Al Jazirah NewsPaper Sunday  09/11/2008 G Issue 13191
الأحد 11 ذو القعدة 1429   العدد  13191
ينتقل باستنشاق هواء العطاس والسعال..
احذروا الالتهاب الرئوي

التهاب الرئة هو عبارة عن التهاب في الحويصلات الرئوية التي تمتلئ بسائل صديدي، وبذلك يجد الأكسجين صعوبة في الانتقال من الحويصلات إلى الأوعية الدموية، وإذا قلت نسبة الأكسجين في الدم فإن الخلايا لا تستطيع أداء عملها على الوجه المطلوب.

ويأتي الالتهاب الرئوي في شكلين

لو أصاب الالتهاب فصا واحدا من الرئة أو جزءا من الفص سميت الحالة (الالتهاب الرئوي الفصي)، ولو أصاب الالتهاب أجزاء من الرئتين سميت (الالتهاب الرئوي الشعبي)، وينتقل المرض باستنشاق الهواء الملوث بالجراثيم من عطاس أو سعال شخص مصاب، أو من استعمال أدوات المائدة الخاص بشخص مصاب بالالتهاب الرئوي.

أسباب المرض

إن التهاب الرئة لا يرجع لسبب واحد، وإنما هناك أكثر من ثلاثين مسببا يمكن تصنيفها كالتالي: التهاب بكتيري، التهاب فيروسي، التهاب رئوي لا نوعي، التهاب بالمتفطرات الرئوية، التهاب رئوي بسبب جراثيم معدية أخرى مثل الفطريات، التهاب رئوي بسبب التعرض للمواد الكيميائية المختلفة، الدرن (السل)، وفرصة نقل العدوى للالتهاب الرئوي البكتيري ضعيفة لأن الالتهاب يكون عميقا في الرئتين، أما بالنسبة للالتهاب الرئوي الفيروسي والالتهاب اللانوعي فإن فرصة العدوى تكون أكثر.

الالتهاب الرئوي البكتيري

يهاجم التهاب الرئة البكتيري أي إنسان من الرضع إلى كبار السن، لكن أكثر الناس عرضة للإصابة هم الرضع، كبار السن، المدخنون، المصابون بنقص المناعة، الأشخاص الذين أصيبوا بالتهاب رئوي فيروسي، وبعد العمليات الجراحية الكبرى.

والأطفال المعرضون لتكرار الإصابة بالالتهاب الرئوي هم المصابون بنقص المناعة، والمصابون بالارتجاع المعدي المريئي، والمصابون بتشوه خلقي في القلب أو في الرئة، والمصابون بالربو أو بأمراض مزمنة في الرئتين مثل مرض تمدد الرئتين.

وتوجد البكتيريا المسببة للالتهاب الرئوي بشكل طبيعي في بلعوم الأشخاص الأصحاء، وعندما تقل المناعة بسبب نقص التغذية أو نقص المناعة أو كبر السن، تتكاثر البكتيريا وتشق طريقها إلى الرئتين مسببة الالتهاب الرئوي البكتيري.

ويصيب الالتهاب فصا كاملا أو جزءا منه أو أجزاء متفرقة من فصوص مختلفة، وتمتلئ الحويصلات بالسوائل الالتهابية والصديد، وأهم بكتيريا تصيب الرئتين هي المكورات الرئوية. أعراض الالتهاب الرئوي البكتيري.

يحدث الالتهاب الرئوي البكتيري بشكل مفاجئ أو تدريجي، ويشتكي المريض من ألم في الصدر، وسعال مع بلغم أخضر، وارتفاع درجة الحرارة مع تعرق شديد، ورعشة، وازرقاق في الشفتين والأظافر في الحالات الشديدة.

الالتهاب الرئوي الفيروسي

يمثل التهاب الرئة الفيروسي حوالي نصف حالات التهاب الرئة، وعلى الرغم من أن أكثر الفيروسات تسبب التهاب الجهاز التنفسي العلوية إلا أن بعضها يسبب الالتهاب الرئوي خصوصا في الأطفال، لكن الإصابة عادة تكون بسيطة ويتماثل المصاب للشفاء من تلقاء نفسه، لكن في بعض الأحيان يمكن أن تكون الإصابة خطيرة وأحيانا قاتلة وخاصة في المصابين بأمراض القلب أو الرئة أو السيدات الحوامل.

أعراض الالتهاب الرئوي الفيروسي

تكون الإصابة شبيهة بالانفلونزا في البداية، كحمى، وسعال جاف، وصداع،و ألم في العضلات. ثم تتغير الإعراض بعد 24 ساعة فترتفع درجة الحرارة أكثر ويصبح السعال رطبا ويخرج المصاب بعض البلغم، ويمكن أن يشعر بصعوبة في التنفس، كما يمكن أن يصاب المريض بالتهاب بكتيري ثانوي بعد الإصابة بالالتهاب الرئوي الفيروسي، وهنا تكون الإعراض كالتي أشرنا إليها في الالتهاب البكتيري.

د. حاتم طعيمة
استشاري طب الأطفال



 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد