Al Jazirah NewsPaper Thursday  06/11/2008 G Issue 13188
الخميس 08 ذو القعدة 1429   العدد  13188
مشاركة قياسية بلغت 66% من الناخبين .. ومكين يعترف بالهزيمة
أوباما أول رئيس أسود للولايات المتحدة بعد فوزه الساحق في الانتخابات

واشنطن – وكالات:

حقق المرشح الديموقراطي باراك أوباما فوزا تاريخيا وساحقا الثلاثاء على منافسه الجمهوري جون ماكين ليصبح، في السابعة والأربعين من العمر أول أمريكي أسود ينتخب رئيسا للولايات المتحدة.

وأفادت نتائج الاقتراع أن أوباما حصل على 52% من الأصوات مقابل 47% لخصمه الجمهوري حيث حصل أوباما على 338 من أصوات المجمع الانتخابي من 27 ولاية .

وقال أوباما في أول خطاب له كرئيس منتخب أمام عشرات الآلاف من أنصاره المحتشدين في حديقة غرانت بارك الضخمة في شيكاغو (استغرق الأمر وقتا طويلا لكن بفضل ما انجزناه اليوم وأثناء هذه الانتخابات وفي هذه اللحظة التاريخية حل التغيير في الولايات المتحدة).

وأضاف (إذا كان لا يزال من أشخاص يشكون في أن كل شيء ممكن في أمريكا، أو يتساءلون إذا ما كان حلم آبائنا المؤسسين لا يزال حيا أو يشكون في قوة ديموقراطيتنا، فهذا المساء جاءت الردة).

وأضاف موجها حديثه لأنصاره (انه نصركم). وحيا أوباما خصمه الجمهوري جون ماكين (الذي قدم تضحيات لأمريكا لا يمكن لكثيرين منا مجرد تخليها).

ووجه أوباما التحية كذلك إلى زوجته ميشال وابنتيه ماليا وساشا اللواتي صعدن إلى المنصة.

وبعدما انتهي أوباما من إلقاء خطابه، انضم إليه المرشح الديموقراطي لمنصب نائب الرئيس جو بايدن وأسرته. وفور الإعلان عن فوز أوباما، أطلق نحو 240 ألفا من أنصاره العنان لفرحتهم ورفعوا الأعلام الأمريكية ولافتات كتب عليها (نعم نحن قادرون) الشعار الذي أطلقه الرئيس المنتخب في بداية حملته وظل يتردد حتى اليوم.

واتصل الرئيس الأمريكي جورج بوش بالرجل الذي سيخلفه في البيت الأبيض في20 كانون الثاني/ يناير لتهنئته على فوزه بعد هذه الليلة الانتخابية (الرائعة) حسبما ذكرت المتحدثة باسم البيت الأبيض دانا بيرينو. وتجمع آلاف الأشخاص أمام مقر الرئاسة في واشنطن وهم يرددون (أوباما). واجتاحت مظاهر الفرح عدة مدن أمريكية أخرى من بينها العاصمة واشنطن. واعترف المرشح الجمهوري جون ماكين بهزيمته. وقال أمام مجموعة من أنصاره في فينيكس عاصمة ولاية أريزونا التي تعد معقله، انه اتصل هاتفيا بأوباما وهنأه بالفوز. واعتبر أن هذه الانتخابات كان لها (مغزى خاص لدى الأمريكيين السود ويحق لهم اليوم أن يفخروا). ولم تنتظر شبكات التلفزيون إعلان نتائج الانتخابات على الساحل الغربي للولايات المتحدة لإعلان فوز أوباما الذي حصل على أكثر من 333 من أصوات الهيئة الانتخابية (من إجمالي 538 ) حتى الساعة 4.00 تغ الأربعاء. ويعد انتخاب أوباما تاريخيا في بلد لم يكن للسود فيه الحق في التصويت حتى نصف قرن مضى.

وكان أوباما نفسه قال عقب فوزه بترشيح الحزب الديموقراطي قبل أشهر (من كان يتصور إن اسودا في العقد الخامس من عمره اسمه باراك أوباما سيصبح يوما مرشح الحزب الديموقراطي).

ويأتي فوزه المنتظر في العديد من الدول بعد ثماني سنوات من إدارة جورج بوش التي أثارت غضب الرأي العام الخارجي بسبب سياستها الموصوفة بالعدوانية والأحادية.

وسيرث أوباما وضعا اقتصاديا صعبا إذ تمر الولايات المتحدة ومعها العالم بأثره بأسوأ أزمة اقتصادية منذ الكساد الكبير في العام 1929م. كذلك سيرث حربين تخوضهما بلاده في وقت واحد في العراق وأفغانستان. وسيتعين على أوباما الذي خاض حملته الانتخابية تحت شعار (التغيير والأمل) مهمة صعبة تتمثل في إنعاش الاقتصاد الأمريكي وإدارة الحرب في العراق وأفغانستان والتعامل مع عجز في الموازنة العامة يصل إلى 500 مليار دولار وتحسين صورة الولايات المتحدة المتدهورة في العالم.وتعهد أوباما بخفض ضريبي يشمل 95 % من الأمريكيين الذين يقل دخلهم عن250 ألف دولار سنويا وبإطلاق مشروعات كبيرة في مجالي الطاقة النظيفة والبنية التحتية وبتوفير رعاية صحية للجميع.

ويريد أوباما (انسحابا مسئولا) من العراق في غضون مدة تراوح بين 18 و24 شهرا والتركيز على محاربة تنظيم القاعدة. وسيتولى أوباما السلطة في20 كانون الثاني/ يناير المقبل. لكنه قال في مقابلة قبل ثلاثة أيام مع محطة (سي إن إن) انه سيبدأ على الفور، إذا ما انتخب، في مناقشة قضيتي الحرب في العراق وأفغانستان خصوصا مع قيادات الجيش الأمريكي على الأرض. وقال المسئولون عن مكاتب الاقتراع إن نسبة المشاركة بلغت حوالي 66%. وذكر الموقع المتخصص المستقل (ريل كلير بوليتيكس) إن هذه النسبة لا سابق لها منذ 1908م، وكان خبراء قدروا عدد الذين سيقترعون بما بين 130 و135 مليون ناخب في مقابل 120 مليونا في انتخابات العام 2004م.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد