Al Jazirah NewsPaper Monday  10/11/2008 G Issue 13192
الأثنين 12 ذو القعدة 1429   العدد  13192
مخاوف من سحب هويات أكثر من 80 ألف مقدسي
إسرائيل تحفر نفقين تحت أساسات المسجد الأقصى

مكتب الجزيرة - القدس المحتلة - رندة أحمد

كشف مسئول إسرائيلي كبير في حركة يسارية مناهضة للاستيطان عن وجود نفقين كبيرين أسفل وفي محيط المسجد الأقصى المبارك أحدهما في حي سلوان، والثاني في منطقة الواد بالبلدة القديمة قرب منزل الزوربا، وقال (دان مرجليت) نائب رئيس حركة ميرتس اليسارية الإسرائيلية - عضو بلدية القدس المعروف بمناهضة الاحتلال والاستيطان: إن النفقين على وشك أن يعلن عن فتحهما..

وأضاف: لقد تمكنا كحركة ميرتس عبر المحامي- سامي أرشيد - من وقف عملية الحفر في سلوان ونبذل اليوم جهوداً لوقف عمليات الحفر في منطقة الواد داخل البلدة القديمة على بعد أمتار من الأقصى.

وتابع يقول: طالبنا اليونسكو بالتدخل في البلدة القديمة كونها إرثاً عالمياً لجميع الشعوب والديانات وطلبنا منهم التدخل في منطقة برج اللقلق، حيث هناك مخططاً لبناء حي استيطاني 32 وحدة استيطانية..

وقال - دان مرجليت - خلال مؤتمر صحفي في فندق الأميركان كولوني بالقدس المحتلة: إن هناك مخططاً استيطانياً ومحاولات خطيرة جداً للمستوطنين يجري الإعداد لها في القدس الشرقية في غضون المرحلة القليلة المقبلة.

وأضاف المسئول اليساري الإسرائيلي: نحن متخوفون من أن الحكومة الإسرائيلية سوف تقوم بسحب هويات أكثر من 80 ألف مقدسي عربي يسكنون خلف جدار الفصل العنصري..

وقال: (إن المشكلة ستتفاقم في القدس الشرقية خلال المرحلة المقبلة لأن كافة المشاريع أصبحت في مرحلة الحسم والإجمال من حيث الجدار وإغلاق الفتحات وإتمام المراحل النهائية إضافة إلى ظهور بعض المشاريع القديمة من جديد وكذلك المشاريع المحفوظة التي كانت في مرحلة التخطيط السري بدأت تظهر بصورة علنية).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد