Al Jazirah NewsPaper Monday  03/11/2008 G Issue 13185
الأثنين 05 ذو القعدة 1429   العدد  13185
أرامكو تدعم سلامة النقل الجوي وتجتمع بشركات الطيران الخليجية

الظهران - حسين بالحارث

نظمت إدارة الطيران في أرامكو السعودية مؤخراً، في مقرها بالدمام، الاجتماع الثالث للجنة سلامة الطيران الخليجي، وذلك في أول مرة يعقد فيها هذا الاجتماع في المملكة.

وقد حضر الاجتماع أكثر من خمسين شخصية من كبار تنفيذيي شركات الطيران الخليجية، من بينهم مدير عام الخطوط الجوية العربية السعودية، ونائب الرئيس لدائرة السلامة في طيران الإمارات، ورؤساء وكبار الإداريين التنفيذيين لشركات الطيران في المنطقة، إضافة إلى باحثين في علوم وصناعة الطيران من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ومجموعة من ممثلي إدارتي منع الخسائر والخدمات الاستشارية في أرامكو السعودية.

وقد قدمت خلال الاجتماع خمسة عروض شاملة عن أهمية السلامة، شاركت إدارة الطيران في أرامكو السعودية بتقديم عرضين منها بعنوان: (أداء محركات الطائرات في البيئة الصحراوية) و(كيف تتوافق أنظمة خطوط الطيران ونظم السلامة أثناء عملية المراقبة والتدقيق). وتلت هذه العروض مناقشة مفتوحة تناول الحضور فيها الأمور التي تؤثر سلبيا على أمن وسلامة عمليات الطيران في منطقة الخليج.

يذكر أنه تم تشكيل هذه اللجنة عام 2005م لتلبية حاجة أخصائيي سلامة الطيران في منطقة الخليج للتنسيق المستمر ومناقشة الموضوعات والمشكلات التي تؤثر على صناعة الطيران في المنطقة.

وقد شكل هذا الاجتماع فرصة مناسبة للتدشين الرسمي للموقع الإلكتروني على شبكة الإنترنت لجمعية الطيران الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط www.RAAME.com التي تم تأسيسها أثناء انعقاد مؤتمر الطيران الإقليمي الأول الذي استضافته أرامكو السعودية أيضاً في شهر نوفمبر من عام 2007م.

وقد عُرضت نبذة قصيرة عن مبادرات وأهداف الجمعية على أعضاء اللجنة، وخلص الجميع إلى أن الهدف المشترك بين لجنة سلامة الطيران الخليجي وجمعية الطيران الإقليمي للشرق الأوسط هو دعم مقاييس السلامة في صناعة الطيران في منطقة الخليج. كما اتفق الجميع على أهمية النظر في موضوع التنسيق بين أهداف الجمعيتين لتفعيل أفضل.

وتم الانتهاء مؤخراً من تسجيل جمعية الطيران الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط رسميا لدى هيئة الطيران المدني في المملكة. وتأتي هذه المبادرات من أرامكو السعودية، بما تمتلكه من أسطول من الطائرات متعددة الأحجام التي تدعم أعمالها المنتشرة في مناطق مختلفة من المملكة براً وبحراً، في إطار دعمها المعروف منذ عقود طويلة لنمو وتطور وسلامة صناعة الطيران في المنطقة، ودمج الموارد التي يقدمها أعضاء الجمعية الجديدة لجعلها منصة لتبادل المعرفة وتطوير ثقافة الطيران في المنطقة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد