Al Jazirah NewsPaper Monday  03/11/2008 G Issue 13185
الأثنين 05 ذو القعدة 1429   العدد  13185
تزايد مخاوف الأسواق بعد استمرار رحلة التدهور
إعلان نتائج الانتخابات الأمريكية امتحان جديد للاقتصاد العالمي

باريس - (أ.ف.ب)

واصلت الأسواق المالية تدهورها وسط أنباء اقتصادية سيئة تتزايد بسبب المخاوف المرتبطة خصوصا بنتيجة الانتخابات الرئاسية الأمريكية، وتقوم المصارف المركزية بكل ما في وسعها للنهوض بالوضع.

ففي أوروبا، يتوقع ان يعمد البنك المركزي الأوروبي إلى خفض معدل فائدته الرئيسية نصف نقطة لتصل إلى 3.25% خلال اجتماع مجلس حكامه الخميس في حين يتقلص التضخم وتتفاقم الأزمة في القارة العجوز.

ومع هذا الخفض المتوقع، سيحذو البنك المركزي الأوروبي حذو الاحتياطي الفدرالي الأمريكي (البنك الأمريكي) الذي خفض معدل فائدته الرئيسية نصف نقطة أيضا لتصبح 1%. أما بالنسبة إلى بنك اليابان، فقد حدد معدل فائدته الجمعة ب0.30% (أقل من 0.20 نقطة) وحدد البنك المركزي الهندي في اليوم التالي معدل احدى فوائده على المدى القصير ب7.50% مقابل 8%، في حين المح بنك انكلترا انه قد يعمد بدوره قريبا إلى تليين سياسته النقدية. لكن الاحتياطي الفدرالي الأمريكي بلغ حدود هوامش مناورته مع اقتراب معدلات فوائده الرئيسية من الصفر، كما قال الخبراء.

والبورصات العالمية التي استردت بعضا من نشاطها الجمعة باستثناء بورصة طوكيو التي انهت جلسة التداول فيها بتراجع 5.01% (وكذلك بورصة ساو باولو الأولى في أمريكا الجنوبية مع تراجع 0.52%) في نهاية اكتوبر الذي كان الأصعب، تستعد لتعيش اسبوعا غنيا بالمفاجآت.

وأبرز المفاجآت تتمثل في اختتام السباق إلى البيت الأبيض الثلاثاء حتى وان كانت الأسواق تراهن بقوة على فوز باراك اوباما الذي ترجحه كافة استطلاعات الرأي. ويرى بعض المحللين ان وول ستريت اكبر بورصة عالمية، تواجه خطر التحرك سلبيا مع وصول ديموقراطي إلى البيت الابيض مؤيد لزيادة الرسوم على الاكثر غنى وقد تحتفل على العكس بوصول منافسه الجمهوري جون ماكين.

ويتوقع ان تكون نهاية الأسبوع متوترة أيضا مع نشر الأرقام الشهرية الأمريكية حول العمل المتوقعة بقلق بسبب الأزمة المالية التاريخية التي تعرض لها العالم، وخصوصاً أن عدداً من الشركات تجد نفسها امام صعوبات ضخمة، ومن بينها أسماء كبرى في قطاع الصناعة والمال تحمل في يدها خططا لتسريح العمال ويعود آخر مثل على ذلك إلى الشركة البرازيلية (فالي) الأولى عالميا في انتاج معدن الحديد، التي صرفت 2300 شخص، أي 4% من اصل 62 الف عامل لديها.

وفي الولايات المتحدة، سيتجاوز عدد الوظائف الملغاة المليون في العام 2008 وهو رقم غير مسبوق منذ العام 2005 كما توقع مجلس اعادة التصنيف (تشالينجر، غراي وكريستماس). وينبغي القول ان اجمالي الناتج الداخلي الأمريكي تقلص بنسبة 0.3 % في الفصل الثالث وان هناك تراجعا في نفقات الاسر الأمريكية في أيلول - سبتمبر بنسبة 0.3% مقارنة بشهر أغسطس، الأفضل منذ يونيو 2004م.

وفي آسيا، خفض بنك اليابان توقعاته في مجال النمو للسنة المالية 2008 - 2009 (أبريل الى مارس).

وفي أوروبا، تراجع اجمالي الناتج الداخلي الإسباني بنسبة 0.2% مقارنة بالفصل الذي سبق. وتراجعت المبيعات بالمفرق اكثر من المتوقع في سبتمبر مقارنة باغسطس ( -2.3%) في المانيا حيث بدأ عدد كبير من العاملين في قطاع الصلب في التوقف عن العمل مطالبين بزيادة 8% على رواتبهم.

وفي ريكيافيك، تظاهر الف شخص تعبيرا عن استيائهم للسبت الثالث على التوالي منذ ان سيطرت الحكومة على المصارف الرئيسية التي واجهت نقصا في السيولة.

وفي هذا الاطار، تشكل ايسلندا احدى اربع دول خضعت في العام 2008 لدراسة اجراها صندوق النقد الدولي بهدف منحها قرضا يرمي إلى مواجهة الازمة.

والدول الأخرى هي جزر سيشيل واوكرانيا التي تبنى برلمانها للتو خطة انقاذ طالب بها صندوق النقد الدولي لمنحها سلفة بقيمة 6.5 مليارات دولار، والمجر التي اقر رئيس وزرائها فرينك غيرساني بانه تم تفادي الافلاس بفضل المؤسسات المالية الدولية.

ويتوجه وفد مشترك من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي الاثنين إلى بوخارست بهدف (تقييم النظام المالي الروماني).

وفي اليوم الثاني من زيارته إلى المملكة، حض رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون الدول الخليجية الغنية على تزويد صندوق النقد الدولي بالاموال.

وخلال الجلسة الاخيرة، سجل مؤشر داو جونز في نيويورك قفزة بنسبة 11.29% ليصل الى 9325.01 نقطة.

وفي الاجمال خسر داو جونز في اكتوبر 14% أي أقل بقليل من البورصات الرئيسية الأوروبية وسجل مؤشر ناسداك من جهته حيث تطغى اسهم شركات التكنولوجيا، ومؤشر (ستاندارد اند بورز) الموسع بعض الارباح بنسبة 18% و17% على التوالي خلال الشهر.

ومنذ بداية العام، تراجعت البورصات العالمية الكبرى بما بين 30 إلى 40%.

وفي الوقت نفسه، عادت أسعار النفط إلى التراجع في لندن حيث خسر سعر برميل النفط المرجعي لبحر الشمال (برنت) 2.19 دولار، ليصل إلى 61.52 دولارا، في حين ارتفع سعر النفط المرجعي الخفيف في نيويورك 1.85 دولار ليصل إلى 67.81 دولارا.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد