Al Jazirah NewsPaper Saturday  15/11/2008 G Issue 13197
السبت 17 ذو القعدة 1429   العدد  13197
في الصميم
وماذا عن الفقر الإداري؟؟!!!
سلطان المهوس

خطوة تاريخية ومفصلية في تاريخ الكرة السعودية هي تلك القرارات التي أعلن عنها الأمير نواف بن فيصل في مؤتمره الأخير؛ فقد جسدت حالة الركض الجدي وراء التطور النوعي المتزامن مع مكانة الكرة السعودية وعلو شأنها الآسيوي، ولا شك أن الاستعجال في التطبيق أو المعالجة المالية والإدارية لا يمكن أن يعطي نتائج مريحة؛ فالخطوات المتعمقة المدروسة هي التي تقود للنجاح، وهو ما تفعله هيئة دوري المحترفين السعودي.

الأمير نواف بن فيصل أعلن توديع الفقر المادي للأندية المشاركة بدوري المحترفين رغم أن الأندية لو كان لديها مليار لصرفته خلال عام واحد، لكنه الاكتفاء الذاتي، وهو أمر يحسب لهيئة دوري المحترفين، ويبقى المحور الأهم وهو الكوادر الإدارية في الأندية ومدى صلاحيتها الفكرية والعلمية لمصاحبة هذا التطور الحاصل أو النقلة التاريخية؛ فقد عانت الأندية، ولا يزال كثير منها، من دخول نماذج إدارية فاشلة بمعنى الكلمة همها التخريب وتعكير الأجواء وإفساد التنافس الإيجابي وخداع الرأي العام وصناعة المكائد من كل نوع على اعتبار أنها لن تجد من يردعها نظاماً، والأخطر اتجاه أصحاب الملايين للدخول بالأندية من أجل الشهرة والبروز والانفراد بالأندية؛ لكي تصبح أملاكاً شخصية والأمثلة موجودة ومعروفة..!!

إن إرسال العديد من الكوادر المؤهلة للدراسة خارجياً، وعودتهم لتسنم مناصب تنفيذية لا يمكن أن يكون ذا جدوى ما دامت الطرق البالية القديمة هي المحرك الأساسي لعمل الإدارات الرياضية داخل الأندية؛ فرئيس أعضاء الشرف مثلاً يمكن أن يقيل رئيساً أو يطرد لاعباً أو مدرباً ورئيس ناد ما من الممكن أن يدمر مستقبل أي عنصر من ناديه بسبب عداوة شخصية أو تعصب أو خلافه وهكذا..!!

ما لم نؤسس لقواعد إدارية أساسية داخل الأندية ونحرق بالبنود البالية القديمة ونرميها خلف ظهورنا؛ فإننا بالتأكيد أمام معضلة حقيقية فلا يجتمع تطوير وإدارة الفكر المنفرد في قفص واحد..!!

رائد (ممنوع اللمس)..!!

في الرائد عينات قديمة تحمل فكراً أقرب ما يمكن أن يتم وضعه في (الجنادرية)، وللأسف أن تلك العينات لا تكل ولا تمل ولا تعتزل؛ فقد أصبحت شوكة في حلق التطور الرائدي على اعتبار أنها تسوق النادي وتجرجره بأسلوب المدرجات القائم على الصياح والضغط والصرخات التشجعية؛ فلا وجود لمعنى (النقد) في الرائد، وإذا حصل وانتقدت فإنك من المغضوب عليك ويا زينك لو مدحت؛ فالمفاطيح كلها بانتظارك بالاستراحات ورسائل الجوال لن تتوقف..!!

تلك أيديولوجية صنعها فريق من الحرس القديم تأثر بها الكثير من الزملاء الإعلاميين للأسف الشديد؛ فأصبحوا منغمسين بجمهورنا أكثر منكم ولاعبنا حط كوبري بلاعبكم وهلمَّ جراً..!!

الانتقاد الذي يأتي بفائدة هو انتقاد صحي يجب أن يغلق باب التشنج، وكما انتقدت سابقاً سياسة التقشف وتم حلها؛ فقد انتقدت مهاجمة المنابر الإعلامية من قبل محسوب على الإدارة الرائدية لا يزال متأثراً بأهازيج (هيدو اه هيدوه) حيث يطالب بتقديم أناشيد بعد أي مباراة يفوز بها الرائد (لاحظوا الرائد يلعب بدوري المحترفين)..!!

ما العيب حينما يتم انتقاد الإدارة الرائدية وما العيب حينما نشيد بها؟!

الرائد كيان كبير يحتاج في هذه المرحلة الاحترافية إلى أشخاص مؤهلين متعلمين يقدمون كيانهم بصورة مشرفة وإيجابية بدلاً من اتخاذ أساليب المدرجات.. ووراكم ما حطيتوا لنا نشيد يوم فزنا...!!!!

تصويبات

- في كل مناسبة ومع كل خطوة تطويرية رائعة يبرز اسم الوجه المشرق محمد النويصر ذلك الرجل القليل الكلام الواسع المعطيات.. الله يكثر من أمثالك يابو عبدالله.

- هاتفني مشجع رائدي غاضب مؤكداً أن الرائد يتعرض لحرب من لجنة المسابقات التي وضعت للفريق ثلاث مباريات خلال تسعة أيام وقبلها أجبرته على اللعب خارج أرضه مدة شهر كامل ويقول: أرجوك أن تسأل رئيس لجنة المسابقات عن هدفه من هذه الحرب على الرائد؛ فقد نفد الصبر..!! ولأن رئيس لجنة المسابقات لا يرد على الإعلاميين فإني أنشر صيحة هذا الرائدي على أمل أن يتكرم رئيس اللجنة ويرد على التساؤلات الواقعية.. وبصراحة الرائد تعرض لظلم كبير من لجنة المسابقات ولولا وقفة إدارته وجماهيره لما تجاوز تلك اللخبطة.. أتمنى فعلاً أن يتم إعادة النظر بوضع الجدول.

- تعتبر جائزة أفضل لاعب آسيوي من أغرب الجوائز في العالم حيث ترتبط دائماً بالتخبطات والقرارات غير المفهومة... ما يحصل يؤكد أنها جائزة استهلاكية لا تعتمد على معطيات حقيقية وإلا كيف يحصل لاعب على تصويت بكامل القوائم المعلنة التسع ثم لا يظهر اسمه مع الخمسة المؤهلين للذهاب لشنغهاي حيث مقر الحفل في الوقت الذي يتم اختيار لاعبين أقل اختياراً...!! يمكن يمزحون..!!

- حقق فريق غامبا الياباني بطولة دوري أبطال آسيا أمام يونايتد الأسترالي وقبلها خرج منتخب الشباب الأسترالي من بطولة آسيا للشباب الحالية، ولم ينجح المنتخب الأسترالي في الوصول إلى نهائي أمم آسيا 2007 كل تلك المعطيات تؤكد أن قرار الاتحاد الآسيوي بشأن انضمام أستراليا للقارة الآسيوية كان إيجابياً فقد عجز الأستراليون عن التأقلم مع طرق اللعب لمعظم المنتخبات الآسيوية؛ وبالتالي لم تستطع مجاراتها..!!

- يظل سامي الجابر علماً من أعلام الكرة السعودية لكن إدخاله المجال الإداري بعد اعتزاله مباشرة فيه من الخطأ الشيء الكبير - من وجهة نظري -؛ حيث سيظل يتعامل الجابر مع اللاعبين بلغة الكابتن حتى تتنامى خبرته الإدارية.

- سيندم الهلاليون كثيراً لو قاموا بضم محمد نور؛ فتاريخ اللاعب يؤكد أن فريقه الحالي هو الموقع المناسب له من جميع النواحي..!!

- جوائز الاتحاد الآسيوي وقبلها قضية التايب وكثير من القضايا والأخبار الدولية كشفت الوجه العقيم لكثير من الإعلاميين الذين دخلوا المجال الصحفي عن طريق (الواسطة)..!!

- كلمات سمو أمير القصيم بخصوص المذيع الرائع خضير البراق العتيبي وبرنامجه (دوري الأولى) جاءت لتنصف هذا المجتهد الخلوق والمحبوب من الجميع.

قبل الطبع

الحمقى هم مَن يتمسَّكون بمبادئهم المترهلة..!!



msultan444@hotmail.com
لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 1464 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد