Al Jazirah NewsPaper Sunday  09/11/2008 G Issue 13191
الأحد 11 ذو القعدة 1429   العدد  13191
تضم 700 تلميذ.. والحصيلة مرشحة للزيادة.. وسقوط 5 منازل ملاصقة
82 قتيلا في انهيار مدرسة بهايتي معظمهم من الأطفال

بيتيون فيل - الوكالات:

قتل 82 شخصا على الأقل معظمهم من الأطفال الجمعة في حادث انهيار مدرسة تضم عادة نحو 700 تلميذ في بيتيون فيل ضاحية بور - او - برنس عاصمة هايتي أدى أيضا إلى إصابة 107 آخرين وفقا لحصيلة جديدة أعلنها أمس السبت الرئيس الهايتي رينيه بريفال والدفاع المدني الهايتي.

وقال بريفال الذي كان في مكان الكارثة للإشراف على عمليات الإنقاذ (عثر أمس على جثث 21 تلميذا ومدرسهم في أحد الصفوف وقد قتلوا جميعا).

وأضاف (لا يمكننا الآن إحصاء عدد الجثث لأن العمل لا يزال مستمرا).

وكان الدفاع المدني أعلن قبيل ذلك انتشال ثلاث جثث إضافية من بين الأنقاض.

وقالت ناديا لوشار المسؤولة في مكتب الدفاع المدني الهايتي أمس (امكن انقاذ طفلين في السابعة، فتاة وصبي. وقد اجريت لاحدهما جراحة ناجحة).

واضافت (نخشى ان يكون العديد من الاطفال لا يزالون محاصرين تحت الانقاض. تلقينا اشارات تدل على انهم لا يزالون على قيد الحياة وننظم عمليات اغاثة لمحاولة انقاذهم).

وتستقبل مدرسة (لا بروميس) (الوعد) التي يديرها قس تلامذه تتراوح أعمارهم بين ثلاث سنوات وعشرين سنة يتحدرون بمعظمهم من حي فقير.

والمبنى الاسمنتي القائم وسط منازل الحي كان يتألف من طبقتين كان يجري بناء طبقة ثالثة فوقهما.

وقال الرئيس بريفال (ما حدث سببه عدم الاستقرار والفوضى المتفشية في هايتي على مستوى الدولة)، مضيفا (الإجراءات التي تتخذها حكومة لا تلتزم بها الحكومة التالية).

وتابع (إذا نظرتم لهذا البناء لوجدتم أنه لا يوجد ما يكفي من حديد واسمنت وهو لم يصمم لاستقبال كل هذا العدد).

واوضح السناتور ايفون بيسريت مسؤول لجنة التربية في البرلمان أن (هذا المبنى لم يكن مستوفيا للمعايير. سنطلب من وزارة التربية الكشف على جميع المدارس المبنية وفق هذه الشروط).

وأدى انهيار المدرسة إلى انهيار ما لا يقل عن خمسة منازل ملاصقة لها بعضها كليا وبعضها جزئيا.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد