Al Jazirah NewsPaper Sunday  09/11/2008 G Issue 13191
الأحد 11 ذو القعدة 1429   العدد  13191
أعضاء حكومة أوباما المحتملون

شيكاجو - رويترز

من المتوقّع أن يتحرّك الرئيس الأمريكي المنتخب باراك أوباما بسرعة لإعلان أسماء أعضاء حكومته كي يبدأ في معالجة الأزمة الاقتصادية بالإضافة إلى القضايا الملحة الأخرى ومن بينها حربا العراق وأفغانستان.

وقد أعلن اوباما أن رام ايمانويل عضو الكونجرس عن ايلينوي القادم مثله من شيكاجو سيكون كبير موظفي البيت الأبيض. وقال في أول مؤتمر صحفي له الجمعة إنه يتوقّع إصدار إعلانات أخرى في غضون أسابيع.

وفيما يلي بعض من الخيارات المحتملة للمناصب الرئيسية في الحكومة:

وزير الدفاع:

- روبرت جيتس الذي أدى اليمين أمام الرئيس المنتهية ولايته جورج بوش في 18 ديسمبر - كانون الأول عام 2006م. وصوّت اوباما بالتصديق عليه. وعمل جيتس مديراً لوكالة المخابرات المركزية من عام 1991 حتى عام 1993م.

- ريتشارد دانزيج وهو مستشار وثيق لأوباما. وعمل وزيراً للبحرية في عهد الرئيس السابق بيل كلينتون. وعمل أيضاً وكيلاً لوزارة البحرية من عام 1993 حتى عام 1997م.

وزير الخزانة:

- لورنس سمرز وقد عمل وزيراً للخزانة في عهد كلينتون. وكان سمرز الرئيس السابق لجامعة هارفارد أحد كبار مستشاري اوباما.

- تيموثي جيثنر وهو رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي بنيويورك. وعمل وكيلاً لوزارة الخزانة للشؤون الدولية خلال إدارة كلينتون.

وزير الخارجية:

- السناتور جون كيري المرشح الديمقراطي في انتخابات الرئاسة عام 2004م. وهو أحد قدامى مقاتلي حرب فيتنام وانتخب لأول مرة لعضوية مجلس الشيوخ في عام 1984م.

- سام نان وهو سناتور سابق عن جورجيا ورأس لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ . وينظر إلى نان منذ فترة طويلة على أنه صوت ديمقراطي بارز في السياسة الخارجية.

- السناتور تشوك هاجيل وهو عضو بارز في لجنة العلاقات الخارجية وكان أحد كبار المنتقدين الجمهوريين لغزو إدارة بوش للعراق. وقد تقاعد من مجلس الشيوخ بعد أن قضى فترتين.

مدير مكتب الإدارة والميزانية:

-بيتر اورزاج الذي رأس مكتب ميزانية الكونجرس غير الحزبي منذ يناير - كانون الثاني 2007م. وعمل من قبل مستشاراً اقتصادياً لكلينتون.

الممثل التجاري الأمريكي:

- دان تارولو وهو استاذ بكلية الحقوق بجامعة جورج تاون. وهو متخصص في التجارة والاقتصاد الدولي. وساعد كمساعد كبير في البيت الأبيض لكلينتون على التحضير لاجتماعات مجموعة الدول الصناعية السبع.

وزير العدل:

- ايريك هولدر الذي عمل نائباً لوزير العدل في عهد كلينتون. وكان أحد كبار المستشارين القانونيين لحملة أوباما.

- حاكمة اريزونا جانيت نابوليتانو التي انتخبت لأول مرة عام 2002 وأعيد انتخابها في 2006 وهي مدعية أمريكية سابقة. وتوصف بأنها ديمقراطية وسطية مؤيدة لقطاع الأعمال.

وزير الزراعة:

- توم فيلساك وهو حاكم سابق لإيوا. وفي 2006 أصبح أول ديمقراطي يعلن ترشيح نفسه للرئاسة. وسرعان ما انسحب وأيد في وقت لاحق السناتور هيلاري كلينتون. وفيلساك محام تخصص في الحفاظ على الطاقة والطاقة المتجددة وتنمية المشروعات الزراعية.

- حاكمة كنساس كاثلين سيبيليوس التي أعيد انتخابها لفترة ثانية في 2006م.

- تشارلز شتينهولم وهو عضو ديمقراطي سابق بالكونجرس من تكساس وكان منتجاً للقطن قبل ترشيح نفسه للكونجرس. وكان يتابع القضايا الزراعية عن كثب إلى أن فقد مقعده في انتخابات 2004 .




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد