Al Jazirah NewsPaper Tuesday  04/11/2008 G Issue 13186
الثلاثاء 06 ذو القعدة 1429   العدد  13186
الأمير سلمان يرعى حفل تسليم جائزة (سعفة القدوة الحسنة)
الإعلان عن القائمة الشرفية للمرشحين الأسبوع القادم والفائز النهائي في 10 نوفمبر

«الجزيرة» - الرياض

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض الحفل السنوي الأول لسعفة القدوة الحسنة والذي يتم فيه منح جائزة الشفافية للمؤسسة الفائزة. وسيقام الحفل يوم الاثنين 12 من ذي القعدة الموافق 10 نوفمبر.

وسيتخلل الحفل محاضرة لمعالي الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد رئيس مجلس الشورى. وجائزة سعفة القدوة الحسنة للشفافية تمنح للمصلحة الحكومية أو غير الحكومية التي تجعل عملية صنع القرار فيها واضحة وعادلة وتكفل مصالح المؤسسة والمتعملين معها وتؤهلها لكي تكون قدوة يستفاد منها.

وصرح الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالرحمن: (إن فكرة الجائزة أتت لتؤدي دورا مهما. فبلادنا ولله الحمد غنية بأمثلة مضيئة للسلوك الأخلاقي الرفيع ولكن الكثير لا يعلم بذلك. ودور سعفة القدوة الحسنة إلقاء الضوء على تلك الأدوار وإبرازها للجميع).

وتابع الأمير تركي: (المجتمع الدولي يسمع عنا الكثير أخبار مسيئة ونحن نريد أن نقدم لهم البينة بأن ليس كل ما يسمعون عنا بالضرورة صريح ولدينا الكثير لو علموا عنه لتحسنت كثيرا انطباعاتهم عنا).

وأكد الأمير تركي أن (جائزة (سعفة القدوة الحسنة) تأتي تشجيعاً للسلوك الأخلاقي السوي في التعاملات مما سيرفع من مستوى الأداء والأعمال ويعود بالمصلحة والفائدة للجميع، مشيراً إلى أن السعفة تدعم الممارسات الصالحة وسيكون الرابح الحقيقي لهذه الجائزة المؤسسات والمواطن بصفة عامة).

وتعكس رعاية سمو الأمير سلمان لهذا الحفل وكذلك مشاركة الدكتور صالح بن حميد اهتمام الحكومة بتطبيقات السلوك الأخلاقي في التعاملات. فالحكومة أصدرت مجموعة من الأنظمة والإجراءات التي تدعو إلى مكافحة الفساد وضمان النزاهة والشفافية وتأسيس الهيئات التي تعنى بذلك.

وقال الأمير تركي: (الأمير سلمان حفظه الله دائما سباق إلى الاهتمام بالقضايا التي تهم المجتمع ويتبناها كمهام شخصيه له ودائما يشارك المهتمين بهذه القضايا ويرفع من هممهم).

وفي تصريح للدكتور صالح الشنيفي - أمين عام سعفة القدوة الحسنة بأن جائزة سعفة القدوة الحسنة تمنح سنويا تحت إجراءات دقيقة وواضحة. فنظام الجائزة وإجراءاتها وضعت بالاستعانة بإحدى كبريات بيوت الخبرة العالمية. وتم خلال ذلك دراسة جوائز عالمية مماثلة واستخلص أكفأها وأكثرها موضوعية وفاعلية ووضعت بدرجة عالية من الشفافية.

كما أن لجنة منح الجائزة مشكّلة من شخصيات سعودية وعالمية لها سمعة عالية جدا في مجال النزاهة والموضوعية كما أن قراراتهم نهائية ولا تنقض حتى من مجلس إدارة السعفة.

وأضاف الدكتور الشنيفي أن لجنة منح الجائزة في طور مراحلها النهائية لتقييم المرشحين للجائزة ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن القائمة الشرفية للمرشحين بداية الأسبوع القادم وذلك قبيل حفل تسليم الجائزة والذي من خلاله سوف يتم الإعلان عن الجهة الحائزة على الجائزة.

وأضاف أن مراحل التقييم تمت من خلال مراجعة دقيقة لملفات المرشحين من قبل الأمانة العامة ولجنة منح الجائزة كما تم عقد العديد من الاجتماعات في كل من الرياض وجدة تم خلالها مناقشة مدى مطابقة المرشحين لمعايير الجائزة ومن ثم تحديد القائمة الشرفية للمرشحين، حيث تم بعد ذلك عقد اجتماعات منفصلة مع المرشحين الشرفيين في مناقشة مباشرة بين لجنة منح الجائزة والمسئولين في الجهات المرشحة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد