Al Jazirah NewsPaper Saturday  15/11/2008 G Issue 13197
السبت 17 ذو القعدة 1429   العدد  13197
بايدن يلتقي مع تشيني.. وطرح اسم هيلاري كلينتون لوزارة الخارجية
أوباما يغادر رسميا مجلس الشيوخ ويشيد بولاية ايللينوي

واشنطن - شيكاجو - وكالات

أشاد الرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباما الذي سيتخلى رسميا الأحد عن مهامه كسناتور عن ولاية ايللينوي (شمال)، الخميس في بيان بسكان هذه الولاية. وجاء في البيان أن (هذا الأمر كان شرف عظيم وأحد أكبر مكاسب حياتي لخدمة شعب ايللينوي في مجلس الشيوخ الأميركي). وأضاف (في ولاية تقع في قلب البلاد، التقيت عددا كبيرا من الرجال والنساء من اتجاهات مختلفة ولكن لهم أمل مشترك بمستقبل أطفالهم). وتابع البيان (هذه العائلات في ايللينوي وتاريخها هي التي ستبقى معي في وقت أغادر فيه مجلس الشيوخ وأبدأ المهمة الصعبة لتحقيق الآمال والطموحات المشتركة لجميع الأميركيين كرئيس مقبل لبلدنا). وسيتسلم أوباما مهامه رسميا في 20 كانون الثاني - يناير 2009م.

من جهة أخرى رحب نائب الرئيس الأمريكي ديك تشيني الخميس بنائب الرئيس المنتخب جو بايدن في مقر سكنه الرسمي في (نافال أوبزرفاتوري) شمال غرب واشنطن العاصمة.

وجاء الاجتماع في أعقاب اللقاء الذي تم يوم الاثنين الماضي بين الرئيس المنتخب باراك أوباما والرئيس المنتهية ولايته جورج بوش في البيت الأبيض وذلك كجزء من الانتقال السلس للسلطة في الولايات المتحدة. يذكر أنه خلال المناظرة التي تمت بين تشيني وبايدن في الثالث من تشرين أول - أكتوبر الماضي قال بايدن إن تشيني (يعد أخطر نائب رئيس ربما في تاريخ الولايات المتحدة).

من جانب آخر طرح اسم السناتور هيلاري كلينتون كمرشحة لمنصب وزيرة الخارجية الأمريكية في إدارة الرئيس المنتخب باراك أوباما بعد أشهر من هزيمتها أمامه في الانتخابات الأولية للحزب الديمقراطي التي سادها التوتر. ويمكن أن يساعد شغل كلينتون السيدة الأمريكية الأولى السابقة زوجة الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون للمنصب على رأب أي صدوع في الحزب الديمقراطي الأمريكي تخلفت عن السباق المرير بينها وبين منافسها القوي أوباما الذي سيصبح أول رئيس أسود للولايات المتحدة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد