Al Jazirah NewsPaper Saturday  01/11/2008 G Issue 13183
السبت 03 ذو القعدة 1429   العدد  13183
أسلوب طبي جديد ينهي معاناة مريضة من آلام الركبتين بالمدينة المنورة

المدينة المنورة - علي الأحمدي

نجح فريق طبي بقيادة الطبيب السعودي موسى محمد الهوساوي - استشاري ورئيس قسم جراحة العظام بمستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة - في ابتكار طريقة طبية جديدة لعملية قص وتعديل عظمة (الساق)، تمكّن من خلالها من إنهاء معاناة مريضة سعودية (46) عاماً كانت تعاني من الآم مزمنة في مفصل الركبتين.

أوضح ذلك الدكتور محمد الأيوبي المدير العام لمستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة الذي أكد نجاح العملية (بفضل الله)، وأنها تمت دون تدخل جراحي في منطقة الحوض أو دعم جبس أو مثبت بعد انتهائها، وأن المريضة غادرت المستشفى بعد يومين تمشي على قدميها، واستغنت عن العكازين نهائياً بعد أسبوعين، كما اختفت آلامها بشكل نهائي.

وقال الدكتور الأيوبي إن تفاصيل هذه العملية وفقاً لما بيّنه الدكتور (الهوساوي) تمثلت في قص لعظمة الساق على مستويين ما بين أعلى عظمة الساق ونقطة دخول وتر عظمة الصابونة في عظمة الساق، ويكون الفرق بين قص المستويين 5 ملم؛ ما يؤدي إلى تكوين عظمة طبقية ما بين مستوى القص، وبعد ذلك يتم تثبيت مكان العملية بالشريحة والمسامير المعدنية بعد تحديد مقدار انفتاح الزاوية المراد تعديل عظمة الساق عليها. وكشف الأيوبي أنه تم نشر تفاصيل هذه العملية في الملتقى الطبي العالمي لجراحات الإصابات والمناظير العظمية في مدينة أوسكا باليابان 2008م.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد