Al Jazirah NewsPaper Sunday  09/11/2008 G Issue 13191
الأحد 11 ذو القعدة 1429   العدد  13191

بالمنشار
منتخب الشباب وناصر الجوهر!
أحمد الرشيد

 

أرجو أن يكون منتخبنا للشباب قد وفق البارحة في مهمته ومهما كانت النتائج فالمحافظة على هذا الفريق والعمل على تطويره ستضعنا أمام منتخب المستقبل بإذن الله بشرط أن نظل متحيزين للعناصر الشابة حتى لو ظلت بعض الأصوات تردد دائماً وفي كل المناسبات (نور.. منتشري) وتشتت أجواء المنتخب والجماهير بمثل هذا التكرار الممل!

ناصر الجوهر الذي يسعى لتأصيل العناصر الشابة في المنتخب حاصرته تلك الأسئلة المكررة عن شارة قيادة المنتخب وعن ضم وعدم ضم بعض اللاعبين وشككت في نواياه حتى كاد أن يبكي وهكذا يشارك بعض إعلامنا في تهيئة أجواء المنتخب ومسانده جهازه الفني في الإعداد لمهمته القادمة كان الله في عونك يا ناصر!

لائحة العقوبات انتظار!

الحملات الإدارية على الحكم المواطن هي التي تخل بتوازنه في المباريات وتجعله يرتكب أخطاء لا إرادية تسجل لمصلحة فريق على حساب الآخر ومن هنا تأتي معاناة الحكم خاصة وأنه متاح للإداريين لأن يقولوا أي شيء وكل شيء عن الحكم وعلى مقربة من اللائحة التي تحمي الحكام بعقوبات على الورق مع وقف التنفيذ ولعل ما واجهه المقهوي في مباراة النصر مع الحزم آخر الشواهد على ذلك !سمو الأمير نواف بن فيصل الذي يعمل ليل نهار على تطوير الحكم المواطن وحفظ حقوقه يتعامل بمنتهى الذوق والمثالية مع كل من يتحامل على التحكيم والحكام على أمل أن يستوعب هذا المتحامل الدرس من نفسه لكن لا حياة لمن تنادي ولهذا كلنا أمل في أن توضع عقوبات الذين لم يستوعبوا الدرس موضع تنفيذ فلائحة العقوبات التي مرت بامتحان صعب ورسبت فيه هي بأمس الحاجة للدعم قبل أن ينعيها الوسط الرياضي بعد أن نعتها الروح الرياضية!

في الهلال إعادة برمجة!

كثيرة هي الأشياء التي أعجبتني في حديث سمو الأمير عبد الرحمن بن مساعد لبرنامج كل الرياضة صراحته ثقافته مثاليته اعترافاته وسعيه الجاد لتفادي أخطاء المرحلة السابقة لكن كنت أتمنى على سموه أن يعد الجماهير الهلالية بإعادة برمجة الأهداف وتغيير الخطط والإستراتيجيات داخل محيط فريق كرة القدم بالنادي فيما لو أنهى الفريق الدور الأول بخسارة مزيد من النقاط المهمة فالفريق الذي لم يستفد من أجانبه الثلاثة لظروف مختلفة ولم يقدم نجومه إلا 40% من مستواهم الحقيقي ويقدم مباريات مملة لا تبدو فرص المنافسة على الدوري متاحة أمامه بالشكل الذي اعتاد عليه خاصة وأن الحلول العاجلة لتطوير المستوى غير ممكنة بفعل النظام لهذا أرى أن حاجة الهلاليين ستكون ماسة لإعادة النظر في إستراتيجيتهم التي رسموها قبل انطلاقة منافسات الموسم بحيث لا تكون بطولة الدوري هي الهدف الأساس فالأهداف يجب أن ترحل لتتزامن مع البطولات التي سيدخلها الأزرق وهو في كامل جاهزيته الفنية لأن الركض بدون عدائين سيرهق الفريق ويفقده المنافسة في أكثر من مسابقة!الهلال الحالي يحتاج لظهير أيمن وعودة طارق من غيابه القسري وعودة الشلهوب من غيابه الفني ويحتاج لمن يساند ياسر في خط المقدمة فالبدائل الهجومية المتاحة لم تنجح في القيام بهذا الدور والفريق الذي يحتاج لكل هذا العمل الفني الكبير هو بالتأكيد غير جاهز حالياً للمنافسة!

بين سامي وعادل !

الحديث عن إشكالية وجود سامي الجابر وعادل البطي في إدارة الكرة بالهلال لا يعني التشجيع على تفريط الإدارة الهلالية بأحدهما على حساب الآخر فسامي نجم كبير ووجوده إضافة إعلامية لإدارة الكرة الهلالية إلى جانب خبرته الفنية وعادل البطي خبير في إدارة الكرة وجوده مكسب في كل اتجاه لكن الحديث كان من أجل المحافظة على تواجدهما معاً على أمل أن يدفع الحديث عن الازدواجية في العمل سمو رئيس النادي لتحديد مهام وصلاحيات كل منهما بما يضمن عدم الازدواجية ونجاحهما معاً ونجاح إدارة الكرة في القيام بمهامها بشكل ينعكس إيجاباً على أجواء الفريق وأوضاعه الفنية.

وسع صدرك!

** سمو رئيس نادي الهلال تحدث ساعة ونصف للقناة الرياضية لم يتطرق فيها للنصر سوى مدة عشرين ثانية أثنى فيها على سمو رئيس نادي النصر فيما غيره يتحدث عن فريقه عشرين ثانية وباقي الساعة والنصف عن الهلال!

** إيقاف التايب سيستمر والمحكمة التي تنظر في استئناف الهلال (وتواعدهم) مرة يوم الجمعة ومرة يوم الاثنين قصدها تختبر الهلاليين هل يعرفون كم (جمعة) وكم (اثنين) في الأربعة أشهر؟!

** فريق شباب النصر استحق البطولة مقابل الجهد الذي بذله في النهائي لكن بصراحة صعبة جداً أن يذهب لقب لفريق لا يدعم المنتخب فنياً وعلى حساب الداعمين الحقيقيين لمنتخبنا للشباب!

** أجواء الفرحة الغامرة تؤكد أن الغياب عن البطولات ليس سلبياً بالكامل بل له وجه إيجابي وهو الاستمتاع بالفوز بالبطولة وهذه متعة يفتقدها مثلاً المتشبع بخمسين بطولة!

** هل ستتم مسائلة خليل جلال على حركته غير الإنسانية مع مدرب الهلال؟!

مثلما نطالب باحترام الحكام نطالب الحكام باحترام الإداريين والمدربين واللاعبين وهو ما تفرضه الأخلاق والذوق والروح الرياضية!

** دفع الهلال مائة وخمسين ألف ريال لطلبه حكام أجانب لمباراته مع النصر وهذا يعني أن اللعب مع النصر خسارة مادية لكن ما يهونها هو أن نتيجة المباراة في الغالب لا تنتهي بخسارة !

** الإحصائيات الفنية التي عرضها كوزمين في مؤتمره الصحفي تجيب على السؤال حول غياب المتعة الكروية عن مبارياتنا فالكرة خارج اللعب أكثر من 50 دقيقة من عمر المباراة!

** إنجازات الحزم هذا الموسم .. أول بطاقة حمراء في الدوري كانت من نصيب لاعبه ذياب مجرشي !

ومرماه أول مرمى يستقبل هاترك من ريان بلال!

وأكثر فريق لديه لاعبين مهددين بالإيقاف هو الحزم ستة لاعبين! والحزم هو أول ناد يتعاقد مع لاعب مصاب (سعد الزهراني) بمليون ريال !

يا خسارة يا حزم الصمود سابقاً!

** عميد الكذابين يجب الحجر عليه إعلامياً فقد دخل مرحلة التخريف وأصبح مدعي القانون كذاباً ومزوراً للحقائق يتحدث على طريقة السفهاء رغم أنه يركض باتجاه الستين !

يقول الشاعر..

رأيت سفاه الشيخ لا حلم بعده

وإن الفتى بعد السفاهة يحلم!

** جمهور الهلال جمهور ذواق لا يحضر إلا إذا حضرت المتعة ولهذا فغياب الجمهور الهلالي عن مباريات فريقه في هذا الموسم شيء طبيعي ومتوقع!

لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 6384 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد