Al Jazirah NewsPaper Tuesday  04/11/2008 G Issue 13186
الثلاثاء 06 ذو القعدة 1429   العدد  13186
هيئة شرعية تجيز أنشطة وسياسات صندوق المئوية

الرياض - الجزيرة

أعلن رئيس مجلس أمناء (صندوق المئوية) حصول الصندوق على فتوى شرعية تجيز أنشطه وسياساته وإجراءاته وعقوده التمويلية من حيث انضباطها ومطابقتها للأحكام الإسلامية الشرعية.

وقال الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود إن الفتوى أجازت مشروعية حصول الصندوق على (الوقف) لكونه من جملة أعمال الخير والبر المحققة لمقاصد الشريعة السمحة وكذلك مشروعية صرف (الزكاة) للصندوق لسداد الديون المعومة التي للصندوق على المقترضين ذوي الدخل المعدوم لكونها تدخل في عموم مصرف (الغارمين)، وأضاف سموه: إن الفتوى أجازت أيضا للصندوق تخصيص محفظة للزكاة بحيث يدفع منها رسوم الخدمات المقدمة للفقراء من المقترضين.

واعتبر سمو رئيس مجلس أمناء صندوق المئوية صدور الفتوى من هيئة شرعية تضم أعضاء من المشايخ وطلبة العلم بأنها ستعزز دور الصندوق وتفاعله مع أفراد المجتمع وفئاته، بما يحقق أهدافه المنشودة والنبيلة ليكون مؤسسة سعودية الهوية عالمية الأبعاد متفقة بأعمالها مع الشريعة الإسلامية. وناشد في ذات الوقت القطاع الخاص وفاعلي الخير بالتفاعل مع الصندوق ودعم أعماله التي تعتبر من الأعمال المباركة والمؤثرة إيجابا على التنمية الاجتماعية والاقتصادية في البلاد بما يخدم الصالح العام ويسهم في تحقيق الحياة الكريمة لأبناء الوطن من بنين وبنات بتوفير أعمال حرة تمثل مصادر دخل ثابتة لهم.

يذكر أن (صندوق المئوية) يعد أحد الصناديق الرائدة في تمويل مشاريع الشباب والفتيات السعوديين بنظام القرض الحسن وذلك من خلال الدعم المالي أو المادي الذي يقدمه القطاعين العام والخاص وقد تأسس بمرسوم ملكي عام 1425هـ حيث اعتمد حتى الآن تمويل قرابة 1200 مشروعا، 76% منها للشباب والمتبقي للإناث في جميع مناطق المملكة وبقيمة قاربت 203 ملايين ريال علما بأنه يضع الأولوية لذوي الاحتياجات الخاصة والذين أنهوا عقوباتهم المقررة في السجن.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد