Al Jazirah NewsPaper Wednesday  12/11/2008 G Issue 13194
الاربعاء 14 ذو القعدة 1429   العدد  13194
المظالم أمر برفع أوراق تثبيتهم للخدمة المدنية للترسيم
(105) يحرم موظفين خدموا (الصوامع والغلال) 30 عاماً من الحوافز والبدلات ونهاية الخدمة

الجزيرة - ياسر المعارك:

بعد أمر ديوان المظالم برفع أوراق موظفي صوامع الغلال للترسيم أحالت الدائرة الفرعية الخامسة في المحكمة الإدارية أوراق 36 موظفاً يعملون بالمؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق إلى وزارة الخدمة المدنية ليتم تثبيتهم بطريقة رسمية وفقاً للأمر السامي القاضي بترسيم المواطنين في المؤسسات الحكومية.

وكشف الوكيل الشرعي لأكثر من 450 موظفاً على بند (105) بالمؤسسة العامة لصوامع الغلال منصور الخريصي أن قضية هؤلاء الموظفين استمرت لأكثر من عامين بعد صدور الأمر السامي بتثبيت موظفي الدولة إلا أن المؤسسة العامة نفت وجود أي موظف أو مستخدم على بند الأجور (105) في حين يعمل أكثر من 707 موظفين ضمن فئة الوظائف المقطوعة الأجر بالمؤسسة ولا يتجاوز عدد موظفيها الرسميين 470 موظفاً، مشيراً إلى أنها وجهت خطاباً لوزارة الخدمة المدنية يفيد بعدم وجود أي موظف لديها على بند الأجور وأنهم ألحقوا بنظام التأمينات وأضاف الخريصي أن المؤسسة تشغلهم على نظام التشغيل والصيانة الذاتية مشيراً إلى البون الشاسع بين نظام التشغيل وبند التشغيل من حيث البدلات والمميزات والحوافز والتي لا يتضمنها نظام التشغيل.

محمد موسى موظف يقول يوجد عدد كبير من موظفي المؤسسة يعملون على البند المقطوع بعضهم أمضى ما يقارب الـ30 عاماً، ولم تحسب لهم تلك الخدمة الطويلة الممتازة مطالباً باقرار السنوات الماضية وإلحاقها بنظام التأمينات لضمان راتب مجز عند التقاعد.

فيما طالب الخريصي إدارة الصوامع بتشجيع خطط الدولة الرامية لسعودة الوظائف واحلال المواطنين واعطائهم حقوقهم المشروعة في المميزات الوظيفية لتجنيبهم ظروف الحياة مشيراً إلى أن هناك عاملين وقعت لهم حوادث أدت إلى وفاتهم وآخرين تقطعت أيديهم وأصابعهم وأصيبوا بكسور ورضوض ولم ينصفوا.

حوافز ملائمة لاستقطاب السعوديين

من جانبه قال مصدر مطلع في المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق ان المؤسسة تسعى منذ عام 1405هـ للحصول على موافقة الجهات المختصة لاعتماد تطبيق اللائحة الموحدة على كافة منسوبيها بمختلف فئاتهم والتي تناسب طبيعة عملها، حيث ان المؤسسة تقوم بالتشغيل والصيانة ذاتياً من قبلها وعلى مدار أربع وعشرين ساعة أي ثلاث ورديات وطوال أيام الاسبوع وهذا لا يتوافق مع نظام التثبيت الذي يطالب به بعض الموظفين بالمؤسسة، كما صدرت العديد من القرارات من مجلس الشورى.. والتي تؤيد وضع لائحة وظيفية للمؤسسة وخاصة للمعينين على البند (105) (رواتب مقطوعة) كان أولها القرار رقم 18-20-18 وتاريخ 24-7-1418هـ والتي نص القرار صراحة على (تأييد المؤسسة في حاجتها إلى وضع لائحة للعاملين لديها بالتشغيل والصيانة وتوفير حوافز ملائمة لاستقطاب السعوديين للعمل بالمؤسسة ثم تبعها صدور عدد من القرارات ومنها القرار رقم 32-28 وتاريخ 6-8-1420هـ والقرار رقم 108 - 75 وتاريخ 1-2-1425هـ تطالب جميعها بتوفير المزايا التي تحفز السعوديين للعمل بالمؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق.

موضحاً أن العديد من الفنيين سيتضررون مادياً لو تم ترسيمهم على نظام الخدمة المدنية لأن رواتبهم الحالية أعلى مما يستحقونه على نظام الخدمة المدنية.

وأشار المصدر أنهم يأملون في إقرار اللائحة الجديدة والتي ستشمل على مكافأة سنوية وتأمين صحي وبدل خطر وبدل سكن لشاغلي بعض الوظائف، ومكافأة شهرية بواقع 20% من الراتب الأساسي.

وأضاف المصدر أن هناك سلبيات عدة يواجهونها في حال عدم إقرار اللائحة الجديدة منها عدم تمكن المؤسسة من استقطاب الكفاءات السعودية وتسرب من هم على رأس العمل وانخفاض مستوى الأداء وانخفاض نسبة السعودة وصعوبة تطوير آليات العمل وبيئتها.

وأبان المصدر أن المؤسسة أوجدت عدة برامج تدريبية فنية تهدف إلى زيادة نسبة السعودة والرفع من مهاراتها وتدريبها على التقنية الحديثة من خلال خطة خمسية قابلة للزيادة تقوم على استقطاب خريجي الثانوية الزراعية والكليات التقنية، وقد تم تعيين 184 متدرباً من بداية البرنامج وتم تدريب 51 موظفاً على رأس العمل لبرنامج التدريب كل في تخصصه، وبذلك يصبح عدد إجمالي من استفادوا من هذا البرنامج 235 موظفاً.

ويتكون البرنامج من عدة تخصصات منها (فني وصناعي وبرنامج تدريب للمختبرات والجودة النوعية وبرنامج الأمن والسلامة وبرنامج التدريب للمشتريات الخارجية).

ويتم ابتعاث المتدرب إلى أحد المعاهد المتخصصة في بريطانيا لتعلم اللغة الإنجليزية ليتمكن بها من التعامل مع التقنية وقراءة الكتالوجات الخاصة بالأجهزة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد