Al Jazirah NewsPaper Thursday  06/11/2008 G Issue 13188
الخميس 08 ذو القعدة 1429   العدد  13188
خطة متكاملة في أمانة جدة لحالات الطوارئ الناتجة عن الأمطار

جدة - «الجزيرة»:

وضعت أمانة محافظة جدة خطة متكاملة للتصدي لحالات الطوارئ الناتجة عن هطول الأمطار وتراكمات المياه وتكوينها للبرك والمستنقعات التي تمثل بؤرا لتوالد البعوض خاصة الناقل لحمى الضنك بالإضافة لاتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع تعفن النفايات التي تتسبب في تكاثر الذباب والحشرات المختلفة.

واستندت الخطة على عدة محاور أبرزها إجراء مسح ميداني عاجل عقب هطول الأمطار مباشرة لتحديد مواقع تجمعات المياه بواسطة أجهزة ال (GPS) والتنسيق مع عمليات شركات النظافة للعمل على ثلاث ورديات لشفط المياه والتخلص منها بمجرد توقف الأمطار.

وركزت الخطة أيضا على تكثيف عمليات الرش الفراغي للقضاء على الطور البالغ للبعوض في البلديات التي تأثرت بالأمطار والتصدي للبؤر المتوقعة لتوالد البعوض عند هطول الأمطار في المباني تحت الإنشاء والمشاتل والحدائق العامة ومصانع البلوك ومجرى السيل.

وفيما يتعلق بآلية تنفيذ الخطة أكد الدكتور عبد الغفار أزهري - مساعد وكيل الأمين للخدمات لشؤون النظافة والمرادم ومدير إدارة المكافحة الحشرية والوقاية الصحية - أن هناك توجيهات مسبقة بالتعامل الفوري مع الأمطار بمجرد هطولها على محافظة جدة لحصر المواقع المتأثرة وتجمعات المياه في ظل التنسيق مع الإدارة العامة لمشاريع النظافة وشركات النظافة لشفط مياه الأمطار بأسرع وقت.. بالإضافة إلى البدء في معالجة تجمعات المياه باستخدام المبيدات اليرقية بمعدل مرتين في الأسبوع حتى جفافها أو ردمها.. كما تقوم البلديات المتأثرة بالأمطار بالرش الفراغي اللازم في تلك الحالات.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد