Al Jazirah NewsPaper Monday  10/11/2008 G Issue 13192
الأثنين 12 ذو القعدة 1429   العدد  13192
زائرات التأمل
علي أحمد المضواح

رحلة التأمل لا تخلو من المفاجآت.. ولا تنتهي عند مدن القرار.. رحلة التأمل سياحة إلى ما وراء المدن وما خلف الجمال والعظمة والإبداع..

في رحلة التأمل زائرات متمنعات رغم حسنهن.. لعوبات رغم حيائهن.. ثغورهن منطق قد يعجز البيان.. وعقولهن تجاوز للمألوف وجرأة على الممنوع.. هن خير الزائرات فضلا وأشدهن بأسا.. وأعتاهن إذا اعتُدي عليهن بغير وجه حق.. مهرهن قد يرهق الفكر.. ويقض مضجعه.. ويبين سوءته.. وقد يجمله ويلبسه من ثياب الحكمة لبوسا يزين طلته ويخفي زلته..

***

(زائرات التأمل) حسان يسرقن الألباب ويعلقن الأفئدة.. ويشردن بامتدادات الفكر إلى لظى البحث ومشقة السفر.. لا يكون السفر إلى المجهول إلا بهن ولا يطيب المقام إلا معهن.. فهن بنات من خطب ودهن أجزل في العطاء، ومن صد عنهن ابتعد عن معقل الحكم.. إحداهن تأبى إلا المرافقة.. بعيدة عنك وهي أمامك كظل يسايرك لكنك لا تناله ولا تمسكه.. وتلك تأبى إلا أن تسكن فكرك لا تغادره متمنعة عنك فهي لا تحل إلا بحقها.. وتلك تراوغك ولا تجد لها مستقرا.. وأخرى كعاديات القدر تأتي بلا استئذان وترحل بلا خبر..

***

(زائرات التأمل) نسائم تلاطف فكرك.. وأمواج تصارع عقلك.. وتعلق يدمي قلبك.. من أعطاهن ما طلبن نال منهن أكثر مما طلب بل زاد في الطلب.. لم يكتب لك شرع أن تملك منهن مثنى وثلاث ورباع فقط.. لك منهن حتى ترضى وبعد الرضى لا يحد رغبتك فيهن حد ولا يمنع وصولك إليهن سد.. هن (زائرات التأمل) أنيس وجليس كل من أسلم فكره لتفكر.. هن (زائرات التأمل) اللاتي جعلن من الحكيم حكيما.. ومن العالم عالما.. ومن الفطين فطينا.. هن (زائرات التأمل) وما (زائرات التأمل) إلا (الأسئلة)..

***

(ما لا أعرفه لا أقف حائرا أمامه، سأظل أطرح عليه السؤال وراء السؤال، وأتابع محاورته إلى أن يفسح لي الطريق. فما وقف إنسان حائر إلا أصابه الشلل الذهني، وتبلدت أحاسيسه ومشاعره، وضاع عليه أجمل ما في مرآة هذا الكون البديع)..

عبدالعزيز التويجري



almdwah@hotmail.com

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد