Al Jazirah NewsPaper Monday  03/11/2008 G Issue 13185
الأثنين 05 ذو القعدة 1429   العدد  13185
يسعى لجمع أمول خليجية لصندوق النقد .. براون:
اختلاف النظام المصرفي السعودي جنبه سلبيات الأزمة المالية

الرياض - نواف الفقير

امتدح رئيس الوزراء البريطاني النظام المصرفي السعودي كونه يختلف عن الأنظمة الأخرى بدليل أنه لم يتأثر بالأزمة المالية التي يشهدها العالم حالياً.

وقال جوردون براون أمس إنه يتوقع أن تساعد المملكة العربية السعودية في تمويل صندوق النقد الدولي في إطار تحركات لضمان أن يستطيع الصندوق إنقاذ اقتصادات تعصف بها أزمة مالية عالمية.

وأثارت أسوأ أزمة مالية في العالم على مدى 80 عاماً والتي بدأت حين تلاشت انتعاشة قوية في سوق الإسكان الأمريكي مخاوف من حدوث كساد.

وحث براون الدول صاحبة الموارد المالية الكبيرة مثل دول الخليج النفطية على المساهمة في تسهيل جديد لصندوق النقد الدولي لمساعدة الاقتصادات العرضة للضرر وقال إنه يتوقع أن تساهم السعودية.. بعد بعض الوقت.

وأضاف براون (أعتقد أن السعوديين سيساهمون ليكون لدينا صندوق أكبر على مستوى العالم).

وأضاف (الدول المنتجة للنفط.. التي تجاوزت إيراداتها تريليون دولار من أسعار النفط الأعلى في الأعوام القليلة الماضية.. في مركز يسمح بالمساهمة).

وأشار جوردن براون خلال لقائه برجال الأعمال أمس بالرياض إلى سعي بريطانيا إلى تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين خاصة في مجالات الاستيراد والتصدير، منوهاً أن حجم التبادل التجاري بين المملكة وبريطانيا في نمو مطرد وهذا يعد مؤشراً لنجاح سياسات التعاون بين البلدين. ودعا براون رجال الأعمال البريطانيين للاستثمار في المملكة لما تشهده من تطور في الأنظمة الاستثمارية والبيئة الاستثمارية بشكل عام، مشيراً إلى وجود فرص واعدة للشركات البريطانية.

ودعا رئيس الوزراء البريطاني لتبادل الخبرات بين رجال الأعمال من الشباب في البلدين، لافتاً إلى أن هناك تعاوناً في المجال الثقافي والتعليمي يدعمه وجود كثير من الشباب السعودي في الجامعات البريطانية، مشيراً إلى ضرورة تشجيع المنح الدراسية بين البلدين.

وكان حفل التقاء براون برجال الأعمال السعوديين قد بدأ بكلمة لرئيس مجلس الغرف صالح التركي والذي رحب من خلالها برئيس الوزراء البريطاني وقال نحن في مجتمع الأعمال السعودي نعرب عن تقديرنا لدولتكم على هذه الزيارة التي نرى أنها فرصة لتوسيع مجالات التعاون في مجالات التجارة والاستثمار بين البلدين وخصوصاً أن المملكة المتحدة تعد شريكاً رئيسياً للسعودية.

وأضاف التركي أن الإمكانيات والميزات النسبية في البلدين يكمن أن تترجم إلى مزيد من فرص العمل الواعدة التي تخدم المصالح الحيوية للدولتين.

وتناول التركي في كلمته الأزمة المالية التي يواجهها العالم والتي تلقي بظلالها على اقتصاديات العالم، وتتحمل عواقبها مختلف القطاعات في اقتصادياتنا.

وأضاف أنه على الرغم من الثقة المتبادلة في الاقتصاديات الوطنية إلا أن الواقع يوجب علينا في القطاعين العام والخاص توخي الحذر ورصد تداعيات الأزمة ومضاعفاتها والاستفادة من الدروس التي يمكن استخلاصها من الأزمة.

وقال التركي شهدنا بإعجاب التدابير العملية التي بذلت لمعالجة السيولة في النظام المصرفي العالمي وما بذلته القيادات العالمية ونتطلع إلى دور أكبر لبلدكم في معالجة مثل هذه الأزمة.

وقدم صالح التركي في ختام كلمته شكره وتقديره لدولة رئيس وزراء بريطانيا على لقائه قطاع الأعمال في السعودية وأكد في الوقت نفسه الحرص على توسيع نطاق التعاون البناء لخدمة مصالح بلدينا.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد