Al Jazirah NewsPaper Sunday  09/11/2008 G Issue 13191
الأحد 11 ذو القعدة 1429   العدد  13191
التهابات الجيوب الأنفية.. الجراحة آخر الحلول

التهابات الجيوب الأنفية هي التهابات بالغشاء المخاطي للأنف والجيوب الأنفية، تسبب انسدادا بالأنف مع إفرازات صديدية وصداع وآلام بالوجه وقد

تؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة وضعف حاسة الشم. وتقسم التهابات الجيوب الأنفية إلى التهابات حادة والتهابات مزمنة.

الفرق بين التهابات الجيوب الحادة والمزمنة

الالتهابات الحادة هي الالتهابات التي تستمر أقل من 4 أسابيع وتستجيب عادة للعلاج الطبي.

ويبدأ الالتهاب الحاد للجيوب الأنفية بتورم الغشاء المخاطي مسبباً انسداد فتحات الجيوب الأنفية مما يؤدي إلى تراكم الإفرازات التي تساعد على نمو البكتيريا المسببة للالتهابات الحادة.

أما الالتهابات المزمنة فتحدث نتيجة وجود التهاب مزمن بسبب وجود عيوب وراثية أو مكتسبة بالأنف تؤدي إلى ضيق فتحات الجيوب الأنفية مثل اعوجاج الحاجز الأنفي أو عيوب بوضع غضروف الأنف الأوسط ووجود خلايا هوائية به.

وتؤدي هذه الأسباب إلى تراكم الإفرازات ونمو أنواع من البكتيريا تؤدي إلى حدوث التهابات مزمنة بالجيوب الأنفية.

العلاج

نبدأ عادة بعلاج دوائي في صورة مضادات حيوية مكثفة لمدة 10 إلى 14 يوماً في حالة التهابات الجيوب الأنفية الحادة ولمدة 2 إلى 4 أسابيع في حالة الجيوب الأنفية المزمنة.

أيضاً يستعمل المريض غسولاً للأنف بمحلول ملح يمنع تراكم الإفرازات ويساعد الغشاء المخاطي للأنف على طرد الإفرازات من الأنف.

ومن الممكن استخدام بخاخات موضعية من الكورتيزون مضادة للالتهابات تقلل من احتقان الغشاء المخاطي للأنف وتحسن من تهوية الجيوب الأنفية.

دور جراحة مناظير

الجيوب الأنفية

دور جراحة مناظير الجيوب الأنفية يبدأ بعد فشل العلاج الطبي المكثف في صورة استمرار الأعراض المرضية ووجود التهابات بالجيوب الأنفية ظاهرة بالأشعة المقطعية.

د. تامر يوسف
استشاري الأنف والأذن والحنجرة.



 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد