Al Jazirah NewsPaper Sunday  09/11/2008 G Issue 13191
الأحد 11 ذو القعدة 1429   العدد  13191
11 غارة لحماية الملكية الفكرية

جدة - «الجزيرة»

تتواصل الجهود لتحسين بيئة الاستثمار في المملكة وتحسين الصورة للأسواق من خلال تحسين بيئة الاستثمار وحفظ الحقوق الفكرية ومحاربة القرصنة والغش التجاري، وما المنتدى العربي الأول لحماية المستهلك من الغش التجاري والتقليد إلا واحد من الوسائل المتبعة للقضاء على ظاهرة الغش التجاري والحفاظ على الملكية الفكرية.

وخرج تقرير أمس يكشف عن أكثر من 11 غارة شنتها الأجهزة الأمنية على تجار الأجهزة غير القانونية لفك شفرات القنوات الفضائية خلال الفترة المنصرمة مما أسفر عن اعتقال أكثر من 20 شخصاً ومصادرة أكثر من 1220 جهازاً.

وتأتي الحملة لتعبر عن جدية المملكة في مواجهة المجرمين الذين أباحوا لأنفسهم سرقة الحقوق الملكية لشركات التلفزيون المدفوع التي استثمرت الأموال الطائلة لتقدم الخدمات والبرامج المميزة لمشتركيها.

وعلى الرغم من حظر هذه الأجهزة في المملكة والإجراءات المشددة التي اتخذتها الإدارات الحكومية ضد من يتعاملون بها، يُقبِل بعض الناس على شرائها غير عارفين بمدى خطورة حيازتها ولا المشاكل القانونية التي يتعرضون لها والانقطاع المستمر للبرامج والأموال الإضافية التي يتوجب دفعها لقاء إعادة مسح أجهزتهم وتحديثها.

يقول وسام إدغيم رئيس العمليات في شوتايم: (يدفع الناس مبالغ تصل إلى 1200 ريال لقاء الحصول على هذه الأجهزة من دون أن يعرفوا المتعلقات المترتبة عليها، فهي محظورة من الناحية القانونية وتعتبر سرقة حقوق فكرية، ولا تصادر الأجهزة ممن يتعامل بها فحسب بل وتودي به في السجن.

أما من ناحية استفادة مقتنيها، فيواجه أصحاب هذه الأجهزة انقطاعاً مستمراً بالبرامج ويتوجب عليهم في كثير من الأحيان إعادتها إلى المحل الذي اشتروه منه لتحديثها مما يستلزم دفع مبلغ إضافي في كل مرة).

وأضاف: (إننا في الوقت الذي نشيد ويشيد إدغيم بالإجراءات التي تتخذها المملكة ويناشد بالاستمرار في مواجهة ما سماهم بالمجرمين الذين يكبدون اقتصاد دول الخليج خسائر تصل إلى المليارات من الدولارات من خلال استغلال الناس وإرغامهم على دفع المزيد من الأموال بين الفينة والأخرى).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد