Al Jazirah NewsPaper Wednesday  12/11/2008 G Issue 13194
الاربعاء 14 ذو القعدة 1429   العدد  13194
عناصر مجالس الصحوة يتقاضون أول راتب
الحكومة العراقية تعيد فتح جسر الأئمة في بغداد

بغداد - وكالات:

أعادت السلطات العراقية أمس الثلاثاء فتح جسر الأئمة (شمال بغداد)، بعد إغلاقه ثلاث سنوات اثر مقتل نحو ألف شخص في انفجار.

وقال اللواء قاسم عطا الناطق باسم خطة (فرض القانون) في بغداد للصحافيين: (بعد أن تحقق استقرار أمني جيد في الاعظمية والكاظمية وتحولت هذه المناطق من ساخنة إلى آمنة اتخذ القرار بإعادة فتح الجسر).

وأكد عطا: (رفع الحواجز الإسمنتية عند مدخل الجسر الذي كان مغلقا بشكل رسمي منذ ثلاث سنوات).

وتبادل الأهالي القبلات لدى لقائهم على الجسر وسط الزغاريد بحضور رجال دين من كلا الطرفين بينهم احمد الغفور السامرائي رئيس ديوان الوقف السني وصالح الحيدري رئيس الديوان الشيعي.

وبدأت مراسم الاحتفال التي جرت وسط إجراءات أمنية مشددة، بحضور مسئولين محليين ورجال دين بعزف النشيد الوطني.

وقال معين الكاظمي رئيس مجلس محافظة بغداد إن (افتتاح الجسر يمثل الأمل بالمستقبل وانتصار إرادة الشعب العراقي بعد قضائه على الإرهاب وتحسن الأوضاع الأمنية).

وأكد أن فتح الجسر رسالة لأهالي بغداد بالتشجيع على المصالحة الوطنية ورسالة للإرهاب بان هناك عزيمة وإصراراً بفتح الطرق والجسور رغم كل التحديات). من جهة أخرى باشر عناصر مجالس الصحوة اعتبارا من الاثنين تقاضي أول راتب لهم من الحكومة العراقية في القاعدة العسكرية في العامرية.

من جانب آخر أعلنت مصادر أمنية وأخرى طبية عراقية مقتل أربعة أشخاص وإصابة 19 آخرين بجروح في هجومين استهدفا الثلاثاء تجمعاً للعمال ومركز شرطة في شمال بغداد.

وقال مصدر امني إن (ثلاثة أشخاص قتلوا وأصيب 14 آخرون بجروح اثر انفجار عبوتين ناسفتين استهدفتا في ساعة مبكرة تجمعاً للعمال)، موضحا أن (الانفجارين وقعا على التوالي وسط تجمع للعمال بأجر يومي، كانوا بانتظار فرصة عمل في ساحة عند شارع فلسطين (شرق)).

وأكد مصدر طبي في مستشفى مدينة الطب (شمال) تلقي ثمانية جرحى أصيبوا في الانفجار. وفي هجوم آخر قتل شخص وأصيب خمسة آخرون بجروح جراء سقوط قذيفتي هاون على منزل قرب مركز شرطة الشعب (شمال)، وفقا لمصدر أمني.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد