Al Jazirah NewsPaper Thursday  06/11/2008 G Issue 13188
الخميس 08 ذو القعدة 1429   العدد  13188
محللون : انتخاب الديمقراطي لن ينهي اضطراب البورصات العالمية
أوباما إلى منصة البيت الأبيض... وسط ضغوط هائلة لإنعاش الاقتصاد

عواصم - وكالات

تجمع في القارة السمراء أقارب المرشح الديمقراطي باراك أوباما في منزل جدته سارة أوباما بمنطقة كوجيلو بشرق كينيا يترقبون نتائج الانتخابات، وفي أمريكا وبعد إعلان الفوز رن جرس هاتف أوباما باتصال من الرئيس جورج بوش مهنئا بالفوز، وفي آسيا سجلت أسواق المال أمس ارتفاعا كبيرا مدفوعة بتفاؤل كبير اثر فوز الديموقراطي أوباما، وقال كازوهيرو تاكاهاشي المحلل في مجموعة (دايوا سيكيوريتيز اس ام بي سي) في طوكيو أن (الأسواق تفضل بشكل عام حكومة جمهورية لكن هذه الفكرة انهارت مع الازمة المالية). وأضاف: نتيجة الاقتراع (تقلل من عوامل الغموض في الأسواق التي اصبحت مدفوعة ببعض الأمل)، موضحا ان (اجراءات الانعاش ستتخذ منحى عمليا وتطبيقها سيكون اسهل) مع الرئيس الجديد.

ففي طوكيو اغلق مؤشر نيكاي في ثاني بورصات العالم على ارتفاع نسبته 4.46% بينما أغلقت بورصة هونغ كونغ على ارتفاع نسبته 3.67% وشنغهاي 3.16% ومع انها لم تتقدم بهذه النسب العالية، أغلقت البورصات الأخرى على ارتفاع.

وقد كسبت بورصة سيول 2.44% وسيدني 2.88% ونيوزيلندا 1.47%. وكانت المكاسب متواضعة في مانيلا (0.16%) بينما أغلقت تايبيه على انخفاض نسبته 0.29%. وفي جلسة بعد الظهر، ارتفعت بورصة كوالالمبور 0.91% وبانكوك 2.28% لكن سوق المال في بومباي تراجعت 1.75%.

وأكد مايكل هيفرمان المستشار في مجموعة (اوستوك سيكيوريتيز) في أستراليا ان الأسواق (تلقت ما يحفزها بعد نتائج الانتخابات الاميركية وهناك اجواء فرح).

وأعلن فوز أوباما خلال جلسات معظم الأسواق الآسيوية. لكن معظمها لم ينتظر الاعلان ليسجل ارتفاعا متأثرا بالزيادة الكبيرة في وول ستريت التي أغلقت الثلاثاء على ارتفاع كبير نسبته 3.28% بينما تقدم مؤشر ناسداك3.12%.

وأكد المحلل جاكسون وونغ الوسيط في مجموعة (تانريش) في هونغ كونغ ان فوز أوباما الساحق (يدل على ان الاميركيين يريدون مزيدا من الاصلاحات. انه حافز جيد على الامد القصير لوول ستريت).

ووعد أوباما في برنامجه الانتخابي بخفض ضريبي يطال 95% من الاسر الاميركية وتكريس خمسين مليار دولار لاشغال البنى التحتية من طرق وجسور ونظام تعليمي. كما دعا الى اقرار خطة ثانية لانعاش الاقتصاد تبلغ قيمتها ستين مليار دولار.

وقال سابورو ماتسوموتو خبير الاستراتيجية في قطاع الصرف في (سوميتومو تراست بنك) في طوكيو ان الرئيس أوباما (سيجلب التغيير لبلد يواجه أزمة لا سابق لها). وأضاف (حتى إذا بقيت المؤشرات الاقتصادية والمعنويات في أدنى مستوياتها تضع الأسواق آمالا كبيرة في السياسات التي سيطبقها اعتبارا من يناير المقبل). الا ان محللين رأوا ان انتخاب المرشح الديموقراطي رئيسا لن ينهي اضطراب البورصات العالمية. وقال آر بالاكريشنان مدير دار الوساطة الهندية (سنتروم بروكينغ)، (فوز أوباما لن يغير الكثير في هذه المرحلة لان المشاكل الاقتصادية لا تزال قائمة).

وفي أسواق العملات شهد الدولار ارتفاعا طفيفا في مقابل اليورو بعد إعلان وسائل الاعلام الأميركية عن فوز أوباما لكنه تراجع أمام الين وأصبح يعادل أقل من مئة ين. ولم يكن المحللون يتوقعون اي تقلبات كبيرة في أسعار العملات في غياب عمليات مضاربة كبرى قبل الاقتراع، خلافا لانتخابات العام 2000 عندما راهن مستثمرون عدة على فوز جورج بوش وقاموا بشراء دولارات.

وأوضح أوسامو تاكاشيما المحلل في مجموعة (ميتسوبيشي يو اف جي تراست اند بانكينغ) في تصريحات نقلتها وكالة (داو جونز نيوزواير) ان (المساهمين في الأسواق كانوا مشغولين جدا بالازمة المالية العالمية لللمراهنة حول من سيفوز في الاقتراع).

وهبط سعر النفط أكثر من 3% مقتربا من 68 دولارا للبرميل أمس متخليا عن جزء من مكاسب أمس الأول وذكر محللون أن انتصار أوباما قد يشيع قدرا من التفاؤل بقدرة أمريكا على إعادة اكتشاف نفسها ولكن أكبر اقتصاد في العالم لا يزال يواجه قوى تضخمية وسيتعرض أوباما لضغط هائل لانعاش الاقتصاد وارتفع الدولار أمام سلة من العملات الرئيسية في معاملات آسيا أمس الأربعاء حيث انطلقت عمليات شراء الدولار بعد قليل من توقعات وسائل الإعلام بفوز أوباما حيث ساهمت التوقعات بتغير الحزب الحاكم في الولايات المتحدة في انعاش آمال المستثمرين بشأن آفاق الاقتصاد الأمريكي. لكن متعاملين قالوا إنه بشكل عام فان فوز أوباما جاء في نطاق توقعات السوق وسيكون محايداً إلى حد كبير بالنسبة للدولار على المدى القريب.

كما وجد الدولار دعما في أنباء عن نجاح الديمقراطيين في تعزيز أغلبيتهم في الكونجرس الأمريكي بمجلسيه في انتخابات امس مما يهيئهم للتحرك بسرعة لتنفيذ جدول الاعمال الطموح للرئيس المنتخب.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد