Al Jazirah NewsPaper Saturday  15/11/2008 G Issue 13197
السبت 17 ذو القعدة 1429   العدد  13197
الهيئة.. المشكلة والحل مرة أخرى!
تركي العسيري

كنت ولم أزل من أكثر المؤمنين والمقدرين لعمل هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ودورها في صيانة المجتمع من الانحرافات السلوكية والعقدية.. وقد سبق أن كتبت عن الهيئة في عدد سابق من عكاظ موضوعاً بعنوان: (الهيئة.. المشكلة والحل)، وطرحت من خلاله بعض الاقتراحات التي أرى أنها ستسهم في إنجاح عملها، وإزالة اللبس والضرر الذي يسببه بعض أفرادها والذي يفضي بعضه إلى الوفاة.. ولعل الحوادث المتتالية التي تطالعنا بها الصحف تدل على وجود خلل ما في عمل هذا الجهاز، فالملاحظ أن بعض أفراد الهيئة لا يتقيدون بالتعليمات التي تصدر من الجهات المسؤولة عنهم.. من ذلك ما ذكره معالي الشيخ إبراهيم الغيث الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في لقاء معه (عكاظ) عدد (15181) من: أن المطاردة ممنوعة بكل المقاييس، وأن هناك تعاميم وتعليمات وقع عليها جميع منسوبي الهيئة لأنه ثبت عملياً وعلمياً أن أضرارها أكثر من نفعها وأن فيها إزهاقاً للأرواح).

والكلام مثالي ومسؤول.. غير أن ما نقرؤه من مطاردة بعض أفراد الهيئة والتي سببت الوفاة كحادثة احتراق شاب وفتاة على طريق المدينة - تبوك، وحادثة المدينة الأخيرة.. وغيرها من الحوادث تدل على عدم تقيد بعض منسوبي الهيئة بالتعليمات.. ناهيك عن القضايا الأخرى التي لا تزال تنظر في المحاكم.. وهي قضايا مؤلمة تسيء إلى سمعة المملكة في الخارج، ومهما حاولنا أن نلبسها ثوب التصرفات الفردية إلا أنها تظل تصرفات خطيرة تمس حياة المواطنين والمقيمين وتتسبب في وفاتهم.

والمشكلة في تقديري تكمن حين تتحول (الهيئة) التي يقوم عملها أصلا على المناصحة والإنكار باللين والقول الحسن.. إلى جهاز يملك صلاحية المراقبة والتحقيق والمطاردة والاقتحام، والاستعانة بمخبرين سريين أي أنها تضطلع بعمل أجهزة حكومية متعددة، وهو أمر يتنافى - كما أفهم على الأقل - مع وظيفتها الأساسية كحارسة للقيم والفضيلة وناهية عن المنكر والانحراف.

والمشكلة الأخرى - في رأيي - هي في توظيفها بعض الشباب الذين يفتقدون إلى حكمة (الشيوخ) في التعامل مع المواقف الطارئة.. مما يحدث الكثير من التجاوزات والمشاكل، وأعتقد أن الهيئة لو قامت بتوظيف بعض المتقاعدين من المشهود لهم بالصلاح والحكمة من مواطنين وأساتذة جامعات ومدارس لكان ذلك أجدى وأنفع.. فالشباب لا يتقبل النصح ممن يماثله في السن.. ولكنه يقبله من الشيخ الوقور ذي النصح الأبوي، من هنا فإنني أناشد معالي الدكتور إبراهيم الغيث في استقطاب الفئات التي ذكرتها آنفا، ومنع موظفي الهيئة الشباب من القيام بالجولات الميدانية والاكتفاء بالعمل المكتبي، وأجزم بأن ذلك سيؤدي إلى تجنيب الهيئة الكثير من المشكلات التي يتسبب فيها حماس شباب الهيئة وممن لا تتعدى أعمارهم الأربعين.

ثم أمر ينبغي أن ننبه منسوبي الهيئة إليه.. وهو أن المخالفات الشرعية من زنا وشرب خمر، وقمار، وغيرها كانت موجودة في العصر النبوي الأول على جلال قدره، وقربه من فجر الإسلام الحق، وليس أمراً طارئاً.. فحيثما كان هناك مجتمع إنساني كان هناك الخير والشر.. لذلك فإن علينا أن نتعامل مع كل هذه الظواهر والتصرفات المشينة بقدر من الحكمة والفهم والهدوء ولا أقول التساهل.. حتى نستطيع أن نحقق النتائج التي نرجوها.. خاصة وأن مجتمعنا لم يعد مجتمعاً منغلقا، بل هو خليط من أجناس وألوان وأديان شتى لهم عاداتهم وتقاليدهم ونمط تفكيرهم وممارساتهم، وإن الشباب الذين يحدثون هذه المخالفات هم في اعتقادي ضحايا لعصر آثم مليء بالمغريات والمؤثرات السلوكية غير السوية.

كمحب لهذا الجهاز الهام أربأ به أن يتحول إلى جهاز (رقابي) يجند المخبرين، والمتعاونين و(فاعلي الخير) - الذين يختفون عند أول مشكلة - ويتصيد هفوات الناس، ويتتبع خطواتهم، ويتدخل في خصوصياتهم بدلا من أن يلجأ إلى المناصحة والأفكار وحل المواقف دون تصعيد.. ولعلي أؤكد على (الستر) وهو الأمر الذي تسعى إليه الهيئة، وأكاد أجزم بأن أغلب المشاكل التي تقع وتؤدي إلى الوفاة نتيجة الخوف من (الفضيحة) فنحن مجتمع لا يزال ينظر إليها بحساسية مفرطة!

فيا معالي الدكتور إبراهيم.. أنا والله أحبك، وأقدر جهدك، وأعرف فضلك وعلمك وحكمتك وسعة صدرك.. فهلا أعدت لهذا الجهاز محبة الناس، وقضيت على تجاوزات بعض أفراده، وأخذت من أخيك هذه المقترحات التي تصدر من قلب رجل مهموم بسمعة هذا الدين، وسمعة هذا الوطن، وسمعة هذا الجهاز الذي نريده بحق، حارساً للفضيلة والقيم بالكلمة الطيبة، والفعل اللين.. (وإني والله لكم لناصح أمين)!!



alassery@hotmail.com

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد