Al Jazirah NewsPaper Saturday  01/11/2008 G Issue 13183
السبت 03 ذو القعدة 1429   العدد  13183
تزويد مستشفى السديري بسكاكا بـ400 جهاز طبي

الجوف - خالد المسلم

تم تزويد مستشفى الأمير عبد الرحمن السديري بمدينة سكاكا بأجهزة طبية حديثة في أغلب أقسامها، كما أن المستشفى شهد عملية تطوير شاملة. هذا ما صرح به مدير المستشفى الدكتور الحميدي محمد الشرعان، حيث قال إنه تم تدعيم المستشفى بـ400 جهاز حديث بمختلف التخصصات والأقسام، مؤكداً أن هذه الأجهزة ستعمل على رفع كفاءة الخدمات الطبية التشخيصية والعلاجية وتتسبب في نقلة نوعية في الخدمات المقدمة لمرضى المنطقة، كما ستعمل على الحد من تحويل المرضى إلى المراكز المتخصصة، وإجراء عدد كبير من العمليات بالمنطقة كان يعيقها عدم توافر الأجهزة، كما ستعمل على تقليل التحويل إلى خارج المنطقة. مبينا أنه تم الانتهاء من تركيب عدد كبير منها، فيما يجري تركيب البقية.

ولفت الحميدي إلى أن هذا الدعم يرافق افتتاح وحدة العناية المركزة الجديدة في المستشفى التي تم دعمها بالأجهزة الحديثة، حيث زودت العناية المركزة بمحطتين مركزيتين، إحداهما مكونة من 16 جهازاً والثانية من 10 أجهزة يتم من خلالها مراقبة المريض عن بُعد بالإضافة إلى الجهاز المجاور للمريض على مدار 24 ساعة يعمل على قياس الأوكسجين والتنفس ونبضات القلب وتخطيط مستمر للقلب، بالإضافة إلى أجهزة حديثة للتنفس الصناعي حسب المعايير العالمية الحديثة، كما تم دعم العناية المركزة بأجهزة حديثة لإزالة الرجفان بالصدمات الكهربائية للإنعاش القلبي الرئوي، وزودت العناية بمضخات الإلكترونية لحقن الدواء والمحاليل، إضافة إلى 13 جهاز مراقبة ثابتاً و20 جهاز مراقبة متنقلاً. وأشار الحميدي إلى أنه بعد افتتاح أقسام جديدة للعناية المركزة أصبح وحدة العناية فيها 4 أقسام عناية مركزة للرجال وأخرى للنساء ومتوسطة وقلبية، ويبلغ الاستيعاب السريري لها 40 سريراً التي سوف تستوعب المرضى؛ حيث إن المستشفى مرجعي بالمنطقة، وهذه النقلة ستؤدي إلى الحد من نسبة الوفيات بمشيئة الله التي هي بحمد الله في تناقص مستمر مقارنة بالمعايير العالمية.

كما تم دعم بقية أقسام المستشفى بأجهزة حديثة، فقسم العيون زود بعدد من الأجهزة الحديثة، مؤكدا أن غالبية العمليات في الوقت الحالي سوف يتم أجراؤها بالمستشفى لتوافر الأجهزة والكوادر الطبية، كما تم تجهيز قسم العظام بآلات ومناظير جراحية حدت كثيراً من تحويل المرضى لخارج المنطقة، وتوفير عناء السفر والانتظار عليهم سواء بالتدخل الجراحي أو بالمنظار، وكذلك عمليات قسم الصدر والجهاز الهضمي الذي تم دعمه بمناظير وأجهزة حديثة تزيد من الدقة التشخيصية، و في جراحة الأعصاب تم تجهيز العمليات بمناظير حديثة لإجراء عمليات العمود الفقري والفقرات، وأيضاً مناظير جراحية لعمليات البطن والمرارة.

وأكد الحميدي أن قسم الجلدية بالمستشفى حالياً مجهز تجهيزاً كاملاً، ويتم من خلاله تقديم خدمات متكاملة للمرضى كإزالة الشعر بالليزر والمعالجة بالأشعة فوق البنفسجية.

كما تم تزويد أجهزة قسم الأشعة، ويعتبر الآن كاملاً بجميع الأجهزة المتواجدة بكبار المستشفيات، ولا يحتاج مرضى المنطقة إلى التحويل لغرض الأشعة، وكذلك قسم المختبر، إضافة إلى أنه تم تزويد قسم العلاج الطبيعي والأطراف الصناعية بأحدث الأجهزة في الطب الطبيعي، ويعتبر القسم في الوقت الحالي مركزاً متكاملاً للمناطق الشمالية.

وبيّن الحميدي أنه تم استحداث وحدتين بكامل احتياجاتهما من الأجهزة بالمستشفى، وهما وحدة فحص أسنان ووحدة سمعيات لقياس السمع وعلاج عيوبه.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد