Al Jazirah NewsPaper Monday  10/11/2008 G Issue 13192
الأثنين 12 ذو القعدة 1429   العدد  13192
دعوة أوباما إلى إعطاء الأولوية لملف المنطقة.. والفلسطينيون والإسرائيليون يؤكدون الالتزام بسير المفاوضات
الرباعية تدعو إلى مواصلة مفاوضات السلام التي انطلقت في انابوليس

شرم الشيخ - هانيا هشام - ضياء عبدالعزيز

دعت اللجنة الرباعية الدولية أمس في شرم الشيخ الإسرائيليين والفلسطينيين إلى مواصلة عملية السلام في الإطار المحدد في انابوليس وطالبت بتجميد الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال البيان الختامي الذي تلاه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون (إن اللجنة الرباعية تدعو إلى مواصلة مساعي السلام في إطار انابوليس). وكررت اللجنة (دعوتها الأطراف إلى تطبيق كامل لالتزاماتهما طبقاً للمرحلة الأولى من خارطة الطريق ومنها تجميد أنشطة الاستيطان). وأعلن بان كي مون أن الإسرائيليين والفلسطينيين أكدوا مجدداً التزامهم بمواصلة عملية السلام أثناء اجتماع اللجنة الرباعية أمس في شرم الشيخ.

وقال مون في مؤتمر صحافي عقب الاجتماع إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس ووزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني (أكدا مجدداً التزامهما بحل جميع المسائل العالقة ومنها المسائل الأساسية بدون استثناء).

وأضاف أنهما وصفا (الطريقة التي) يلتزمان بها بفعالية حول المسائل الأساسية وسلسلة من المسائل الأخرى بدون التقليل من الهوة والعقبات الباقية.

وقالت تسيبي ليفني إنه تم (الاتفاق على أن نواصل المفاوضات للتوصل إلى اتفاق على الوضع النهائي بغية إنهاء النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين).

من جهته، قال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة إن عباس أكد أن الاجتماع كان (مهماً وشكل دعماً كاملاً) من المجتمع الدولي واللجنة الرباعية لسير المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية. كما دعا ممثل الرباعية توني بلير من جهته حكومة الرئيس الأمريكي المنتخب باراك أوباما المقبلة إلى وضع عملية السلام في أولوياتها.

ولتفادي أي فراغ في المفاوضات بسبب انتقال السلطة في الولايات المتحدة إلى فريق الرئيس المنتخب باراك أوباما في يناير المقبل والانتخابات التشريعية الإسرائيلية المبكرة المقررة في فبراير 2009، اتفقت الرباعية على أن يكون ربيع 2009 (موعداً ملائماً للقاء دولي في موسكو).

وقال وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير (سيكون لنا جميعاً حضور قوي مع الإسرائيليين والفلسطينيين خلال الأشهر الثلاثة المقبلة).

كذلك عبرت وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس عن ارتياحها لدعم اللجنة الرباعية لاستراتيجيتها بشأن إجراء مفاوضات شاملة. وقالت (لدينا الآن استراتيجية دولية للتوصل أخيراً إلى حل قائم على دولتين جعله الرئيس (جورج) بوش هدفاً قبل بضع سنوات).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد