Al Jazirah NewsPaper Wednesday  12/11/2008 G Issue 13194
الاربعاء 14 ذو القعدة 1429   العدد  13194
إعادة التركيز على مساعي تعقّب أسامة بن لادن
تقرير: أوباما يسعى إلى نهج جديد في أفغانستان

واشنطن - رويترز:

قالت صحيفة واشنطن بوست نقلاً عن مستشارين للأمن القومي للرئيس الأمريكي المنتخب باراك أوباما أمس الثلاثاء إن أوباما يعتزم محاولة اتباع نهج إقليمي بدرجة أكبر بخصوص الحرب في أفغانستان بما في ذلك احتمال إجراء محادثات مع إيران.

وأضافت الصحيفة أن الرئيس المنتخب يعتزم أيضاً المضي قدماً في نشر مزمع لآلاف من القوات الأمريكية الإضافية في أفغانستان وإعادة التركيز على مساعي تعقّب أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة.

ولكن واشنطن بوست قالت إن فريق أوباما بعيد عن تحديد كيفية إعادة ابن لادن مجدداً إلى صدارة جدول أعمال الولايات المتحدة في مكافحة الإرهاب. واطلع أوباما على أول تقرير مخابراتي على مستوى رفيع باعتباره الرئيس المنتخب في الأسبوع الماضي.

ومضت الصحيفة تقول إنه في الوقت الذي تركّز فيه الإدارة المقبلة على أهمية مواصلة العمليات ضد مقاتلي طالبان الذين يتخذون من باكستان مقراً والذين يهاجمون القوات الأمريكية في أفغانستان فإنها تعتزم تذكير الأمريكيين بشأن المعركة ضد المتطرفين من هجمات 11 سبتمبر - أيلول. وصرح مستشارون للصحيفة بأن أوباما يعتزم أن يبرز أن القاعدة ما زالت أكبر أولوية للبلاد.

وقال مستشار لأوباما للصحيفة في إشارة إلى ابن لادن (هذا هو عدونا... ويجب أن يكون هدفنا الأساسي).

ونقل عن مسئول عسكري أمريكي كبير قوله إن إدارة بوش أبقت على علاقاتها فاترة مع إيران الواقعة على الحدود الغربية لأفغانستان ولكن لا بد من أخذها في الحسبان لدى صياغة إستراتيجية جديدة لأفغانستان.

ومضى المسئول يقول (في الوقت الذي نتطلع فيه إلى المستقبل سيكون من المفيد وجود شريك للتفاهم) لبحث الأهداف المشتركة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد