Al Jazirah NewsPaper Sunday  09/11/2008 G Issue 13191
الأحد 11 ذو القعدة 1429   العدد  13191
د. ابن حميد يدشن موقع المركز الدولي للأبحاث والدراسات

الجزيرة - وهيب الوهيبي

دشن رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور صالح بن عبد الله بن حميد موقع المركز الدولي للأبحاث والدراسات الإلكتروني (مداد) الذي يُعد أول موقع بحثي متخصص بشؤون العمل الخيري سعودياً وخليجياً وعربياً، بحضور عدد من المسؤولين والإعلاميين والمهتمين بالعمل الخيري. وأوضح الدكتور خالد الفواز نائب رئيس المركز في كلمته التي ألقاها نيابة عن الدكتور (صالح بن عبد الرحمن الحصين)، رئيس مجلس إدارة المركز، أن الهدف من الموقع هو تطوير العمل الخيري، من خلال إبراز دوره لدى صانعي القرار ودعم المؤسسات الخيرية بالمعلومة الموثقة والدراسات الإستراتيجية المبنية على أسس علمية واحترافية وموضوعية. وشدَّد الفواز على أهمية الدور الذي تلعبه المؤسسات الخيرية في نهضة المجتمع وتطوره، مشيراً إلى أن العمل الخيري في المجتمع المسلم يشمل أوجه الحياة كلها.

من جانبه، ثمّن الشيخ الدكتور (صالح بن عبد الله بن حميد) في كلمته التي ألقاها في حفل التدشين، الجهود التي يبذلها رئيس مجلس إدارة المركز ومديره العام وجميع العاملين في المركز للنهوض بالمؤسسات الخيرية.

وقال: إن العمل التطوعي يجسد الصلة بين الفرد والجماعة، مشيراً إلى أن الخطاب القرآني والخطاب النبوي ركز بصورة أساسية على الخطاب الجماعي، لذلك تكرر النداء {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ}، {يَا أَيُّهَا النَّاسُ} في مواضع كثيرة من القرآن، لتحرير الإنسان من أنانيته وفرديته. وأضاف أن الإنسان كلما ارتبط بمجتمعه كان أكثر رأفة ورحمة وشفافية، بل إنسانية في تعامله مع الآخرين. ودعا الشيخ صالح بن حميد إلى عدم جلد الذات أكثر من ذلك والخروج إلى رحابة العمل التطوعي، بدلاً من النقد الذي يفتقر للعمل المثمر البناء.

وتابع قائلاً: إن التطورات المتلاحقة التي يشهدها العالم من حولنا تدفعنا للمطالبة بالنهوض بالعمل المؤسسي الخيري، ومن هنا تبرز الحاجة للدراسات والأبحاث التي تساعد في عملية النهوض هذه ومن ثم أهمية الدور الذي يقوم به هذا المركز.كما تم خلال الحفل استعراض الموقع الجديد وشرح مبسط لأهم المحاور الذي يشتمل عليها.وقال (محمد خضر الشريف) - رئيس تحرير الموقع: إن موقع مداد يعتبر أول موقع سعودي خليجي متخصص في شؤون العمل الخيري الإسلامي، ويهتم بقضاياه والتعريف بها على المستوى السعودي والخليجي، ثم العربي، وأخيراً العالمي.

وأضاف الشريف أن الموقع يعمل - أيضاً - على توفير المعلومة المحدثة والموثقة عن العمل الخيري، وتطوير قواعد معلومات مرجعية وشاملة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد