Al Jazirah NewsPaper Monday  03/11/2008 G Issue 13185
الأثنين 05 ذو القعدة 1429   العدد  13185
حضانة في جمارك دبي لتحفيز إنتاجية الأم العاملة

دبي - الجزيرة

أعلنت مؤسسة دبي للمرأة مباشرتها بإنشاء حضانة في دائرة جمارك دبي في إطار تنفيذها لبنود الاتفاقية التي أبرمتها المؤسسة في الثامن من أكتوبر الحالي لتوفير حضانة لرعاية أطفال الأمهات العاملات وتوفير الدعم اللازم لإدارة المشروع لوضع الخطط الاستراتيجية لافتتاح الحضانة في بداية 2009م.

وستقوم المؤسسة بتنظيم مجموعة من ورش العمل المتخصصة لبحث سبل نشر الوعي بين موظفي الدائرة لبيان أهمية الحضانة في تمكين ودعم الأمهات العاملات للعمل على خلق بيئة عمل توفر الرعاية الاجتماعية والنفسية للأم بوجودها بالقرب من طفلها.

وتسعى الدائرة من خلاله لتحفيز وتشجيع زيادة إنتاجية الأم العاملة ويسهم بالتالي في التقليل من نسبة خسارة الكوادر النسائية الواعدة المشاركة في دفع عجلة التطور وبناء المجتمع. ونصت بنود الاتفاقية على تقديم الدعم لدائرة الجمارك للحصول على الترخيص من وزارة الشؤون الاجتماعية، واختيار التصميم الملائم للحضانة النموذجية بما يتناسب مع أفضل الممارسات العالمية المذكورة في دليل المعايير القياسية الوطنية لرعاية الطفولة ضمن المشروع الوطني للحضانات. كما ستتكفل المؤسسة بتدريب وتأهيل الكادر المواطن الذي سيتولى إدارة الحضانة. وفي هذا السياق قالت ميثاء الشامسي المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للمرأة: (ستتولى المؤسسة الإشراف على الخطوات المتبعة لإنشاء دور الحضانة، كما سيتم استعراض محتويات الدليل ومشاركتها مع جمارك دبي فيما يتعلق بمتطلبات الترخيص وكيفية إدارة الحضانات، ومعلومات حول التجهيزات اللازمة وكيفية تنظيم البيئة التربوية، والمبادئ الأساسية المتعلقة بالأنشطة التربوية والتعليمية، والسبل المثلى في إتباع إجراءات الوقاية والسلامة، كما يوفر المعلومات التثقيفية في مجال التغذية والعناية الصحية) وأضافت الشامسي (تركز المؤسسة في هذه المبادرة على ثلاثة محاور رئيسية تتمثل في دعم المرأة العاملة كشريك أساسي في عملية التنمية، وتمكينها من المواءمة بين حياتها العملية والأسرية، وتوفير البيئة النموذجية لتنشئة الأجيال القادمة، بالإضافة إلى خلق فرص عمل وفرص تدريبية لعدد من مواطنات الدولة من خلال منحهن الفرصة للحصول على شهادة دبلوم في مجال رعاية الأطفال والانضمام للعمل في فريق رعاية الأطفال في الحضانات الجديدة).

ومن ناحيتها قالت فريال توكل مدير تنفيذي قطاع الموارد البشرية بدائرة جمارك دبي (لقد تم تخصيص مساحة تبلغ 250 مترا مربعا في المبنى الرئيسي ليعمل على ضم40 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 0-4 سنوات في المرحلة الأولى للحضانة، وتناقش الجمارك حاليا إمكانية زيادة المساحة المخصصة للمشروع لنحو 350 مترا مربعا لتوسيع رقعة الفائدة على أكبرعدد من العاملات اللواتي يبلغ عددهن ضمن آخر استقصاء للدائرة نحو 105 موظفات).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد