Al Jazirah NewsPaper Saturday  15/11/2008 G Issue 13197
السبت 17 ذو القعدة 1429   العدد  13197
برعاية الأميرة ريما بنت سلطان
الأميرة نورة بنت محمد تفتتح المؤتمر الصحفي لوطن يكرم شهيداً

متابعة - فوزية ناصر النعيم

تحت رعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة ريما بنت سلطان بن عبدالعزيز (حرم مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية) افتتحت صاحبة السمو الأميرة نورة بنت محمد بن سعود (حرم أمير منطقة القصيم) رئيسة اللجنة النسائية لرعاية أسر الشهداء بالقصيم المؤتمر الصحفي في قاعة نيارة بالرياض وقد شارك فيه كل الاستاذة نوال بخش والأستاذة نوال العجاجي الأمين العام للجنة النسائية بالقصيم والأستاذة لولوه النغيمشي مقررة لجنة رعاية أسر شهداء القصيم وبحضور عدد من الإعلاميات ومراسلات الصحف.. بدأت الأستاذة نوال بخش المؤتمر بكلمة ضافية عن حق الشهيد ودورة في حماية الوطن، ثم أطلقت الأميرة ريما بنت سلطان عباراتها مرددة شعار حملة القصيم لملتقى الشهداء (هم للوطن ونحن لأبنائهم بعد الله) مثنية على جهود الأميرة نورة بنت محمد وعضوات اللجنة في سبيل تحقيق الراحة لأبناء الشهداء .. وقالت سموها: إننا نأسف كثيراً أن تكون مثل هذه الأحداث في بلدنا الإسلامي الأمن لأبنائنا ومن أبنائنا وأصبح لدينا واجب أكبر بالنسبة لتضحية الشهداء أن نهتم بصورة خاصة بأسرهم وأبنائهم لأنهم فقدوا أهم شخص بحياتهم ومبادرة اللجنة النسائية لرعاية أسر الشهداء بالقصيم مع وزارة الداخلية لتكريم الأسر بلا شك لها مضمون أكبر يتمثل بتكريم المواطن وتكريم للفداء الذي جعل دماء الشهداء ندية كريمة.

بعد ذلك تحدثت الأميرة نورة بنت محمد قائلة: لا شك أننا نجتمع اليوم لهدف واحد يربطنا همُ واحد.. وحينما فكرنا بالإعداد لهذا اللقاء الذي يجمع شهداء المملكة في قلب القصيم تداعت إلينا الطلبات والمبادرات الرائعة للمشاركة في هذه الاحتفالية الوطنية الكل يريد أن ترصد له بصمة مشرفة في هذه المناسبة وهذا إن دل على شيء فهو يدل على تلاحم المجتمع السعودي وإيمانه بأهمية الحدث وبدأت هذه المبادرات من المجتمع الصغير في القصيم ثم توالت من انحاء المملكة وآخرها مبادرة الخطوط السعودية هذا الصباح وطلبها بأن تكون الناقل الرسمي لأبناء الشهداء من مناطق المملكة. ثم عرجت سموها على اللجنة النسائية لرعاية أسر الشهداء بالقصيم وتاريخ تأسيسها قائلة: تأسست اللجنة بعد الأحداث الإرهابية الدامية في منطقة القصيم .. انبثقت الفكرة من انطلاقتنا لأداء واجب العزاء لأسرة الشهيد حيث نساء القصيم في مواقعهن يتسارعن للمشاركة في الواجب وارتأينا أن يكون هناك لجنة نسائية تنظم هذا العمل وترعى اسر الشهداء وتقوم على خدمتهم ولاشك أن منطقة القصيم تشرفت بتقديم أكبر عدد من الشهداء البواسل الذين قدموا أرواحهم رخيصة لأجل حماية الوطن وهم (25) أسرة في منطقة القصيم ولم نرغب أن ينتهي دور المؤازة عند انتهاء العزاء .. وأريد أن أشير أن اللجنة ليس لها دور مادي لأن وزارة الداخلية تقوم بهذا الدور مشكورة ولكن دورنا ينحصر على رعايتهم وتقديم الخدمات لهم وسد الثغرات في حياتهم وخصصنا لكل أسرة عضوة مسؤولة عنها تعتبر نفسها من الأسرة وتتواصل معهم عبر جسور الود والمحبة والعطاء .. تقوم اللجنة بمشاركتهم حفلات الاعياد واحتفالات النجاح وهذه الاحتفاليات أيضا يبادر لها الأهالي للمشاركة والتبرعات أيضا تقوم اللجنة بمتابعة تحصيلهم العلمي وتهيئ لهم رعاية خاصة ومدارس أهلية في حال ثبت إخفاق أو تراجع في المستوى وتقوم اللجنة بالعديد من الدورات التدريبية للأبناء والبنات وزوجات الشهداء تؤهلهم وتزيد من وعيهم وثقافتهم ولقد قدمت اللجنة خلال هذه الفترة (12) برنامجا تدريبيا ودبلومات آخرها برنامج التاجر الصغير الذي يؤهل الأطفال لمعرفة أساسيات التجارة وتشغيل الأموال أيضا نظمنا دورة إدارة المشاريع في المنزل وبلغ عدد المستفيدين من هذه البرامج (109) وأضحت سموها أن اللجنة تعاقدت مع مكتب استشارات نفسيه لعلاج أبناء الشهداء بعد صدمة فقد الأب والحمد لله لم تظهر لنا حالات كثيرة لأن اللجنة تقوم بدورها على اكمل وجه وتناولت سموها البرنامج التأهيلي النفسي الذي قدمته اللجنة أثناء أحداث الرس الإرهابية والتي احتجزت خلالها مدرسة للبنات المرحلة الابتدائية ولاشك أن هذا الحدث له تأثير على نفسيات الطالبات الصغيرات الأمر الذي جعل اللجنة تعد برنامجاً تأهيلياً مكون من متخصصات في هذا المجال وتنفيذها للطالبات والمعلمات حتى يتمكن من التعامل مع الطالبات لتجاوز هذه الأزمة ..

وعند هذه النقطة أشادت سمو الأميرة ريما بنت سلطان بالإعلامية ريما الشامخ من قناة الاخبارية وجهودها في إظهار الحدث ودعت لها بالشفاء العاجل وتمنت أن يتم تكريمها .. بعد ذلك شاركت كلاً من الأستاذة نوال العجاجي والأستاذة لولوة النغيمشي بكلمات تخص هذا الملتقى وإبراز اهدافه .. ثم فتح الحوار مع الإعلاميات وطرحت الأسئلة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد