Al Jazirah NewsPaper Saturday  01/11/2008 G Issue 13183
السبت 03 ذو القعدة 1429   العدد  13183
الإكوادور تتهم (سي.أي.إيه) بالتسلل داخل جيشها

كيتو - (رويترز)

اتهمت الاكوادور وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي.آي. إيه) بالتسلل داخل جيشها وبأنها علمت بشأن غارة عسكرية كولومبية ضد المتمردين في منطقة بالاكوادور وهي الاتهامات التي يمكن أن توتر العلاقات مع واشنطن.

وامتنعت متحدثة باسم السفارة الأمريكية في كيتو عن التعليق على هذه الاتهامات. وقال وزير الدفاع خافيير بونس إن (سي.آي.إيه) علمت بشأن الهجوم الكولومبي قبل حكومة الاكوادور من عملاء لها في جيش الاكوادور.

وقال بونس للصحفيين في إشارة إلى قرية حدودية قتلت فيها قوات كولومبية قياديا بارزا يساريا للمتمردين في مارس آذار الماضي (كان للسي.آي.إيه معرفة كاملة بما حدث في أنجوستورا).

وأثارت الغارة التي قتلت أيضا 24 آخرين تهديدا لفترة قصيرة باندلاع حرب بعد أن أرسلت الاكوادور وفنزويلا جنودا ودبابات إلى حدودهما مع كولومبيا. وسرعان ما هدأ التوتر في اجتماع إقليمي عقد بعد ذلك بأسبوع لكن الاكوادور وكولومبيا لم تصلحا بعد من علاقاتهما الدبلوماسية منذ الهجوم.

والتهديد الأخير للاكوادور يجعل من الصعب على كيتو استعادة العلاقات الدبلوماسية مع كولومبيا حليفة الولايات المتحدة.

وقال رئيس الاكوادور رافائيل كوريا وهو يساري محبوب وحليف لرئيس فنزويلا هوجو تشافيز أحد خصوم الولايات المتحدة إن (سي.آي.إيه) تسيطر على بعض من وحدات التجسس داخل بلاده وأطلق تحقيقا عسكريا أثار توترا مع الجيش الذي يتمتع بنفوذ قوي في البلاد.

ويحتفظ كوريا الاقتصادي الذي تدرب في الولايات المتحدة بالأساس بعلاقات جيدة مع الولايات المتحدة لكن غالبا ما ينتقد الرئيس الأمريكي جورج بوش الذي وصفه ذات مرة بأنه أسوأ من الشيطان.

وتعهد كوريا بعدم تجديد عقد الايجار لقاعدة جوية تستخدمها القوات الأمريكية لعمليات مكافحة المخدرات الذي ينقضي في عام 2009م.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد