Al Jazirah NewsPaper Sunday  09/11/2008 G Issue 13191
الأحد 11 ذو القعدة 1429   العدد  13191
اليونان تحظر التدخين

أثينا - (د. ب. أ)

أوشكت صورة اليونان المولعة بالسجائر على أن تصبح دخاناً يتلاشى في الهواء. فأكبر دولة في أوروبا من حيث عدد المدخنين أمامها فترة تزيد قليلاً عن عام واحد قبل فرض حظر يجرم عادة التدخين في كافة الأماكن العامة بما فيها المطاعم والحانات والمكاتب وفقاً لقول وزارة الصحة اليونانية الجمعة.

وقدمت الوزارة مشروع القانون إلى البرلمان مساء الخميس. ويقضى القانون بتطبيق إرشادات الاتحاد الأوروبي المخصصة لحماية الناس من التدخين السلبي اعتباراً من أول يناير 2010م.

ووفقاً للقانون الجديد سوف يحظر التدخين في الأماكن العامة وتشمل كافة الحانات والمطاعم والمكاتب والمستشفيات وفي كل أشكال وسائل النقل العامة. وستطبق القيود أيضاً في كافة المنافذ التي تنتج وتبيع الطعام. وطبقاً للقانون الجديد ستخصص مناطق معزولة للمدخنين في المكاتب. ويهدف مشروع القانون أيضا إلى الحفاظ على القصر تحت سن 18 عاماً من التدخين.

وسوف تفرض غرامة أيضاً بقيمة ألف يورو (1276 دولاراً) على من لا يحترم هذه القيود. وسوف يواجه تكرار المخالفات بفرض غرامة تصل إلى 20 ألف يورو وإلغاء التراخيص. ويتوقّع مشروع القانون أيضاً فرض غرامات مماثلة على الذين يتم ضبطهم يبيعون السجائر للقصر.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد