Al Jazirah NewsPaper Wednesday  29/10/2008 G Issue 13180
الاربعاء 01 ذو القعدة 1429   العدد  13180
السهل الممتنع
الصافرة الأجنبية.. شيء لابد منه..!؟
صالح السليمان

شهدت الجولات الأولى من مباريات الدوري سخونة وشحناً .. المفارقة أن الدوري لم يهدأ ويضع أوزاره إلا مع (مباراتي الدربي) في الرياض وجدة..

مع أنهما الأولى أن تشهدا شداً وتصريحات وسخونة.. ولكنهما كانتا الأقرب للروح الرياضية ومرتا بكل هدوء وسلام.. ترى مالسبب؟..

السبب كما يعرفه الجميع وجود الحكم الأجنبي.. وهذا المكسب كافٍ لضرورة استمرار حضوره بعيداً عن وجود أخطاء من عدمه.. فالحكم المحلي لو أدار أياً من اللقاءين بكل كفاءة.. سيظهر من يهاجم ويشكك ويرمي التهم..

هذا الموسم تبنى اتحاد الكرة آلية جديده بشأن المباريات الدورية.. وهي منح النادي صلاحية طلب الحكم الأجنبي ثلاث مرات وفي رواية مرتين!.. على أن يتحمل تكاليف حضورهم.. وهذه خطوة جيدة لوضع الكرة بمرمى الأندية.

لكن أرى رفع الصلاحية لعدد أكبر من المباريات أو حتى عدم وجود سقف.. فإذا كان النادي سيتحمل التكاليف فما هو الداعي لوضع قيود!..

أيضا لماذا لا تتاح فرصة استعارة بطاقات نادٍ آخر.. مثلاً الهلال يستعير بطاقات النصر الذي قد يرى أنه ليس من المصلحة استخدامها..

وبهذه المناسبة أدعو ناديي الهلال والنصر إلى عقد اتفاق أو (بروتوكول) على طلب حكم أجنبي لإدارة لقاءاتهما القادمة لمدة خمسة أعوام قادمة.. ينظر في تجديدها فيما بعد.. أسوة بالناديين المصريين الكبيرين الأهلي والزمالك.. واللذين تدار مبارياتهما منذ سنوات طويلة بطاقم تحكيم أجنبي يتحمل تكاليفهما الناديان.. وبهذا أراح اتحاد الكرة المصري رأسه من المشاكل والمشادات.

لماذا لا يقدم لقاء الهلال و الوحدة؟

لم تقدم لجنة المسابقات أي مبرر لتقديم لقائي النصر والحزم ولقاء الاتحاد ونجران.. والتقديم غير المتكافئ يخل بمبدأ العدالة وتكافؤ الفرص..

الهلال سيلاعب الوحدة وبعدها بأربعة أيام سيلاعب الاتحاد في قمة الدوري.. وتقديم مباراة الاتحاد ونجران سيمنح الاتحاد راحة إضافية وفرصة كافية للتجهيز والاستعداد للهلال..

وما يحدث يعيدنا لما حدث الموسم المنصرم عندما قدمت مباراتا الاتحاد مع الوطني ومع الوحدة.. في الأولى صرح رئيس الوطني أن المباراة أجلت دون موافقتهم.. ومباراة الوحده برر الأستاذ ماجد الحكير التقديم بحجوزات الطيران..

بالنسبة للنصر قد يكون التقديم هنا أخف وطأة .. لكن اللافت سرعة تقديم المباراة.. فما كاد يخرج قرار إلغاء مباراتي النصر والأهلي في نصف النهائي الخليجي وتأهيلهم للنهائي.. إلا وصدر قرار تقديم مباراة الحزم..

ومقابل هذه القرارات العاجلة للاتحاد والنصر.. فالهلال طلب في الموسم المنصرم تقديم مباراته مع الاتفاق في افتتاحية الدوري لمدة 24 ساعة فقط لقربها من المشاركة الخليجية ورفض الطلب.. وبرر الأمين العام الأستاذ فيصل افندي الرفض أن التقديم سيخل بسير وبرمجة روزنامة جدول الدوري!!..

وكذا رفض طلب الهلال تعديل جدولة مبارياته عندما فرض عليه لعب ثلاث مباريات هامه خلال ستة أيام أمام الاتفاق والنصر والشباب.. ما جعله يخسر كأس الأمير فيصل وخسارة أربع نقاط هامة أمام الاتفاق والشباب!.

كوزمين واللعب بتوازن

يبدو أن كوزمين بدا يقتنع بضرورة تحرير الفريق وإطلاق قدرات لاعبيه وترك التحفظ الذي لا يجدي في دوري التعادل فيه مشابه للخسارة.. وكوزمين لو شاهد الهلال قبل (مرحلة باكيتا) لعرف أن الهلال فريق هجومي تختفي مميزاته ويصبح فريقا باهتا عند اللعب المتحفظ جدا.

الكرة الهجومية المتنوعة التي قدمها الهلال في مباراة الحزم لم يقدمها من سنوات طويلة.. وإعادة شيء من بريق الهلال القديم (هلال ماقبل باكيتا)..

على كل حال أعتقد أن جمهور الهلال يريد فريقا متوازنا يلعب على الأقل في كل الأحوال بأربعة عناصر هجومية.. من مهاجمين وصناع لعب.

مشكلة الظهير الأيمن أرى أنها أصبحت مشكلة نفسيه ليس إلا.. ومحمد نامي قدم نفسه بشكل لا بأس به كظهير أيمن من الناحية الهجومية.. ولكن لابد من تقنين طلعاته الهجومية حتى لا يؤثر على دوره الدفاعي الذي هو دون المستوى..

وأرى أن الهلال بحاجة إلى رأس حربة تقليدي يدعم ياسر.. لأن العناصر الهجومية في الهلال قليلة.. وأي إصابات أو إيقافات أو ظروف خصوصا لياسر والصويلح أو حتى العنبر سيتورط الفريق.

ضربات حرة

* من إيجابيات إيقاف التايب وإن كانت قليلة.. هو بروز الفريدي الذي قدم نفسه بشكل مدهش.. ولكن مايعاب عليه أنه سريع الاشتعال عند أي احتكاك!.

* الحكم الدولي خليل جلال.. تجاهل ركلتي جزاء للهلال أمام الحزم!!.. ترى لو لم يتمكن الهلال من تعديل النتيجة.. كيف سيسترد حقه الضائع من الحكم ؟!

* تابعت على غير العادة (كل الرياضة) لأرى التقارير عن مباريات الجولة السابقة.. فوجدت مباراة الهلال مع الحزم انتهت بالتعادل عندما تجاهل عرض هدف ياسر.. أما بقية التقارير عن فوز الاتحاد وفوز النصر.. فتقارير متعوب عليها وعامرة باللقطات واللقاءات !..

* الأستاذ محمد الطويرقي مدير إعداد البرامج بالقناة الرياضية.. حبذا لو يعرف أنه يعمل في قناة حكومية وليس قناة الاتحاد والنصر.

* (صحفي اتحادي) هو المدير العام للقناة الرياضية وهو شخص عاقل ومحترم.. ولكن لازال الإعلام الأصفر يواصل الضغوط عليه لضمان الاستمرار في تهميش الهلال.

* أخيرا وبعد طول انتظار أطلق النصر شعاره في دوري المحترفين.. اللافت وجود تشابه مع شعار هيئة دوري المحترفين!..

* كيف أصبح عقد الحارثي وموبايلي غير قانوني. .؟ في حين استمر عقدا عطيف والقحطاني رغم أن الشركة الراعية للنصر والشباب والاتفاق هي ذات الشركة !؟

* ترى هل سيعوض النصر لاعبه ونجم الفريق عن خسارته لمبلغ 3 مليون على مدار ثلاثة مواسم؟

* لازلنا نحذر من الوقوع في فخ النصب والنهب بما يسمى مسابقة (نجم الشهر). . ومن يريدون نفع لاعب فريقهم يجمعون له تكلفة هذه الاتصالات والرسائل الباهظة وتقدم له مباشرة.

* يالها من تحية ركيكة (أمسي عليكم) (مسيت عليكم) من أصحاب الاتصالات الهاتفية.. هل هو كثير أن يقال (السلام عليكم) ؟.



لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 6210 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد