Al Jazirah NewsPaper Saturday  15/11/2008 G Issue 13197
السبت 17 ذو القعدة 1429   العدد  13197
أكدوا أن المعرض وثّق بشكل دقيق المراحل المهمة في تاريخ المملكة
25 ألف زائر لمعرض (الفيصل.. شاهد وشهيد) بجدة

جدة - راشد الزهراني

أكد عدد كبير من زوار معرض (الفيصل.. شاهد وشهيد) الذي ينظمه مركز الملك فيصل للدراسات والبحوث الإسلامية في جدة حالياً أن المعرض - والفعاليات والمناشط التي أقيمت على هامشه - نجح في إبراز دور الملك الراحل ومكانته في نفوس أبناء وطنه الذين عايشوه والذين لم يعاصروه على حد سواء، فيما كشف القائمون على المعرض عن أن عدد الزوار منذ افتتاحه في 10 أكتوبر من العام الجاري وحتى اليوم تجاوز 25 ألف زائر من بينهم عشرة آلاف طالب وطالبة من مختلف المدارس والكليات والجامعات، وذلك من واقع السجلات الرسمية للمعرض.

ندوات ومحاضرات

وقد حظي المعرض بعدد من الندوات الثقافية والمحاضرات التي أقيمت خلال الفترة الماضية، بدأت بندوة نظمتها كلية عفت بعنوان (الفيصل: العهد الموصول) تحت رعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة لولوة الفيصل، تلتها ندوة أخرى نظمها فرع وزارة الخارجية بجدة تحت عنوان (الدبلوماسية في عهد الملك فيصل) ومن خلالها ألقي الضوء على العمل الكبير الذي قامت به الدبلوماسية السعودية خلال فترة حكم الفيصل، ودوره في استخدام الدبلوماسية سلاحا مؤثرا في الكثير من القضايا، وثم ندوة أخرى قدمها د.تركي بن عجلان الحارثي تحدث فيها عن السياسة الخارجية في عهد الملك فيصل (ثوابت وتحديات)، فندوة للشباب تحت عنوان (ويبقى التاريخ شاهدا لحكمة الفيصل)، وكانت هناك ندوة قدمها الدكتور عبد الرحمن الوهابي دارت محاورها حول الملك فيصل في الشعر الحجازي.

وتضمنت الفعاليات محاضرة للدكتور محمد خضر عريف تحدث فيها عن (شخصية الفيصل كما صورتها أقلام طلاب جامعة الملك عبد العزيز)، ومحاضره أخرى للدكتور عبد الرزاق أبو داود تطرق فيها إلى دور الفيصل في نشأة وتطوير الحركة الرياضية والشبابية السعودية، واختتم الشهر الأول من مدة المعرض بندوة (الفيصل والاقتصاد.. رؤية ومنهجية) ترأسها الدكتور عبد الله دحلان عضو مجلس الشورى رئيس مجلس أمناء كليات إدارة الأعمال بجدة.

الوفود الأجنبية

وحظي المعرض بزيارة العديد من الوفود الأجنبية منها جوشوا هاريس المسؤول عن البعثة الدبلوماسية الأمريكية في المملكة رافقته آمي شاح نائب القنصل للشؤون الثقافية بالقنصلية وديبوراه كاناريك نائب القنصل وإيستا غونزاليز نائب القنصل للشؤون الإعلامية، كما زاره السفير جون كلود رئيس جمعية التعاون بين المملكة وفرنسا رافقه فرانك لووروا رئيس بلدية أيبرني، وماتي فازي رئيسة بلدية رينوفي، وكرسيتان ليشيا رئيسة بلدية سان بولو، وراشيل بايارد رئيسة بلدية يوزي، ومادلين شوبوت نائبة رئيس بلدية سان دي في فوج، وغيرها من الوفود الأجنبية.

وزار المعرض وفد الجامعات البريطانية برئاسة البرفسور جريس برين رئيس جامعة (نيو كاستل) والبرفيسور لولين ريوردر رئيس جامعة (ايسك).

وفود محلية

في الوقت نفسه استقبل المعرض العديد من الشخصيات الرسمية والشعبية، حيث زارته وفود من القطاعات الحكومية السعودية مدنية وعسكرية، وكانت أولى الزيارات لقيادة الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة وجدة ثم الشرطة وحرس الحدود ورئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة مكة المكرمة وجدة.

كما زاره رجل الأعمال صالح كامل الذي قال: حرصت على الحضور والمشاركة لحبي الشديد للملك فيصل رحمه الله ورغبة مني في إثراء معلوماتي عن شخصيته وسيرته العطرة وما قدمه أميرا، ووليا للعهد، وملكا من خدمة متميزة للإسلام والمسلمين.

وقال الدكتور جبريل العريشي رئيس وفد جمعية المكتبات السعودية: إن المعرض بكافة محتوياته من صور وأفلام ومقتنيات وكتب قدم معلومات جديدة وثرية عن حياة الملك الشهيد ومواقفه المحلية والدولية وحرصه على وحدة المسلمين وحماية المقدسات والتنمية الوطنية. كما شاركت جامعة الملك عبد العزيز بمحاضرتين عن علاقة الملك فيصل بالجامعة التي أشرف على إنشائها وعمل على تطويرها ثم تحويلها من جامعة أهلية إلى جامعة حكومية في مركز جدة للمعارض.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد