Al Jazirah NewsPaper Saturday  01/11/2008 G Issue 13183
السبت 03 ذو القعدة 1429   العدد  13183
في خاطري شيء
الهلال بمَن حضر
د. صالح الحمادي

يخطئ الهلاليون إذا كانوا يعتقدون أن مصير فريقهم الكروي مربوط باللاعب الليبي طارق التائب؛ فالهلال حقق الرقم القياسي من البطولات المحلية والخارجية قبل وصول اللاعب طارق التائب والهلال الوحيد الذي تنطبق عليه قاعدة (الهلال بمَن حضر).. أقول هذا الكلام في سياق الجهود المكثفة من قبل الهلاليين من أجل الاستفادة من خدمات اللاعب في الدور الأول الذي شارف على الانتهاء والهلال قريب من الصدارة ولا خوف عليه.

ضيع الهلاليون شهراً كاملاً منذ صدور العقوبة وسيضيعون شهراً آخر من أجل تحقيق هدفهم بفك العقوبة أو تأجيلها والمؤشرات تقول لا استثناءات إلا عند العرب والعقوبة نافذة ومضى منها شهر وسيلعب الهلال أربع مباريات متبقية من الدور الأول بدون التائب وبعدها سيتوقف الدوري من أجل مشاركة منتخبنا الأول في دورة الخليج خلال شهر محرم، وبعودة المنافسات في أواخر يناير المقبل تكون العقوبة قد انتهت، وكنت أتمنى من الهلاليين وهم يعرفون أن هناك عقوبة تلوح في الأفق للاعب، الاحتفاظ بخط الرجعة بوضع شرط استعادة حقوقهم المالية في حالة عدم الاستفادة منه كما هو حاصل حالياً، أما وقد ذهب الهلال ضحية اللاعب الذي هرب من تركيا بطريقة تدينه وتخلى عن منتخب بلاده ونال كرت أحمر في مباراة تحضيرية فعليهم التوقف عن الركض الضائع بين أروقة اتحاد دولي لا يوجد في قاموسه استثناء وعليهم الثقة بالتوليفة الهلالية الحالية حتى وإن كانت مباراتهم المهمة مع المتصدر الاتحاد تثير قلقهم وتحدد مسار دوري المحترفين في نسخته الأولى.

الغبيني خارج الخدمة

يبدو أن حمود الغبيني مدير العلاقات في شركة موبايلي يعيش خارج الخدمة حيث يظهر في القنوات الفضائية وقت الحاجة لإيضاح أي أمر يتعلق بالشركة وكأنه آخر من يعلم ماذا يدور في الشركة فقد ظهر عبر قناة أبو ظبي الفضائية مثل الأطرش في الزفة وظهر بعدها في مناسبات عديدة تؤكد عدم إلمامه بقضايا الشركة وإفلاسه في قاعدة المعلومات التي يفترض أن تختزلها ذاكرته وآخر طلعات الغبيني في برنامج كل الرياضة مع الزميل المبدع سلمان المطيويع ليعلن أن عقد لاعب النصر سعد الحارثي معلق ولم يتم حسمه بشكل نهائي وظهر بعده مباشرة الأمير وليد بن بدر نائب رئيس النصر ليكشف الأوراق ويحرج الغبيني ويؤكد إلغاء عقد الحارثي مع موبايلي رسمياً، وكانت مداخلة الأمير وليد بن بدر تعرية حقيقية للغبيني الذي يحتاج إلى إعادة ترتيب أوراقه أو ترك الخوض في مثل هذه الأمور لغيره إذا كان لا يملك أدوات اللعبة الإعلامية.

قاعدة الاتحاد تحتضر

انشغل الاتحاديون بفريقهم الكروي الأول الذي يتصدر دوري المحترفين بجدارة واستحقاق وانشغلوا بتجديد عقود اللاعبين الثلاثة وخاصة محمد نور، ولكن أين مجلس إدارة النادي من ألعاب النادي المختلفة؟ قاعدة الاتحاد للشباب والناشئين ترنحت في أولى محطات الموسم وخسر الاتحاد في الدرجتين أمام الند التقليدي الأهلي رايح جاي وفقد فرصة المنافسة مبكراً؛ لأن القاعدة لم تجد اهتماماً ولم تجد دعماً مادياً، ووصل الأمر إلى أن المشرف خميس الزهراني يصرف من جيبه، وهذه كارثة في ناد كبير بحجم الاتحاد لا توجد له ميزانية خاصة ومستقلة للقاعدة من أجل بناء جيل جديد يكون رافداً للفريق الأول مستقبلاً، وإذا كان الاتحاد عاجزاً عن توفير ميزانية للقاعدة الكروية وهو يتسلم إعانة ضخمة ورعاية كبيرة من شركة الاتصالات وأعضاء شرف يقولون إنهم داعمون ومؤثرون!!! فماذا نقول عن فريق حطين الكروي في أقصى نقطة حدودية جنوباً ينافس في الناشئين والشباب وتفوق على الأندية الكبيرة على أرضها وبين جماهيرها؟ من أين وفر حطين ميزانية لقاعدته الشابة (ناشئين وشباب)؟ وماذا قدم أعضاء شرف الاتحاد الآخرون في ظل تكفل الداعم والمؤثر بعقود التجديد المهمة؟ أين دعم طلعت لامي الذي أعلنه؟ وأين بقية أعضاء الشرف؟ وأين ميزانية النادي التي يجب أن تكون معلنة ومحددة قبل بداية الموسم؟ وماذا يفعل التركي وبقية أعضاء مجلس الإدارة إذا كانوا عاجزين عن متابعة مشاكل ألعاب النادي ولا يستطيعون حلها؟

فريق السلة ضائع وفريق الطائرة تسرب أبرز لاعبيه للجار وألعاب النادي الأخرى تحتضر وفريق الطاولة بطل أندية الخليج حل رابعاً في البطولة التي أقيمت الأسبوع الماضي في الدوحة لعدم توفير ميزانية للفريق حتى وإن تشدق البعض بتوفير الميزانية ولكنها أتت في الوقت الضائع أي قبل البطولة بأيام قليلة؛ ولذا ذهب الفريق دون استعداد للبطولة، وفي الأسبوع المقبل سيشارك الفريق في بطولة أندية العرب في بيروت ولا أعلم هل تداركت إدارة أبو عمارة الوضع أم أن الطاسة ضائعة؟

بطولة السعودية الدولية

أصبح أبطال العالم للدراجات يترقبون بطولة السعودية السنوية التي تقام في المناطق المتعرجة الصعبة وتشهد منافسة ساخنة بين أبرز مصنفي هذه اللعبة من كل الجنسيات وقد أقيمت بطولة هذا العام في مدينة الطائف.. الشيء اللافت لهذه البطولة التي غاب عنها الإعلام السعودي للأسف ولم يواكبها كما ينبغي هو الجهد الكبير الذي يبذله الأمير بندر بن خالد الفيصل لهذه البطولة التي تفتح نافذة مهمة على المنجز الحضاري الذي تعيشه السعودية - ولله الحمد - في كل المجالات، وقد عايشت مراحل من هذه البطولة السنوية ولمست المكتسبات التي تعود على سمعتنا من خلال إعجاب الأبطال العالميين بجودة التنظيم ودقة العمل، وزاد من مساحة النجاح ذلك الحضور من المزارعين ورعاة المواشي والمواطنين البسطاء مع هؤلاء الأبطال حيث يقدمون لهم الغذاء الشعبي ومياه الشرب ويسعفون التائهة في المنعرجات الجبلية بل إن أبرز المصنفين العالميين قال إن الطبيعة الجغرافية في السعودية مميزة وتصلح لمثل هذه السباقات ويبقى دور رجال الأعمال ورجال الإعلام لدعم هذا الحدث السنوي ويكفي مشاركة أبطال بكين في الحدث كدليل نجاح إعلامي يخدم السمعة السعودية خارجياً.

أشياء... وأشياء

- أرجو أن تمنح إدارة أبو عمارة الفرصة لعضوي الشرف أحمد مسعود والصيعري لدعم قاعدة الاتحاد بميزانية مستقلة؛ لأن توفير المال أهم من ظهور هذا الثنائي الإعلامي في وسائل الإعلام.

- كنت أتوقع بعد مطالبتي بعودة الوفاق بين العملاقين الاتحاد والهلال أن يبادر الاتحاديون بزيارة إدارة الهلال الجديدة قبل أو بعد مباراتهم الدورية أمام النصر، لكن الأمير الشاعر فاز بأفضلية المبادرة في زيارة يثمنها ويترقبها كل الاتحاديين.

- اتحاد الدراجات لم يواكب بطولة الطائف للدراجات كما ينبغي ونأمل بذل الجهد لإدراج سباق السعودية ضمن روزنامة الاتحاد الدولي.

- ترك البلوي الجمل بما حمل ومنح أعضاء الشرف فرصة العمل وقيادة النادي كما يشاؤون؛ فكاد يضيع على الاتحاد فرصة التعاقد مع عماد متعب لعجزهم عن دفع 600 دولار، وكاد يطير نور وقد يطير زائد ورضا وهم لا حس ولا خبر.

- أنصار الاتحاد يعرفون الداعم الرئيسي والداعم المؤثر وفلوس شركة الاتصالات والبقية يبيعون كلاماً على رصيف الهم.

- إذا كان البعض يربط اتحاديتي بمدح البلوي فليسمحوا لي بأن أتنصل من اتحاديتي؛ لأنني أميل إلى الكيان أما الأشخاص فيزولون بزوال الأثر.

- إذا استمرت مشاركات المشعل على حساب شبان النادي بحيويتهم وموهبتهم فهذا يعني سنة كبيسة ثانية، وحسبنا الله..!

- حتى وإن أخطأ مبروك زائد فهي أخطاء تختلف عن طيب الذكر الذي يخطئ فتطير بطولة للأبد.



للتواصل alhammadi384@hotmail.com

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد