Al Jazirah NewsPaper Tuesday  04/11/2008 G Issue 13186
الثلاثاء 06 ذو القعدة 1429   العدد  13186
الجاسر: الاقتصاد العالمي في طريقه إلى الكساد

أثينا - رويترز

قال محمد الجاسر نائب محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي أمس الاثنين إن الاقتصاد العالمي يبدو في طريقه إلى كساد وإن الدول المنتجة للسلع الأولية ستتضرر أكثر من غيرها.

وقال الجاسر خلال كلمة عن الأزمة المالية العالمية في بنك اليونان المركزي في أثينا (يبدو أن كسادا عالميا من نوع ما في الطريق. والدول التي تعتمد على إنتاج السلع الأولية ستكون أشد تضررا من معظم الآخرين).

وفي مكان آخر قال جيفري لاكر رئيس بنك الاحتياطي الاتحادي في ولاية ريتشموند الأمريكية أمس إن الاقتصاد الأمريكي دخل بالتأكيد في حالة كساد.

وقال لاكر للصحفيين بعد أن ألقى كلمة في الجامعة العبرية بالقدس (إننا في حالة انكماش. وحتى الصيف كان كسادا طفيفا إلى حد كبير).

وأضاف (أعتقد أنها بالتأكيد حالة كساد في هذه المرحلة. ومن غير الواضح مدى عمق الكساد وشدته وإلى مدى سيستمر.. أعتقد انه سيكون على الأرجح متوسط الحجم).

وأدت المخاوف من تباطؤ الاقتصاد العالمي بالفعل إلى تهاوي أسعار النفط إلى أقل من النصف عن مستوياتها القياسية فوق 140 دولارا للبرميل هذا العام.

وجرى تداول النفط الخام بحوالي 68 دولارا للبرميل أمس الاثنين.

واتفق أعضاء أوبك الشهر الماضي على خفض الإنتاج بواقع 1.5 مليون برميل يوميا توازي خمسة بالمائة اعتبارا من أول نوفمبر تشرين الأول لتعزيز الأسعار.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد