Al Jazirah NewsPaper Sunday  09/11/2008 G Issue 13191
الأحد 11 ذو القعدة 1429   العدد  13191
(أفيد) تقدم 142 مليون دولار للدعم الإنمائي

فيينا - النمسا - الجزيرة

وقع أمس مدير عام صندوق الأوبك للتنمية الدولية (أفيد) سليمان الجاسر الحربش وممثلو بعض البلدان المستفيدة على اتفاقيات قروض جديدة تبلغ قيمتها الإجمالية 142.4 مليون دولار أمريكي لصالح 13 بلداً من البلدان النامية في كل من إفريقيا، وآسيا وأوروبا، وذلك لدعم المجهودات الإنمائية. وقد صرح المدير العام بأن هذه التمويلات الجديدة تهدف إلى المساهمة في دعم العديد من المشروعات الإنمائية التي تشمل استصلاح وتشييد البنى التحتية الأساسية لقطاعات النقل والمواصلات، وتحسين شبكات الإمداد بالمياه والري، وإنتاج الطاقة الكهرومائية، وتعزيز التنمية الريفية، بالإضافة إلى دعم القطاع الخاص.

وأفاد الحربش بأنه من المتوقع لهذه المشروعات، التي من شأنها أن تساعد على تحقيق التنمية المستدامة المنشودة للمجتمعات المحلية المعنية في البلدان الشريكة، أن تدخل حيز التنفيذ في القريب العاجل.

يشار إلى أن (أفيد) قد قدم منذ إنشائه حتى الآن ما يناهز 9.8 بليون دولار أمريكي لتمويل المشروعات التنموية في 121 بلداً من البلدان النامية. وتشمل هذه التمويلات دعم قروض المشروعات والبرامج الإنمائية، وموازين المدفوعات، والتخفيف من الديوان في إطار مبادرة التخفيف من أعباء الديون في البلدان الفقيرة المثقلة بالديون، وكذلك تقديم التمويلات ضمن مرفق تمويل التجارة الذي تم تأسيسه مؤخراً إضافة إلى تمويل عمليات القطاع الخاص، والمنح وكذلك تقديم المساعدات إلى المؤسسات الدولية الأخرى، مثل الصندوق المشترك للسلع الأساسية والصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد). وقد ساهمت هذه الموارد في رفع مستوى المعيشة بين الآلاف من المحتاجين في المجتمعات الفقيرة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد