذي هو اضطراب عصبي ببلوجي والمنتشر بين الاطفال ويشكل نسبة 15.5% ضعف نسبة العالم في المملكة ومن أعراضه الاندفاعية والتشتت وعدم التركيز في المطلوب منه وحركة مستمرة تؤدي بهم إلى الدخول في مشاكل وخصوصاً في المدرسة وهو 3 أنواع، فرط حركة والثاني تشتت في الانتباه غير مهتمن، والثالث فرط حركة وتشتت انتباه والأعراض تستمر إلى البلوغ فرط الحركة والاندفاعية وتختلف الأعراض بين الاطفال والكبار في الأنواع الثلاثة الرئيسة.

وبعدها انطلقت الندوة الإعلامية حيث تحدث أ. نجيب الزامل عن التجارب الإعلامية الناجحة في رفع الوعي، بعد ذلك تحدث الدكتور بدر بن أحمد كريم العضو السابق في مجلس الشورى ومؤسس مركز صناعة الإعلام للدراسات والاستشارات بمدينة الرياض في محاضرة بعنوان: (دور الإعلام السعودي والعربي في رفع مستوى الوعي باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه).

وقال د. بدر كريم اتفق المنظرون والخبراء الإعلاميون على أن للإعلام دورا مهما في بناء وتنمية الفرد. واتفق علماء الاجتماع على أن الفرد هو اللبنة الأولى في بناء المجتمع. واتفق المربون على أن هذه اللبنة لابد أن تعتمد - في بنائها - على أساس صلب.

وأضاف أن لأي وسيلة إعلامية عدد من الوظائف، فالتوعية وظيفة والأخبار وظيفة، والتنشئة الاجتماعية وظيفة، والتعليم وظيفة، والترفيه وظيفة، والتثقيف وظيفة، وشرح الأحداث والقضايا والموضوعات وتفسيرها وظيفة، وكل هذه الوظائف متناغمة ومتجانسة، تكمل بعضها بعضا، ولابد أن تسير في خطين متوازيين، لا يسبق أحدها الآخر، لأن الهدف النهائي من هذه الوظائف: إعداد الفرد، والجماعة للمسؤوليات التي يتحملونها، ومعرفة حقوقهم وواجباتهم، ومن ثم فالإعلام حق من حقوق الإنسان، وأداة من أدوات رأيه والتعبير عنه.

على صعيد آخر وفي سؤال وجه لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نواف بن عبدالعزيز آل سعود سفير خادم الحرمين في كندا ونيوزلندا والرئيس الفخري لجمعية فرط الحركة وتشتت الانتباه عن دور الإعلام في التعريف والمساهمة قال سموه: أشكر جميع الزملاء الحقيقة الكلمة التي ذكرتها حول هذا الموضوع والتي هي نابعة من تجربة شخصية جاءت عبر سنين حيث اتصلت زميلتنا الدكتورة سعاد بعائلتي وطلبت أن أشارك وبدون تردد وافقت فطبيعة عملي تجعلني على تواصل مستمر مع الجمعية، وذلك من أجل أبنائنا وبناتنا ونحن في المملكة نختصر الطريق من خلال تجارب الدول التي سبقتنا في هذا المجال ونقطع شوطاً كبيرا ونسبق الدول النامية وطبيعتنا كسعوديين نتعامل ونتفاعل ونشجع كل ما يدعم جمعية فرط الحركة أو أي عمل إنساني الذي هو في نظري الشخصي يساهم في مساندة هذه المجموعة وليس البحث عن الشهرة وأقدم تجربتي وجهدي وبعلاقاتي أعتقد هذا ممكن وأنا وعائلتي حريصون أن نكمل هذا وأتمنى التركيز من الإعلام على القضايا الصحية المهمة كسرطان الثدي فلم أر تركيز إعلامي وهذا المرض يمكن أن يدمر أسرة إذا فقدت الأم، والتخصص في مجال الإعلام مهم كما في مجال الرياضة والاقتصاد ويجب أن يكون تخصص في مثل هذه الموضوعات الانسانية وأتمنى من المسؤولين تدريب الأقلام السعودية لتصل إلى الجمهور وإذا أوصلنا المعلومة نكون حققنا أهدافنا بإذن الله.. وأشكر الجميع وأدعو لهم بالتوفيق.

وبعدها تولى المتحدثون الرد على الاستفسارات والمداخلات.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد