Al Jazirah NewsPaper Sunday  16/11/2008 G Issue 13198
الأحد 18 ذو القعدة 1429   العدد  13198
مشعل يدعو أوباما للتحاور مع الحركة
هنية في رسالة لـ(بوش): حماس لا تمانع في دولة فلسطينية في حدود 67م

غزة - القدس - بلال أبو دقة:

كشفت مصادر صحافية إسرائيلية عن قيام زعيم حركة حماس في غزة، رئيس وزراء حكومة غزة، - إسماعيل هنية - ببعث رسالة إلى الرئيس الأمريكي - جورج بوش - عشية تكليفه بتشكيل الحكومة الفلسطينية من قِبل الرئيس الفلسطيني عباس أي بعد فترة من فوز (حماس) بالانتخابات التشريعية عام 2006م.. وطالب هنية خلال رسالته من الرئيس الأمريكي بالحفاظ على وضع قطاع غزة القائم لا سيما بعد فوز (حماس) بغالبية مقاعد المجلس التشريعي.

وأشارت صحيفة هآرتس العبرية التي أوردت النبأ أنه تم نقل هذه الرسالة على يد الأستاذ الجامعي الأميركي - الدكتور جيروم سيغال - من جامعة ماريلاند الذي التقى هنية في غزة؛ لافتةً إلى أن أهم فحواها كان الضغط على (إسرائيل) بالحفاظ على الوضع القائم في غزة.. ودعا هنية بوش إلى إطلاق حوار مع حكومة وكان هنية قد عبّر عن استعداده لإجراء حوارات (حقيقية وجدية) مع الرئيس الأمريكي المنتخب باراك أوباما.. وقال هنية: (نحن مستعدون لحوارات حقيقية وجدية مع الرئيس الأمريكي الجديد على قاعدة الحفاظ على ثوابت وحقوق شعبنا).

بدروه قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس - خالد مشعل: إن انتخاب - باراك أوباما - رئيسا للولايات المتحدة يعتبر بمثابة تغير سياسي ونفسي كبير. وتابع مشعل في تصريح صحافي (أنا أهنئ - أوباما - بفوزه بالانتخابات الرئاسية).

ورداً على ما صرح به - أوباما - بأنه سيكون على استعداد لمحاورة أعداء الولايات المتحدة، قال مشعل: (نحن بدورنا سنحاور الإدارة الأمريكية الجديدة).. (لا يوجد مبرر آخر أمام الحكومة الأمريكية إلا بالتحاور معنا فإذا أراد الأمريكيون أن يكون لهم دور في حل الصراع العربي مع إسرائيل وفي المنطقة بشكل عام فلا مفر أمامهم إلا بالتحاور مع حركة حماس فنحن مستعدون لذلك الحوار على قاعدة احترام حقوق الشعب الفلسطيني.

وكانت اللجنة الرباعية لعملية السلام في الشرق الأوسط قد طالبت (حماس) بالاعتراف بإسرائيل ونبذ الإرهاب واحترام الاتفاقات القائمة مع إسرائيل قبل إنهاء المقاطعة الدولية على حركة حماس.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد