Al Jazirah NewsPaper Sunday  09/11/2008 G Issue 13191
الأحد 11 ذو القعدة 1429   العدد  13191
الأسد يهنئ الرئيس الأمريكي الجديد ويحثه على انتهاج الحوار
لاريجاني ينتقد تصريحات أوباما حول الملف النووي الإيراني

طهران - دمشق - وكالات

انتقد رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني السبت تصريح الرئيس الأمريكي المنتخب باراك أوباما الذي قال الجمعة: إن صنع طهران أسلحة نووية أمر (غير مقبول)، على ما أوردت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية. وقال لاريجاني رداً على سؤال حول تصريحات أوباما بشأن البرنامج النووي الإيراني (هذا يعني الاستمرار في الطريق نفسها السابقة الخاطئة. إن كانت الولايات المتحدة تريد تغيير وضعها في المنطقة، عليها أن ترسل الإشارات الصحيحة).

وتابع (أوباما يدرك أن التغيير لا يعني فقط تغيير اللون وإحداث تغييرات سطحية، التغيير يجب أن يقوم على قاعدة استراتيجية). وقال أوباما الجمعة في شيكاغو (إيلينوي، شمال) في أول مؤتمر صحافي يعقده منذ انتخابه: إن (صنع إيران أسلحة نووية أمر غير مقبول. علينا القيام بجهد دولي لمنع حدوث ذلك).

من جهة أخرى هنأ الرئيس السوري بشار الأسد الرئيس الأمريكي المنتخب باراك أوباما وحثّه على انتهاج الحوار في الشرق الأوسط بعد أسبوعين من قيام طائرات أمريكية بشن غارة على سوريا. وقالت وكالة الأنباء السورية: إن الأسد بعث برقية تهنئة إلى أوباما يعبر فيها عن أمله في أن يسود الحوار للتغلب على المصاعب التي تعوق تحقيق تقدم حقيقي نحو السلام والاستقرار والرفاهية في الشرق الأوسط.

وكانت العلاقات بين واشنطن ودمشق تدهورت بعد أن أغارت طائرات هليكوبتر أمريكية على هدف في شرق سوريا قرب الحدود مع العراق يوم 26 اكتوبر تشرين الأول. ودعت دمشق باراك أوباما إلى (نسف) سياسة الرئيس الحالي جورج بوش من جذورها لتحقيق التغيير الذي وعد به للولايات المتحدة والعالم. وقالت صحيفة (تشرين) السورية الرسمية في افتتاحيتها أمس السبت: إن على أوباما أن يعيد النظر في جميع السياسات الدولية والاقتصادية والاجتماعية للإدارة الحالية (كي يكون لفرحة الشعوب بفوز أوباما ما يبررها، لا أن يخيب ظنها بعد أشهر قليلة).

وأعربت الصحيفة السورية عن أملها (بألا تكون تلك الشعارات مجرد كلام انتخابي يذوب بعد وصول الرئيس إلى البيت الأبيض).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد