Al Jazirah NewsPaper Saturday  01/11/2008 G Issue 13183
السبت 03 ذو القعدة 1429   العدد  13183
باركليز يجمع 12 مليار دولار من الشرق الأوسط

لندن - (رويترز)

قال بنك باركليز البريطاني أمس الجمعة انه يعتزم جمع 7.3 مليارات جنيه استرليني (12.1 مليار دولار) من مستثمرين من قطر وأبوظبي وغيرهما ليتمكن من تجنب تلقي دعم من الحكومة.

ويجري جمع الأموال من خلال نطاق من الأدوات الرأسمالية قد تنتهي إلى سيطرة مستثمرين من الشرق الأوسط على نحو ثلث البنك. وسيتم إصدار ادوات احتياطي رأسمالي بفائدة سنوية 14 بالمئة حتى يونيو حزيران 2019م. وقد يتم أيضا إصدار شهادات تعطي الحق لحاملها في شراء أسهم بمليارات الجنيهات.

وقال متعاملون: إن المخاوف من ان تكون تكلفة التمويل أعلى من رأس المال المتاح من قبل الحكومة وبيع أسهم قابلة للتحويل في السوق دفعت أسهم باركليز للانخفاض بعد صعودها في البداية. وقال باركليز: إن الكوبون على أدوات الاحتياطي الرأسمالي قابل للخصم من الوعاء الضريبي وبعد حساب الضرائب ستبلغ قيمته نحو عشرة بالمئة.

وأضاف أنه بعد إضافة قيمة الشهادات يتوقع أن تكون التكلفة للأسهم الممتازة مماثلة لتلك المتوقع أن تصدرها بنوك أخرى.

وقال ثاني أكبر بنك في بريطانيا انه سيحصل على 3.5 مليارات جنيه استرليني من الشيخ منصور بن زايد آل نهيان عضو العائلة الحاكمة في أبوظبي. ويعطيه ذلك حصة تبلغ 3.16 بالمئة في البنك.

وقفزت أسهم البنك في بداية التعاملات بعدما رحب المستثمرون بقدرة البنك على جمع التمويل في أسواق شحيحة وبعدما قال ان ارباحه في الاشهر التسعة الأولى من العام جاءت أعلى قليلا من مستواها قبل عام. وسيحصل البنك على ملياري جنيه استرليني من شركة قطر القابضة و300 مليون استرليني من تشالنجر وهي ذراع استثمارية تابعة للعائلة الحاكمة في قطر.

وتحصل بذلك قطر القابضة على حصة 12.7 بالمئة وتشالنجر على حصة 2.8 بالمئة.

وتغيرت قاعدة المستثمرين في باركليز خلال العامين الماضيين بعدما جمع أموالا من مستثمرين في الصين وسنغافورة واليابان والشرق الأوسط ويتوقع البنك الاستفادة تجاريا من تلك العلاقات فضلا عن الحصول على التمويل. وقال جون فارلي الرئيس التنفيذي للبنك: حدث تغير ملموس في وفرة رأس المال والقوة الاقتصادية في العالم خلال السنوات الخمس الماضية ونحن نضمن أننا متسقون مع ذلك. ويسعى باركليز لجمع 1.5 مليار استرليني من بيع وثائق قابلة للتحويل لمستثمرين قائمين وجدد.

وردا على سؤال في مؤتمر عبر الهاتف بشأن ما إذا كان البنك لديه ما يكفي من رأس المال لتجنب مزيد من جمع التمويل قال فارلي: (نعم لدينا ما نحتاجه).

ورفض باركليز في وقت سابق هذا الشهر عرضا من خطة انقاذ حكومية قيمتها 400 مليار دولار وقال انه سيزيد رأسماله بشكل خاص.

ووافقت بنوك منافسة له هي رويال بنك أوف سكتلند ولويدز واتش. بي. او. اس على الحصول على 37 مليار جنيه استرليني من أموال دافعي الضرائب لدعم كشوف حساباتها التي تضررت من أزمة الائتمان والتحضير لتحمل الكساد الوشيك.

وقال باركليز عندما أعلنت خطة الحكومة انه يعتزم جمع 6.5 مليار جنيه استرليني ثلاثة مليارات منها ثلاثة مليارات من بيع اسهم تفضيلية والباقي من بيع اسهم عادية. وأمام البنك حتى آخر مارس آذار لجمع المال.

ويتوقع لتلك الاصدارات أن ترفع معدل كفاية رأس المال الأساسي للبنك إلى نحو ثمانية بالمئة بحسب تقديرات لمحللين من 6.3 بالمئة بعد جمع تمويل بقيمة 4.5 مليار جنيه في يوليو تموز.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد