Al Jazirah NewsPaper Wednesday  12/11/2008 G Issue 13194
الاربعاء 14 ذو القعدة 1429   العدد  13194
الإطار العام لجائزة سعفة القدوة الحسنة

يتكون الإطار العام المصمم لجائزة سعفة القدوة الحسنة على هيكل تنظيمي يشمل مجلس الإدارة بالإضافة إلى ثلاث لجان منفصلة هي لجنة منح الجائزة ولجنة التواصل ولجنة التمويل وأيضا الأمانة العامة للجائزة وقسم مستقل للتدقيق والمراجعة. كما أن الإطار العام يوضح بشكل تفصيلي كافة إجراء الترشيح والمعايير التي على أساسها يتم قبول المرشحين وتحديد الفائز بالجائزة شاملا بذلك معايير الشفافية والنزاهة والعدالة والمساءلة وقدرة المنشأة على التأثير الإيجابي كقدوة حسنة، وتتصف لجنة منح الجائزة بالاستقلالية الكاملة عن مجلس الإدارة وبقية اللجان وتضم نخبة من أبرز رموز المجتمع المدني في المملكة ممن يتصفون بأعلى معايير الشفافية والنزاهة.

كما أن تحديد الفائز بالجائزة يجب أن تتوافر فيه:

- يجب أن يكون صاحب الطلب شركة أو مؤسسة خاصة أو عامة أو أحد الفروع أو الشركات التابعة.

- يمكن أن يتقدم للجائزة المنظمات مهما كان حجمها.

- يجب أن تكون الجهة المتقدمة قد أبدت التزاماً بالقيم التي بنيت عليها سعفة القدوة الحسنة وأن تكون قد قامت بأعمال محددة من شأنها تعزيز مبادئ السلوك الأخلاقي.

- يجب أن يكون للسلوك العام للمنظمة الأثر الإيجابي على الأطراف ذوي العلاقة.

- يجب أن تكون المنظمة قادرة على العمل كقدوة للآخرين وبالتالي قادرة على تعزيز مبادئ السلوك الأخلاقي كما أن هناك معيارين رئيسين للتقييم هما الالتزام بقيم الشفافية والنزاهة والانصاف وقابلية المساءلة بالإضافة إلى الأثر العام لتلك القيم على المنظمة وما ينطوي عليه دور المنظمة لتكون قدوة حسنة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد