Al Jazirah NewsPaper Saturday  01/11/2008 G Issue 13183
السبت 03 ذو القعدة 1429   العدد  13183
الاستطلاعات تشير إلى منافسة حامية مع تقدم طفيف لأوباما
المرشحان للبيت الأبيض في سباق مع الزمن قبل خمسة أيام من الانتخابات

واشنطن - آلان جون روبير - وكالات

قبل خمسة أيام من الانتخابات الرئاسية، يخوض المرشحان الجمهوري جون ماكين والديموقراطي باراك أوباما سباقاً مع الزمن في وقت تشير فيه الاستطلاعات إلى منافسة حامية مع تقدم طفيف لأوباما.

واستأنف المرشح الديموقراطي جولاته الانتخابية مساء الخميس، بعد أن رافقه الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون إلى تجمع انتخابي بالقرب من اورلاندور في فلوريدا حضره قرابة 35 ألف شخص قبيل منتصف الليل بقليل.

ومن المقرر أن يعقد أوباما ثلاثة لقاءات انتخابية اليوم في ثلاث ولايات مختلفة إذ سيذهب إلى ساراسوتا (فلوريدا) وفرجينيا بيتش (فرجينيا - شرق) وكولومبيا (ميسوري - وسط). وأعطت هذه الولايات الثلاث أصواتها لجورج بوش عامي 2000 و2004 ولكن أوباما يأمل في الفوز بها الثلاثاء المقبل.

وقال المرشح الديموقراطي لشبكة أي بي سي نيوز (عندما تغلق مكاتب الاقتراع مساء الثلاثاء لا أريد أن أقول لنفسي إن هناك شيئاً لم أفعله هنا أو نقطة في برنامجي لم أشرحها هناك أو يداً لم أصافحها في مكان ثالث).

أما المرشح الجمهوري جون ماكين الذي ما زال يأمل في تغيير المعادلة في اللحظة الأخيرة، فقام بحملة الخميس في أوهايو (شمال) وهي الولاية التي حسمت الانتخابات الرئاسية في العام 2000م.

وقال ماكين لأنصاره (هناك فارق يقدر ببضع نقاط ولكننا نقلله).

وحاول ماكين إعادة الجدل إلى مسائل الأمن القومي، مؤكداً أن خصمه لم يعط الأمريكيين (أي سبب) يقنعهم بأنه قادر على حماية أمريكا من اعتداء إرهابي.واعتبر المعسكر الديموقراطي أن هذا الهجوم (يائس وغير نزيه).

ونشرت الخميس أرقام جديدة حول معدل النمو ما سيعيد الحملة الانتخابية إلى القضايا الاقتصادية.

وسجل الاقتصاد الأمريكي تراجعاً في النمو بنسبة 0.3% خلال الربع الثالث من العام الجاري وهو أكبر تراجع يسجله منذ سبع سنوات.

وحتى إذا كان هذا التراجع في إجمالي الناتج القومي أقل مما كان متوقعاً فإنه يشكل نبأ سيئاً للمعسكر الجمهوري الذي يتولى السلطة منذ ثماني سنوات.

وانخفض حجم الإنفاق الاستهلاكي بنسبة 3.1% في الربع الثالث من العام وهو أول انخفاض منذ العام 1991م.

وقال أوباما في بيان إن (هذه الأرقام هي نتيجة مباشرة للسياسة الكارثية لإدارة بوش التي جعلت مصالح وول ستريت في مرتبة أهم من مصالح المواطن الأمريكي المتوسط وهي سياسة أيّدها ماكين طوال السنوات الثماني الماضية ويريد مواصلتها خلال السنوات الأربع المقبلة).

واتهم أوباما الإدارة الأمريكية بأنها قادت الاقتصاد الأمريكي (نحو الهاوية).

وفي مقابلة مع شبكة إن بي سي، قال أوباما إن الرئيس المقبل (سيرث على الأرجح ركوداً كبيراً).

وأكد فريق ماكين من جهته أن (أوباما يريد تسريع التراجع الاقتصادي) متهماً المرشح الديموقراطي بأنه يرغب في زيادة الضرائب و(إعادة توزيع الثروة).

وتزامن نشر أخبار تراجع الاقتصاد الأمريكي مع إعلان مجموعة اكسون موبيل النفطية تسجيل أرباح قياسية بلغت قرابة 15 مليار دولار في الربع الثالث من العام الجاري.

وأفادت استطلاعات عدة نشرت الخميس إن أوباما ما زال متقدماً.

وحسب استطلاع واشنطن بوست واي بي سي نيوز فإن المرشح الديموقراطي يتفوق بفارق 8 نقاط (52% مقابل 44%) ولكن المؤشر اليومي لمؤسسة زغبي يشير إلى تقدمه بفارق 5 نقاط فقط.

وقالت شبكة (سي إن إن) إن أوباما يتقدم في عدة ولايات ستحسم الانتخابات من بينها بنسلفينيا (55% مقابل 43%) وكارولينا الشمالية (52% مقابل 46%) ونيفادا (52% مقابل 45%) وأوهايو (51% مقابل 45%).

وحسب استطلاع للرأي نشرته صحيفة نيويورك تايمز أمس الجمعة فإن أوباما يتقدم على ماكين بفارق 12 نقطة (52% مقابل 41%).

وتؤكد الصحيفة أنّ معظم الناخبين حددوا خياراتهم ونسبة الناخبين المترددين انخفضت إلى 5 %.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد