Al Jazirah NewsPaper Monday  10/11/2008 G Issue 13192
الأثنين 12 ذو القعدة 1429   العدد  13192
رئيس الوزراء لي هسين:
ظاهرة (أوباما) لن تحدث في سنغافورة قريباً

سنغافورة - (د ب أ)

قال رئيس وزراء سنغافورة لي هسين لونج إن فوز السيناتور الديمقراطي باراك أوباما في انتخابات الرئاسة الأمريكية يوم الثلاثاء الماضي لا يعني أن مسألة السلالة لم تعد قضية مهمة وحاسمة في الولايات المتحدة، مستبعداً أن يتكرر قريباً حدث شبيه في بلاده.

ونقلت صحيفة (صنداي تايمز) عن لي القول إن (الشعب مرهق ويريد شيئاً مختلفاً .. والسيد أوباما يمثل شيئاً مختلفاً).

وقال رئيس وزراء سنغافورة في حلقة نقاش أمس السبت، إن فوز أوباما يمثل (تغييراً تاريخياً) بالنسبة لأمريكا.

وأشار لي إلى أن الأمريكيين أرادوا التغيير بعد 20 عاماً تراوحت بين رئاستي جورج بوش وبيل كلينتون. وقال لي: لقد كان (أوباما) مرشحاً مؤثراً وجذاباً وقادراً على تعبئة الشبان وبث الحماس بداخلهم وإلهامهم.

وحول ما إذا كانت سنغافورة التي يهيمن عليها أغلبية صينية يمكن أن تختار رئيس وزراء غير صيني من الأقليات، قال لي إن أوباما فاز بنسبة 52 % من الأصوات مقابل 46 % لمنافسه الجمهوري جون ماكين، ولكنه يتضح بنظرة أقرب إلى كيفية تصويت السلالات والجماعات العرقية، أنّ الانحياز للعرق والسلالة لا يزال عاملاً مهماً للفوز.

وأوضح أوباما لم يحصل سوى على تأييد 43 % فقط من البيض بينما صوّت لصالحه ما بين 60 % و65 % من ذوي الأصل اللاتيني والآسيوي و95 % من السود.

وفي واشنطن يقول المحللون إن تراجع شعبية أوباما بين البيض تكررت بالمثل بالنسبة للديمقراطيين خلال الانتخابات السابقة، حيث لم يحصل الرئيس الأسبق بيل كلينتون سوى على 39 % فقط من أصوات البيض في انتخابات عام 1992 و43 % في الانتخابات عام 1996 طبقاً لاستطلاعات الخروج التي أجرتها صحيفة نيويورك تايمز.

وحول انتخاب رئيس وزراء غير صيني لسنغافورة، قال لي إنه رغم أنّ ذلك ممكناً لكنه لن يحدث في المستقبل القريب. ويمثل الصينيون 74.7 % من سكان سنغافورة كما يمثل الماليزيون 14% والهنود 8.9%.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد