Al Jazirah NewsPaper Saturday  01/11/2008 G Issue 13183
السبت 03 ذو القعدة 1429   العدد  13183
حقائق عن المجمع الانتخابي الأمريكي

واشنطن - رويترز

يختار المجمع الانتخابي الرئيس الأمريكي الذي لا ينتخب بالتصويت الشعبي. وفيما يلي بعض الحقائق عن المجمع الانتخابي:

* يضم المجمع الانتخابي 538 عضوا تقسم على الولايات وعلى العاصمة واشنطن دي. سي (ديستريكت أوف كولومبيا) طبقا لعدد السكان واستنادا إلى تمثيل كل ولاية في الكونجرس. ويمثل الولايات الصغرى ثلاثة أعضاء بينما يمثل ولاية كاليفورنيا وهي اكبر ولاية 55 عضوا. أما العاصمة واشنطن وهي غير ممثلة في الكونجرس على أساس انتخابي فيمثلها ثلاثة أعضاء مثلها مثل الولايات الصغرى.

* يحتاج الفائز في انتخابات الرئاسة الأمريكية إلى الحصول على 270 صوتا في المجمع الانتخابي الذي يعلن أعضاؤه ولاءهم لمرشح أو آخر لكن لا يوجد قانون اتحادي يقيدهم بذلك.

* في 48 ولاية والعاصمة تذهب كل أصوات ممثليها في المجمع الانتخابي للفائز في الولاية وفي العاصمة ويطبق هذا النظام على كل الولايات الأمريكية عدا ولايتين تقسم فيهما أصوات المجمع الانتخابي حسب نسبة الفوز في التصويت هما ولايتا مين ونبراسكا.

* ينتخب أعضاء المجمع الذين تختارهم أحزابهم الرئيس ونائب الرئيس. ولا يحق لهم انتخاب مرشحين من ولايتهم.

* لأن المرشح يمكنه أن يحصل على عدد كبير من الأصوات في بعض الولايات ثم يخسر بفارق بسيط في ولايات أخرى قد لا يحصل الفائز بأكبر عدد من الأصوات على المستوى الشعبي بأغلبية أصوات المجمع الانتخابي.

وانتخب المجمع الانتخابي في ثلاث مرات المرشح الذي خسر التصويت الشعبي.

وهم الجمهوريون راذرفورد هيز عام 1876 وبنجامين هاريسون عام 1888 وجورج بوش عام 2000م.

* يجتمع أعضاء المجمع الانتخابي في عواصم ولاياتهم للتصويت لاختيار الرئيس ونائبه في يوم اثنين مبكر من شهر ديسمبر كانون الأول بعد الانتخاب الشعبي الذي يجري في نوفمبر تشرين الثاني وينقلون النتائج إلى الحكومة الاتحادية.

وتجدول الأصوات في جلسة مشتركة للكونجرس يوم السادس من يناير كانون الثاني من العام التالي.

* في حالة عدم حصول أي مرشح للرئاسة على أغلبية الأصوات في المجمع الانتخابي يختار مجلس النواب الرئيس من بين ثلاثة مرشحين حاصلين على أعلى عدد من الأصوات على أن يمثل كل ولاية صوت واحد.

أما بالنسبة لنائب الرئيس في حالة عدم حصول أي مرشح على الأغلبية يختار مجلس الشيوخ من بين مرشحين اثنين حاصلين على أعلى عدد من الأصوات.

* بت مجلس النواب مرتين في اختيار الفائز بالرئاسة في انتخابات عام 1800 وعام 1824م.

كما بت مجلس الشيوخ في اختيار النائب مرة واحدة في انتخابات عام 1836.

* هذا النظام الفريد توصل إليه واضعو الدستور الأمريكي في القرن الثامن عشر كحل وسط بين من يريدون انتخابات شعبية مباشرة وبين من يريدون إعطاء هذا الحق للمجالس التشريعية في الولايات.

وأرجع ذلك إلى الخوف في وقت ما قبل تشكل الأحزاب إلى تشتت الأصوات بشكل غير عملي بين عدد كبير من المرشحين.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد