Al Jazirah NewsPaper Sunday  09/11/2008 G Issue 13191
الأحد 11 ذو القعدة 1429   العدد  13191
وليد البراهيم يعلن رفض جميع قنواته التعامل مع شركات التبغ
د. المانع: الصحة تدفع 8 مليارات ريال سنوياً لمعالجة مرضى التبغ.. وإطلاق قناة الصحة الفضائية التوعوية قريباً

«الجزيرة» - أحمد القرني

أكد معالي وزير الصحة الدكتور حمد بن عبدالله المانع عن استمرار الوزارة في مقاضاة شركات التبغ حتى قيام الساعة إضافة لبث البرامج التوعوية ضد هذه الآفة الخطيرة، مشيراً معاليه إلى ذلك لما يسببه التبغ بأنواعه من أمراض خطيرة على صحة الإنسان من الإصابة بأمراض السرطان والقلب وغيرها تصل لوفاته.

وأضاف معاليه أن وزارة الصحة تدفع 8 مليارات ريال سنوياً لمعالجة المصابين من جراء استخدام التبغ، وأكد د.المانع بأن المواطن السعودي ليس أقل قيمة من المواطن الأمريكي عندما تدفع شركات التبغ لديهم 250 مليار دولار.

وبين بأن وكلاء شركات التبغ هداهم الله يستوردون التبغ والدواء في آن واحد، وأقول لهم لا يستوي الخير والشر وعليهم أن يختاروا بين هذين الأمرين، والفرق واضح وجلي، ولن ندخر وسعا في سبيل الرقي بصحة المواطن بتوجيهات ولي أمرنا وسمو ولي عهده الأمين (يحفظهما الله).وأعلن د.المانع أنه تضامناً مع حملة الصحة ومقاضاتها ضد شركات التدخين إعلان الشيخ وليد البراهيم رئيس مجلس إدارة مجموعة m.b.c عن رفض جميع قنواته التعامل مع شركات التبغ، الأمر الذي أدى إلى إيقاف عقود إعلانات للتبغ بأكثر من 500 مليون دولار، التي حاولت التفاوض مع المجموعة، إلا أن الشيخ وليد البراهيم رفض التفاوض معها.

مؤكداً بأن جميع قنوات مجموعة m.b.c ستسخر لوزارة الصحة السعودية ودعم جميع البرامج التوعوية الصحية للمجتمع.

وقد قوبلت هذه البادرة بشكر جميع قياديي الصحة لرئيس مجموعة m.b.c والعاملين فيها والإشادة بهذا القرار من الشيخ البراهيم الذين يأملون من الجميع أن يحذوا حذوه.مشيراً د.المانع بأن هذا العمل ديني ووطني وإنساني بحت، ويعلم الجميع بما تسببه هذه الآفة الخبيثة من الأمراض الخطيرة التي تسببها وما تدفعه وزارة الصحة من المليارات سنوياً لعلاج ما تسببه.وعن مطالبة وزارة الصحة شركات التدخين بـ127 مليار ريال.. قال معاليه الإدارة القانونية بالوزارة درست ما صرفته الوزارة على علاج المرضى بسبب استخدام التبغ وممن توفوا بسببه أيضا.وعن البرامج التوعوية بين د. المانع أن الحملات الإعلامية مستمرة على جميع الأصعدة، لأنه من واجبنا توعية مواطنينا، مؤكدا بأن المستهدفين هم صغار السن وزرع فيهم هذه البرامج التوعوية ضد هذه الآفة الخطيرة وأيضا عن الأمراض الأخرى، وأعلن معاليه إطلاق قناة الصحة الفضائية منتصف الشهر الحالي لتكثيف التوعية الشاملة للمواطنين في 15 - 11 - 1429هـ.وعد د. المانع أنه منذ توقيع الاتفاقية الإطارية لمكافحة التبغ قبل عامين والذي وقعة عليه المملكة، توفي 40 مليون إنسان في العالم بسبب هذه الآفة الخطيرة.وعن مطالبة الصحة شركات التبغ هل هي للشركات الأم أم الوكيل.. قال د. المانع الوكيل هو ممثل الشركة ومطالبتنا هي ضد التبغ ومنتجيه وممثليه.وعن رفع قضية ضد منتج مسموح بدخوله المملكة.. أكد د. المانع نحن نتكلم عن أمر صحي بحت وما يسببه هذا الأمر خطورة على صحة الإنسان من أمراض خطيرة وتؤدي لوفاته، وهناك مثال قوي جداً في الولايات المتحدة الأمريكية يرفع المحامون والأهالي قضايا ضد شركات التبغ ويكسبون قضاياهم، وهو مسموح به في أمريكا والمحاكم الأمريكية تحكم بدفع 250 مليار دولار ضدهم، فهذا لا يتناقض مع الأمر.

وعندما يتضرر مواطن ويصاب بالسرطان أو توقف في القلب أو يموت، فهل ذلك مسموح فيه، من المتسبب في ذلك، شركات التبغ التي تبذل قصارى جهدها في سبيل توصيل هذه الآفة الخبيثة للمواطن.جاء ذلك خلال المؤتمر الصحي الذي عقده معاليه بمكتبه بديوان الوزارة صباح أمس بحضور الوكلاء والوكلاء المساعدون ومدراء العموم.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد