Al Jazirah NewsPaper Monday  10/11/2008 G Issue 13192
الأثنين 12 ذو القعدة 1429   العدد  13192
من تكلفة أحد المشاريع الحيوية بحائل
معهد البحوث بجامعة الملك عبدالعزيز يوفر أكثر من ربع مليار ريال

جدة - الجزيرة

قام معهد البحوث والاستشارات بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة بتقديم دراسة توفر 287 مليون ريال من تكلفة أحد المشاريع الحيوية بمنطقة حائل.

صرح بذلك عميد المعهد الدكتور عبد الملك الجنيدي الذي أضاف أن المعهد لديه القدرة لمنافسة المكاتب الاستشارية وتقديم دراسات استشارية بالاستعانة بأعضاء هيئة التدريس بالجامعة.

وأهاب الدكتور الجنيدي بالوزارات والقطاعات الحكومية للتعامل مع المعهد في تقديم الدراسات الاستشارية للمشاريع حيث تتميز الجامعة بالقيمة التنافسية للدراسة ووجود خبراء في شتى المجالات يبلغ عددهم أكثر من 2500 عضو هيئة تدريس.

كما بيَّن أن الجامعة وبدعم من حكومة خادم الحرمين الشريفين قد وفرت معامل حديثة بمئات الملايين من الريالات، مما يؤهلها للدخول في المنافسات الاستشارية كبيت خبرة استشاري وطني.

من جهته قال الدكتور عبد الله سعيد الغامدي مدير مركز أبحاث المياه بالجامعة والمشرف على كرسي محمد حسين العمودي لشبكات المياه: بأنه بناء على طلب المديرية العامة للمياه بمنطقة حائل فقد قمنا بالإضافة إلى أحد أعضاء هيئة التدريس بقسم الهندسة المدنية بمراجعة التصميم المقترح من قبل إحدى المكاتب الاستشارية العالمية لخط نقل المياه الدائري الذي يغذي ما يقارب 600 قرية وهجرة بمنطقة حائل ودراسة البدائل المختلفة لمواقع الخزانات المقترحة وأنواع وأقطار الأنابيب المستخدمة من الناحيتين الفنية والاقتصادية، وذلك بإجراء التحليل الهيدروليكي للشبكة عند الظروف التشغيلية المتوقعة.

وقد نجم عن الدراسة إعادة النظر في مواقع الخزانات المقترحة وتركيزها في منطقة واحدة هي منطقة بزاخة بدلاً من توزيعها بين منطقتي بزاخة وتوارن، مما أدى إلى تخفيض أطوال خطوط الأنابيب المطلوبة حيث أمكن توفير 61.5 كم من الخطوط ذات القطر 1200 ملم، واستبدال 77 كم من الخطوط ذات القطر 1200 بقطر 1000 ملم.

وكذلك تخفيض الضغط التشغيلي للشبكة في الحدود المقبولة، مما يتيح استخدام أنابيب الحديد المطاوع في كامل خطوط الشبكة دون الحاجة إلى استخدام أنابيب الحديد الصلب العالية التكلفة في المناطق ذات الضغط المرتفع.

ونتج عن هذه الدراسة تقليص التكلفة التقديرية لإنشاء الخطوط من حوالي 500 مليون ريال كما كان مقترحاً في التصميم الأولي إلى حوالي 213 مليون ريال مما يعني وفراً في تكلفة المشروع في حدود 287 مليون ريال (أي ما يقارب 57% من تكلفة المشروع) دون أن تؤثر هذه التعديلات على الكفاءة التشغيلية للشبكة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد